الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى.. قوة مفرطة و200 إصابة على الأقل

قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى.. قوة مفرطة و200 إصابة على الأقل

Changed

اعتدت قوات الاحتلال على الفلسطينيين المرابطين في المسجد الأقصى استعدادًا للتصدي لهجمات المستوطنين المترقبة يوم الاثنين
اعتدت قوات الاحتلال على الفلسطينيين المرابطين في المسجد الأقصى (غيتي)
أفاد مراسل "العربي" عن إصابات في صفوف المرابطين في المسجد الأقصى بعد اقتحام شرطة الاحتلال باحاته، مع تسجيل عمليات فر وكر.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الإثنين، بشكل عنيف، المسجد الأقصى، مما أدى لمواجهات عنيفة مع المرابطين داخله.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني والمئات من قنابل الغاز والصوت تجاه المرابطين داخل المسجد، حيث وقعت  إصابات في صفوف المرابطين.

وتزامن مع الاقتحام تحليق طائرات مروحية إسرائيلية في أجواء الأقصى.

وأفاد مراسل "العربي" عن إصابات في صفوف المرابطين في المسجد الأقصى بعد اقتحام شرطة الاحتلال باحاته، مع تسجيل عمليات كر وفر بين قوات الاحتلال والمرابطين.

وبحسب مراسلنا، فإنّ قوات الاحتلال تفرغ ساحات المسجد الأقصى بشكل شبه كامل باستخدام القوة المفرطة.

وأشار مراسل "العربي" نقلًا عن مسعفين، إلى أن عدد الإصابات في المسجد الأقصى منذ الصباح تجاوز 200 إصابة ست منها في الأعين.

أثناء ذلك، قررت شرطة الاحتلال في القدس عدم السماح باقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى.

جاء القرار مع نهاية تقييم الوضع، صباح اليوم الإثنين، بقيادة قادة أجهزة الأمن الإسرائيليين حيث قرر المفوض العام للشرطة في هذه المرحلة عدم السماح بزيارة المسجد الأقصى لغير المسلمين.

ووفقًا للقرار، فإن شرطة الاحتلال "ستواصل السماح بحرية العبادة لكنها لن تسمح بأعمال الشغب"، على حدّ قولها.

وكان آلاف الفلسطينيين احتشدوا من مدينة القدس المحتلة والداخل الفلسطيني المحتل بالمسجد الأقصى المبارك استعدادًا لدعوات المستوطنين باقتحامه صباح اليوم الإثنين.

وتجمع الآلاف في باحات وساحات المسجد الأقصى وأعلنوا الاستنفار استعدادًا للتصدي للمستوطنين، مرددين الهتافات التي تدعو للدفاع عن الأقصى وحي الشيخ جرّاح بالمدينة المقدسة، كما هتفوا للمقاومة الفلسطينية في غزة.

وعززت قوات الاحتلال من وجودها بالآلاف في مدينة القدس لمنع الفلسطينيين من الوصول للمسجد الأقصى والشيخ جرّاح، استعدادًا لحماية المستوطنين.

ويستعد المستوطنون لتنفيذ اقتحامات للمسجد الأقصى بعد دعوات أطلقوها بمناسبة ما يسمى "يوم توحيد القدس" وهو يوم احتلال الجانب الشرقي من مدينة القدس عام 1948.

كما اندلعت مواجهات عنيفة فجر اليوم الإثنين في حي الشيخ جرّاح في القدس المحتلة، عقب مهاجمة المستوطنين الحي ومحاولة اقتحامه.

وهب المقدسيون إلى حي الشيخ جرّاح، فجًرا، عقب محاولة المستوطنين اقتحام الحي والاعتداء على السكان، وخلال ذلك اعتدت القوات على الموجودين بوابل من القنابل والأعيرة المطاطية ورش المياه.

وأغلق الشبان مداخل الحي الرئيسية بالحاويات والحجارة لمنع تقدم المستوطنين باتجاه الحي.

وفي غضون ذلك، شهدت مدينة القدس، مساء الأحد، مواجهات في عدة أحياء وشوارع في المدينة.

وتحول حي الشيخ جرّاح وبلدة الطور ومنطقة باب العامود والساهرة إلى ساحات كر وفر بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال، رغم الضرب والقمع بالمطاط والمياه العادمة.

وأوضح الهلال الأحمر الفلسطيني أنه تعامل مع 14 إصابة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في الشيخ جرّاح وباب العامود، بينها 4 إصابات نقلت إلى المستشفى.

وأضاف الهلال أن أحد المسعفين أصيب بعيار مطاطي في الطور.

كما اعتدت القوات على سيارة إسعاف بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت.

بداية المعركة التي سيخسرها الاحتلال

بدوره، دعا نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" صالح العاروري الشباب الفلسطيني في كل مكان إلى الدفاع من المسجد الأقصى، ورد اعتداء الاحتلال بكل السبل عن المدينة المقدسة.

ووجه العاروري رسالة إلى الشعوب العربية بالتحرك لنصرة المسجد الأقصى، قائلًا: "رسالتنا أن لا أحد يتأخر عن الدفاع عن المسجد الأقصى، وننتظر دعم شعوب أمتنا تجاه القدس، ولا نعول على المؤسسات الدولية الداعمة للاحتلال".

وشدد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس على أن الاعتداء على القدس بمثابة بداية للمعركة التي سيخسرها الاحتلال.

من جانبها، استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، يوم الأحد، القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان للتأكيد على احتجاج الحكومة الأردنية وإدانتها للانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المسجد الأقصى، والاعتداءات الأخيرة على الحرم والمصلين، وعلى المقدسيين، ولا سيما في حي الشيخ جرّاح في القدس المحتلة.

من جهته، عبر مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي مئير بن شبات، عن "قلقه العميق" إزاء الاشتباكات التي وقعت بالقدس في الأيام الأخيرة.

مظاهرات في رام الله تضامنًا مع حي الشيخ جرّاح

وتضامنًا مع المدينة المقدسة، شارك العشرات من أهالي مدينة رام الله في وقفة تضامنيّة مع حيّ الشيخ جراح المهدّد بالإخلاء في القدس المحتلّة أمس الأحد.

وشهدت الوقفة التي دعت إليها القوى الوطنية والاسلامية مشاركة شعبية كبيرة.

وحمّل مشاركون في الوقفة الاحتجاجيّة، سلطات الاحتلال الإسرائيليّة، المسؤوليّة عمّا يحصل من تهجيرٍ في القدس.

الاحتلال يقصف غزة

وعلى صعيد الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، قصفت قوات الاحتلال فجر الإثنين عدة مواقع بمناطق مختلفة في قطاع غزة.

وأعلن جيش الاحتلال أن قواته هاجمت "مواقع بقطاع غزة ردًا على إطلاق الصواريخ وإطلاق البالونات الحارقة والمتفجرة باتجاه إسرائيل".

وردًا على ما وصفه الاحتلال باستمرار إطلاق القذائف الصاروخية والبالونات الحارقة من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، أعلن جيش الاحتلال صباح الإثنين، عن إغلاق حاجز بيت حانون/ إيريز شمال مع قطاع غزة.

وكان الاحتلال قرر في وقت سابق إغلاق بحر قطاع غزة بشكل كامل أمام الصيادين تحت الذرائع والحجج نفسها.

وعلى صعيد تضامن الفلسطينيين في غزة مع القدس، تواصلت مساء يوم الأحد، أعمال الإرباك الليلي في عدة مناطق قرب السياج الحدودي مع أراضي عام 48 وقطاع غزة، لليوم الثاني على التوالي.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close