السبت 13 أبريل / أبريل 2024

تضامن شعبي عربي ودولي مع فلسطين.. محتجو عمّان يطالبون بطرد سفير الاحتلال

تضامن شعبي عربي ودولي مع فلسطين.. محتجو عمّان يطالبون بطرد سفير الاحتلال

Changed

شهدت بريطانيا وهولندا تظاهرات تضامنًا مع الفلسطينيين.
شهدت بريطانيا وهولندا تظاهرات تضامنًا مع الفلسطينيين. (تويتر)
ردّد المشاركون في التظاهرة التي تم تنظيمها في عمان هتافات من بينها: "بالروح بالدم نفديك يا أقصى" و"نموت وتحيا فلسطين".

شهد الأردن ولبنان، اليوم الأحد، تظاهرتين تضامنيتين على خلفية أحداث القدس المحتلة والمسجد الأقصى.

ولليوم الثاني على التوالي، شارك نحو ألفي شخص بوقفة احتجاجية في ساحة مسجد الكالوتي، على مقربة من مقر السفارة الإسرائيلية بالعاصمة الأردنية عمّان، طالبوا خلالها بطرد السفير الإسرائيلي أمير ويسبورد، وسط تواجد أمني كثيف.

وردّد المشاركون هتافات من بينها: "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، و"من قال الشعب مات هو يهتف بالساحات"، كما رفعوا لافتات كتب عليها "اطردوا السفير أغلقوا السفارة"، و"لا شرعية للاحتلال لا سلام مع الكيان"، وغيرها من العبارات المنددة.

تظاهرات في لبنان

الأمر نفسه تكرّر في لبنان، حيث شهدت العاصمة بيروت ومدينتي صيدا وطرابلس، الإثنين، تظاهرات احتجاجًا على الاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس.

وفي بيروت، رفع المتظاهرون العلم الفلسطيني، كما ارتدى بعضهم الكوفية الفلسطينية، وهتفوا "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، و"نموت وتحيا فلسطين".

كما شهد مخيم عين الحلوة في صيدا، وهو أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، شارك فيها ممثلو الأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية.

وفي طرابلس، جابت مسيرات شعبية شوارع المدينة، استنكارًا للاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في القدس والمسجد الأقصى.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية واللبنانية ورددوا هتافات منددة بالانتهاكات الإسرائيلية.

اليمن يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان

وفي اليمن، دعا مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان)، المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات لوقف العدوان الإسرائيلي على القدس.

ودعا المجلس، في بيان، "المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في حماية الشعب الفلسطيني، واتخاذ قرارات حاسمة لوقف العدوان الإسرائيلي الهمجي، بما يضمن للشعب الفلسطيني العيش بأمن وحرية وسلام".

تضامن مع الشعب الفلسطيني في المغرب

وفي المغرب نظمت مسيرات في مناطق بينها الرباط والبيضاء تضامنًا مع الشعب الفلسطيني ورفضاً لما تتعرض له القدس.

تظاهرة أمام قنصلية إسرائيل في إسطنبول

وفي تركيا، نظم متظاهرون أتراك وعرب، مساء الإثنين، مظاهرة احتجاجية أمام قنصلية إسرائيل في إسطنبول، تنديدًا باعتداءاتها على الشعب الفلسطيني.

وحمل المتظاهرون الأعلام التركية والفلسطينية، مرددين هتافات منددة بممارسات إسرائيل ضد الفلسطينيين، خلال التظاهرة التي دعت اليها جمعية "يسوي ألب أرنلار" التركية للثقافة والتعليم والتضامن.

وشاركت مجموعة من المحتجين العرب رافعين العلم العراقي، في التظاهرة التي نددت باعتداءات إسرائيل على المسجد الأقصى ومحاولات طرد الفلسطينيين من منازلهم في حي الشيخ جراح بالقدس.

كما شهدت بريطانيا وهولندا تظاهرات تضامنًا مع الفلسطينيين في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية عليهم وعلى المسجد الأقصى.

وتشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، في منطقة باب العامود وحي الشيخ جراح ومحيط المسجد الأقصى.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close