الخميس 28 مارس / مارس 2024

جدل سد النهضة.. واشنطن تسعى لحلّ من خلال تسوية "عادلة وشاملة"

جدل سد النهضة.. واشنطن تسعى لحلّ من خلال تسوية "عادلة وشاملة"

Changed

تختلف القراءات حول أهمية الحضور الأميركي الراهن في المشهد المرتبط بملف سد النهضة، لكنها تتفق حول رغبة واشنطن في تخفيف حدة التوتر في المنطقة.

يتواصل الجدل حول سدّ النهضة بالتفاعل إقليميًا ودوليًا، مع احتمال مواصلة إثيوبيا فرض سياسة الأمر الواقع وإنفاذها المرحلة الثانية لملء سد النهضة في يوليو/ تموز المقبل، في وقتٍ يبقى رهان السودان ولو مؤقتًا على فاعلية التحرك الدولي لحسم أزمته مع إثيوبيا.

ويعطي التحرّك الأميركي الحالي مؤشّرات أولية بانفراج في قضيتي الحدود مع إثيوبيا وسدّ النهضة، لكنّ موقف الخرطوم في موازاة ذلك الحراك يبدو ثابتًا حيال اعتراف إثيوبيا باتفاقيات الحدود وقبولها باتفاق قانوني ملزم قبل ملء سد النهضة.

وتختلف القراءات حول أهمية الحضور الأميركي الراهن في المشهد، لكنها تتفق حول رغبة واشنطن في تخفيف حدة التوتر في المنطقة.

الإدارة الأميركية "جدية" في حل قضية سد النهضة

وفي المواقف المعلنة، أكد المبعوث الأميركي الخاص لمنطقة القرن الإفريقي جيفري فيلتمان جدية الإدارة الأميركية في حلّ قضية سدّ النهضة من خلال تسوية وصفها بالعادلة والشاملة.

وجاء تأكيد فيلتمان خلال زيارة إلى القاهرة التقى خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في مستهلّ جولة تشمل السودان وإثيوبيا أيضًا لبحث قضية سد النهضة.

وأشارت الرئاسة المصرية، في بيان، إلى تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنّ موضوع سد النهضة قضية وجودية بالنسبة إلى مصر، وأنّها لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية أو بمقدرات شعبها. ورأى أنّ عدم التوصل إلى اتفاق هو نتيجة غياب الإرادة السياسية لدى الطرف الآخر.

هل يحقّ لإثيوبيا استخدام مياه النيل؟

في غضون ذلك، دعا السيناتور الأميركي كريستوفر كونز إلى التوصل لحلّ لقضية سد النهضة عن طريق المفاوضات. وجاء ذلك خلال زيارة وفد من لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي إلى الخرطوم.

ويؤكد وكيل وزارة الري السودانية الأسبق أحمد آدم، في حديث إلى "العربي"، أنّ "من حق إثيوبيا أن تستخدم مياه النيل"، لكنّه يشدّد على أنّ "هذه المياه ليست إثيوبية بخلاف ما تتصوّره أديس أبابا"، موضحًا أنّ هذه المياه مشتركة، وبالتالي فإنّ القانون الدولي ينظّم استخداماتها.

من جهته، يلفت الباحث في الشؤون السياسية شوقي عبد العظيم إلى وجود "محاولة لعدم التصعيد أكثر ممّا هو عليه، وعدم انفلات هذا الملف من أيدي المجتمع الدولي".

ويعرب عبد العظيم، في حديث إلى "العربي"، عن اعتقاده بأنّ وفد الكونغرس يستطيع أن يؤثّر على الرأي العام الأميركي الرسمي والشعبي، تمهيدًا لتقديم مبادرات لحلحلة هذه المسألة.

ضغط أميركي أكثر منه وساطة

ويرى المحلل السياسي وليد درويش أنّ الأطراف المعنيّة بملفّ سد النهضة وصلت إلى حالة من "الجمود"، مشيرًا إلى أنّها كلها متمسكة بمواقفها النهائية وترفض تقديم أيّ تنازلات.

ويعتبر درويش، في حديث إلى "العربي"، أنّ الولايات المتحدة قد تكون الوحيدة في المجتمع الدولي القادرة على التأثير الآن بشكل فاعل على مختلف الأطراف، سواء على مستوى الإدارة الأميركية أو الكونغرس الأميركي.

وإذ يتحدّث عن ضغط أميركيّ أكثر منه وساطة، يشير إلى أنّ الأطراف الثلاثة كلّها عليها ضغوط أصبحت داخلية فيما يتعلق بملف سد النهضة.

ويوضح أنّ رئيس الوزراء الإثيوبي على سبيل المثال لا يملك أن يقدم أي تنازلات في هذه اللحظة وهو على بعد أمتار من الانتخابات إذ سيشكل ذلك انتحارًا سياسيًا وقد يؤدي إلى مشاكل داخلية.

"السيناريو الكابوس" في ملف سد النهضة

ويرى أنّ الأمر نفسه يسري على مصر، حيث أنّ تقديم أيّ تنازلات في الظرف الحاليّ سيشكّل كارثة للنظام المصري من ناحية وللشعب المصري من ناحية أخرى.

أما الحلّ العسكري، فيلفت إلى أنّه لا يعدو كونه "تلميحات"، مشيرًا إلى أنّ الأطراف الثلاثة كما الأطراف الدولية والإفريقية ترى في هذا الحل "السيناريو الكابوس".

ويوضح أنّ فكرة الحلّ العسكري قد تحضر "بشكل خشن في تصريحات ناعمة"، لكنّه يجزم أنّ الجميع يحاولون تفادي الوصول إلى هذه اللحظة، مشدّدًا على أنّ تداعياتها أكبر من القدرة على تحملها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close