الخميس 28 مارس / مارس 2024

إيران تحتج لدى العراق بعد "الاعتداء" على قنصليتها في كربلاء

إيران تحتج لدى العراق بعد "الاعتداء" على قنصليتها في كربلاء

Changed

احتجاجات أمام القنصلية الايرانية في كربلاء أمس (غيتي)
احتجاجات أمام القنصلية الايرانية في كربلاء أمس (غيتي)
أعربت الخارجية الإيرانية عن احتجاجها على اعتداء متظاهرين على مبنى قنصليتها في مدينة كربلاء تنديدًا باغتيال ناشط في الحراك الشعبي العراقي.

سلمت إيران، الإثنين، سفير العراق لديها، مذكرة احتجاج على "اعتداء" متظاهرين على قنصليتها في مدينة كربلاء جنوبي العراق.

ومساء الأحد، أضرم مئات المتظاهرين النار في إطارات سيارات فارغة وغرف الحراس أمام مبنى القنصلية؛ احتجاجًا على اغتيال الناشط بالحراك الشعبي، إيهاب الوزني، متهمين الفصائل العراقية المرتبطة بإيران بالوقوف خلف تصفيته.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، في مؤتمر صحافي، إنه يدين بشدة "الاعتداء" على البعثات الدبلوماسية الإيرانية في العراق، وفق وكالة "فارس" للأنباء.

وأضاف أنه تم تسليم سفارة بغداد في طهران مذكرة احتجاج بشأن ما جرى أمام القنصلية الإيرانية. وتابع: "تم الاتصال على الفور من قبل القنصلية والسفارة الإيرانية في بغداد مع المراجع العراقية المعنية، وجرى التصدي لهم (المحتجين) من قبل القوات الأمنية".

وأعرب خطيب زادة عن أمله في أن يقوم العراق بمسؤولياته بأفضل صورة ممكنة.

مطالبة بتشديد الإجراءات الأمنية

من جانبها، قالت الخارجية الإيرانية، في بيان، إن مدير عام المراسم والشؤون الخارجية بالوزارة التقى بالسفير العراقي، نصير عبد المحسن عبد الله.

وأضافت أن المسؤول الإيراني دعا إلى "تشديد الإجراءات الأمنية لحماية المباني الدبلوماسية الإيرانية بموجب اتفاقية فيينا لعام 1963".

وفجر الأحد، اغتال مسلحون مجهولون رئيس تنسيقية الاحتجاجات في كربلاء، إيهاب الوزني، قرب منزله بكربلاء، وفق بيان لخلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الدفاع.

وتنديدًا بالاغتيال، خرجت احتجاجات في مناطق عديدة بالعراق، بينها كربلاء وذي قار والعاصمة بغداد، فيما أمر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بإجراء تحقيق عاجل وتقديم الجناة للعدالة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2019، بدأت احتجاجات شعبية ولا تزال مستمرة على نحو محدود، وأطاحت بالحكومة السابقة، برئاسة عادل عبد المهدي.

ووفق أرقام الحكومة، فقد قُتل 565 شخصًا، من المتظاهرين وأفراد الأمن، خلال الاحتجاجات، وبينهم عشرات النشطاء تعرضوا للاغتيال على أيدي مجهولين. وتعهدت حكومة الكاظمي بمحاكمة المتورطين في قتل المتظاهرين والنشطاء، لكن لم يتم تقديم أي متهم للقضاء حتى الآن.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close