الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

الجيش الأميركي يساند جوًّا القوات الأفغانية في صد هجوم لطالبان

الجيش الأميركي يساند جوًّا القوات الأفغانية في صد هجوم لطالبان

Changed

أفغانستان
اندلع قتال عنيف في ولاية هلمند الجنوبية تزامنا مع بدء الجيش الأميركي الانسحاب (غيتي)
دعمت طائرات حربية أميركية القوات الأفغانية في صد هجوم كبير لطالبان جنوب البلاد مع استمرار انسحاب الجيش الأميركي.

أفاد مسؤولون، اليوم الأربعاء أن طائرات حربية أميركية تدعم القوات الأفغانية في صد هجوم كبير لطالبان في جنوب البلاد توازيًا مع استمرار انسحاب الجيش الأميركي، لكن المتمردين سيطروا مع ذلك على منطقة شمال البلاد.

واندلع قتال عنيف في ولاية هلمند الجنوبية منذ نهاية الأسبوع، تزامنا مع بدء الجيش الأميركي رسميًا سحب قواته المتبقية من أفغانستان. 

وكان من المفترض أن ينسحب الأميركيون بحلول الأول من أيار/مايو بموجب اتفاق أبرموه مع طالبان العام الماضي، لكن واشنطن أرجأت الموعد إلى 11 أيلول/سبتمبر، وهي خطوة أغضبت حركة طالبان.

وقال المسؤول الحكومي المحلي عتيق الله إن "الضربات الجوية الأميركية المكثفة على مواقع طالبان منعتهم من التقدم باتجاه عسكر جاه" عاصمة ولاية هلمند. وأضاف "كان القصف مكثفًا، لم أشهد مثل هذا القصف منذ عدة سنوات".

وقال رئيس مجلس ولاية هلمند عطاء الله أفغاني لوكالة فرانس برس إن قوات طالبان حققت تقدمًا لكن القوات الحكومية "استعادت بعض المناطق". وتابع أن "طالبان كثفت هجماتها في جميع مناطق هلمند تقريبًا منذ أربعة أيام".

وأكدت وزارة الدفاع الأفغانية مصرع 80 مسلحًا تابعين لحركة طالبان وإصابة عشرات آخرين، في معارك ومواجهات مع قوات الأمن في 7 ولايات خلال الساعات القليلة الماضية.

وأشار مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية إلى أنه يجري تقديم دعم جوي للقوات الحكومية. وأوضح أن الجيش الأميركي يواصل "شن ضربات جوية دقيقة دعمًا" للقوات الأفغانية في هلمند ومناطق أخرى من البلاد.

رغم ذلك، أعلنت الشرطة أن المتمردين استولوا على منطقة بوركا في ولاية بغلان شمال البلاد. وصرح المتحدث باسم شرطة بغلان جواد بشرات أن القوات الحكومية في "تراجع تكتيكي"، لكنها تعتزم شن هجوم لاستعادة المنطقة.

وفرّ الآلاف في الجنوب من منازلهم للجوء في عسكر جاه جراء القتال. وقال جلاب شاه "طرقت طالبان أبوابنا وطلبوا منا المغادرة. لم يعطونا حتى وقتًا للإفطار" الرمضاني. وأضاف "لقد حولتنا هذه الحرب إلى رحّل". أما حجي شيرين، فقد أفاد بوقوع قتال في الشوارع بين طالبان والقوات الحكومية. وقال "اضطررنا إلى قضاء الليلة بأكملها في القبو. في الصباح أخذت عائلتي إلى مدينة (عسكر جاه). لم نتمكن حتى من أخذ ملابسنا".

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close