الجمعة 18 يونيو / June 2021

"لردع عدوانية الصين".. اليابان تجري مناورات مشتركة مع أميركا وفرنسا

"لردع عدوانية الصين".. اليابان تجري مناورات مشتركة مع أميركا وفرنسا
الثلاثاء 11 أيار 2021

بدأت القوات اليابانية بمناورات عسكرية مشتركة مع القوات الأميركية والفرنسية اليوم الثلاثاء، تُعتبر هي الأولى لها في جنوب غربي اليابان، في ظل تصاعد القلق إزاء تنامي نفوذ الصين في المنطقة.

وتشارك أيضًا في هذه المناورات  الجوية والبرية والبحرية، سفينة حربية أسترالية.

وتأتي المناورات التي تستمر لمدة أسبوع وتشمل 300 جندي من الدول الثلاث، في وقت تسعى فيه طوكيو لتعزيز علاقاتها الدفاعية أبعد من حليفها الأميركي فيما ترصد تحركات بكين في بحر الصين الشرقي والغربي.

وأكّد تاكاشي كاواكاوي، رئيس معهد دراسات العالم بجامعة تاكوشوكو لوكالة "فرانس برس" أنّ هذه المناورات هي "رادع لسلوك الصين المتزايد عدوانيةً في المنطقة دون شك".

وأضاف: "إن الالتزام الأوروبي على المدى البعيد في منطقة المحيطَين الهندي والهادئ يمكن أن يؤدي إلى تعزيز العلاقات بين اليابان وحلف شمال الأطلسي، وهو ما كان رئيس الوزراء السابق شينزو آبي قد دعا له".

وستجري المناورات التي تشمل طائرات مقاتلة وتدريبات على عمليات برمائية، في منطقة كيوشو وفي البحر، مع الالتزام بإجراءات وقيود فيروس كوفيد-19.

وستُستخدم غواصة يابانية و10 سفن عائمة، ست منها يابانية واثنتان فرنسيتان وواحدة أميركية وواحدة أسترالية، حسبما أعلن مسؤول فرنسي في البحرية.

ومن النادر أن تُجري طوكيو مناورات عسكرية مشتركة مع نظراء أوروبيين، لكن من المتوقع إرسال حاملة طائرات بريطانية وفرقاطة ألمانية إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ في وقت لاحق هذا العام.

"حقوق تاريخية"

من جهتها، تطالب الصين بغالبية مساحة بحر الصين الجنوبي بناء على ما يسمى "خط النقاط التسع"، وهو ترسيم فضفاض مبني على خرائط تعود إلى أربعينيات القرن العشرين، لتبرير مزاعمها بأنّ لها حقوقًا التاريخية بالممر البحري التجاري المهم.

وتشعر اليابان بالتهديد من جراء الموارد العسكرية الصينية الهائلة والخلافات على أراضٍ، بينما يتمحور قلقها بشكل خاص بسبب الأنشطة الصينية في محيط جزر سينكاكو التي تديرها اليابان، حيث تطالب بها بكين وتسميها دياويو.

كما لفرنسا مصالحها الاستراتيجية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما يشمل أراضيَ تابعة لها مثل لا ريونيون في البحر الهندي وبولينيزيا الفرنسية في جنوب الهادئ.

وعام 2018، كشفت باريس عن استراتيجيتها في تلك المنطقة، واصفة اليابان وأستراليا والهند والولايات المتحدة، بـ "الشركاء الاستراتيجيين الرئيسيين فيها".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - إيران
منذ 41 دقائق
الانتخابات الإيرانية
يترقّب الإيرانيون نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية وسط توقّعات بأن تسجّل أدنى مشاركة منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية (غيتي)
شارك
Share

أظهر آخر استطلاع للرأي، نشره مركز "إيسبا" قبل ساعات من انطلاق المعركة الانتخابية أن 44% من الإيرانيين سيشاركون في الانتخابات هذا العام.

سياسة - العالم
منذ ساعة
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون .
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

شدّد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على ضرورة الاستعداد للحوار كما للمواجهة، ولا سيّما الاستعداد الكامل للمواجهة من أجل حماية كرامة بلاده.

سياسة - العالم
منذ ساعة
الأمم المتحدة
اضطر رؤساء الدول لتسجيل مقاطع فيديو وإرسالها إلى الجمعية العمومية السنة الماضية وعرضها بدلًا من الخطابة وجهًا لوجه (غيتي)
شارك
Share

ستناقش الجمعية العامة للأمم المتحدة إمكانية حضور الوفود المشاركة خلال الدورة المقبلة بعد أن غابت السنة الماضية بسبب جائحة فيروس كورونا.

Close