الإثنين 25 مارس / مارس 2024

التطبيع المغربي الإسرائيلي.. الرباط تأمل تبادل الزيارات "قريبًا جدًا"

التطبيع المغربي الإسرائيلي.. الرباط تأمل تبادل الزيارات "قريبًا جدًا"

Changed

وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة (الأناضول)
وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة (الأناضول)
قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة: "نحن مخلصون في التزاماتنا، لأننا اتخذنا قرار التطبيع عن قناعة، وسوف نذهب إلى أقصى حد ممكن في تطوير التعاون الثنائي".

أعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أنّ "جميع أدوات التعاون مع إسرائيل متوفرة، وتوجد الإرادة السياسية"، معربًا عن أمله في أن "نتبادل قريبًا جدًا، الزيارات رفيعة المستوى".

وجاء تصريح بوريطة، خلال مقابلة مع قناة "لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك)" على قناة "يوتيوب" في وقت متأخر من ليلة الأربعاء، وذلك عشية أول مشاركة رسمية مغربية في فعالية لـ"إيباك".

وقال بوريطة: "نحن مخلصون في التزاماتنا، لأننا اتخذنا القرار (التطبيع مع إسرائيل) عن قناعة، وسوف نذهب إلى أقصى حد ممكن في تطوير التعاون الثنائي".

وتابع: "تم توقيع اتفاقية ثلاثية الأطراف، بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، وهي وثيقة ملزمة قانونيًا، وتتضمن اعتراف أميركا بالسيادة المغربية على الصحراء، والتزام المغرب بتطوير العلاقات مع إسرائيل، والتزام إسرائيل بالتعاون مع المملكة المغربية".

وأردف وزير الخارجية: "نحن بحاجة إلى تنسيق العمل بصفة حلفاء، لمواجهة التهديدات الإيرانية، المرتبطة بالأنشطة النووية، وإيران تعمل على زعزعة استقرار شمال إفريقيا وغرب إفريقيا".

وزاد: "لقد هددت إيران وحدة الأراضي المغربية وأمنها، من خلال دعم ميلشيات البوليساريو، وتدريبهم ومنحهم السلاح، كما أن إيران تنتشر من خلال حزب الله في غرب إفريقيا، واليوم نحن لا نزال نحتاط من التهديدات الإيرانية لأمن الشعب المغربي".

وخلال مايو/ أيار 2018، أعلن المغرب عن قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، بعد اتهامات لـ "حزب الله" اللبناني المدعوم إيرانيًا بالانخراط في علاقة "عسكرية" مع جبهة البوليساريو.

"اللوبي" الإسرائيلي - الأميركي

و"أيباك" التي أجرى المسؤول المغربي مقابلة معها، هي أقوى جماعات الضغط أو ما يعرف باسم "اللوبي" الإسرائيلي في الولايات المتحدة، ولها تأثير واسع داخل الإدارات الأميركية المتعاقبة، وكذلك في الكونغرس، بمجلسيه النواب والشيوخ.

وتم تأسيس منظمة "أيباك"، عام 1951، وهي معروفة بدعمها المطلق لليمين الإسرائيلي، وتأييدها للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومن المنتظر أن يشارك بوريطة في وقت لاحق الخميس، بمؤتمر تنظمه "إيباك"، ضمن فعالية "ميد أتلانتيك سبرينغ بروغرام".

التطبيع المغربي مع إسرائيل

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقّع رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني "إعلانًا مشتركًا" حول العلاقات بين بلاده وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أميركي للعاصمة الرباط.

وأصبح المغرب رابع دولة عربية توافق، خلال عام 2020، على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، بعد الإمارات والبحرين والسودان عبر "اتفاقات سلام" توسطت فيها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قد أشار في حديث مع "العربي" عقب إعلان التطبيع العام الماضي، إلى أن المغربي "لا يعتبر اليهودي عدوًا بل يعتبره صديقًا وجارًا".

المصادر:
الأناضول، العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close