الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

حركة طالبان تعلن وقفًا لإطلاق النار في عيد الفطر

حركة طالبان تعلن وقفًا لإطلاق النار في عيد الفطر

Changed

طالبان تعلن وقفاً لإطلاق النار
طالبان تعلن وقفاً لإطلاق النار (غيتي)
اندلع قتال عنيف مطلع الأسبوع في ولاية هلمند في جنوب أفغانستان عقب البدء الرسمي بانسحاب آخر 2500 جندي أميركي لا يزالون موجودين في البلاد.

أعلنت حركة طالبان الإثنين أنّ مقاتليها سيلتزمون في عموم أفغانستان وقفًا لإطلاق النار لمدة ثلاثة أيام بمناسبة عيد الفطر الذي يصادف هذا الأسبوع.

ويأتي هذا القرار بعد يومين من مقتل أكثر من 50 شخصًا في هجوم استهدف مدرسة للبنات بضاحية كابول واتّهمت كابول الحركة المتمرّدة بالوقوف خلفه.

وقالت الحركة في بيان إنّ "مجاهدي الإمارة الإسلامية تلقّوا تعليمات بوقف كلّ العمليات الهجومية ضدّ العدو في جميع أنحاء البلاد من الأول إلى الثالث من أيام عيد الفطر".

واندلع قتال عنيف مطلع الأسبوع في ولاية هلمند في جنوب أفغانستان عقب البدء الرسمي بانسحاب آخر 2500 جندي أميركي لا يزالون موجودين في البلاد إضافة لأكثر من 16 ألف موظف مدني من المتعاقدين مع البنتاغون.

وساعدت طائرات قتالية أميركية في صدّ هجوم طالبان الرئيسي الذي دفع آلاف الأفغان إلى الفرار من منازلهم هربًا من العنف في منطقة عسكر جاه.

بالإضافة إلى ذلك، احتلّ المتمرّدون منطقة في الشمال كما سيطروا على ثاني أكبر سدّ في أفغانستان بعد أشهر من القتال العنيف في ولاية قندهار.

وكان زعيم حركة طالبان أيد سحب القوات الأجنبية من أفغانستان في كلمة له اليوم، كما طالب واشنطن بتنفيذ بنود اتفاق الدوحة وحذرها من عواقب عدم الإيفاء بتعهداتها.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close