السبت 13 أبريل / أبريل 2024

"مسار جديد بدأ ".. أردوغان يريد "توسيع" مسار التطبيع مع مصر

"مسار جديد بدأ ".. أردوغان يريد "توسيع" مسار التطبيع مع مصر

Changed

تركيا مصر
أردوغان: بدء مسار جديد في العلاقة مع مصر (غيتي)
شكلت المحادثات التركية المصرية الأخيرة في القاهرة الاتصال الرسمي الأعلى مستوى بين البلدين منذ وصول العلاقة بينهما إلى شبه قطيعة العام 2013.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا ستعزز الحوار مع مصر لتطبيع العلاقات إثر فتور مستمر منذ سنوات عدة، مشددًا على الروابط "التاريخية" بين "الشعبين".

وقال أردوغان للصحافيين في إسطنبول "بدأ مسار جديد. في البداية أجرت أجهزة الاستخبارات محادثات ومن ثم وزارتا الخارجية. سنواصل هذا المسار ونوسعه".

وفي مؤشر على المساعي لتطبيع العلاقات بين تركيا ومصر، زار وفد تركي برئاسة نائب وزير الخارجية سادات أونال يومي الأربعاء والخميس القاهرة؛ حيث أجرى محادثات "صريحة" على ما أفاد البَلدان.

وشكلت هذه المحادثات الاتصال الرسمي الأعلى مستوى بين البلدين منذ وصول العلاقة بينهما إلى شبه قطيعة، عام 2013 عند الإطاحة بأول رئيس مصري منتخب ديموقراطيًا محمد مرسي القريب من أنقرة.

وحرص أردوغان الجمعة على التمييز بين السلطات المصرية والشعب المصري؛ معتبرًا أن هذا الأخير والشعب التركي حافظا على قربهما.

وأكد أردوغان قائلا: "لطالما كان نهجنا تجاه الشعب المصري إيجابيًا للغاية. تجمع بين الشعبين التركي والمصري روابط تاريخية. ونحن نجهد لاستعادة هذه الروابط التاريخية".

تشاووش أوغلو في السعودية الأسبوع المقبل

وكان مسؤولون أعلنوا لوكالة "رويترز" أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو سيزور السعودية لإجراء مباحثات الأسبوع المقبل.

وقال المسؤولون الأتراك إن أردوغان والملك سلمان بن عبد العزيز اتفقا في مكالمة يوم الثلاثاء؛ أن يجري  تشاووش أوغلو ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود محادثات يوم 11 مايو أيار.

وقال مسؤول تركي رفيع "بهذه الزيارة من الممكن فتح فصل جديد معًا"، مضيفا أن المحادثات ستتركز على التجارة والعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، مثل الصراع في ليبيا حيث نشرت تركيا قواتها.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close