السبت 19 يونيو / June 2021

نائب بلجيكي لـ "العربي": أتطلع إلى أن تفرض بلادي عقوبات على إسرائيل

نائب بلجيكي لـ "العربي": أتطلع إلى أن تفرض بلادي عقوبات على إسرائيل
الثلاثاء 11 أيار 2021

لا تزال المواجهات محتدمة بين المقاومة في فلسطين وقوات الاحتلال الإسرائيلية، بعدما أطلقت الأخيرة عملية عسكرية ضد قطاع غزة أمس الإثنين تحت اسم "حارس الأسوار"، ما أدى إلى استشهاد 28 شخصا وإصابة أكثر من 150 آخرين حتى ظهر اليوم الثلاثاء.

وأمام الإدانات العالمية للانتهاكات الإسرائيلية، أعرب النائب البلجيكي سيمون موتكوين في مداخلة هاتفية مع "العربي"، عن "قلق" بلاده إزاء المستجدات الأخيرة، مطالبًا المجتمع الدولي بالتحرك الفوري من أجل وضع حد للاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

وأكّد موتكوين أنّه على الجميع أن يدين إسرائيل، مشيرًا إلى أنّه يتطلع إلى أن تقوم بلاده بخطوة أبعد من الإدانة وهي فرض العقوبات على إسرائيل.

"وقف التعامل التجاري"

في هذا السياق، اعتبر أنه بإمكان المجتمع الدولي الكف عن متابعة الأوضاع فقط واتخاذ إجراءات تصعيدية ضدّ إسرائيل، مثل وقف التعامل التجاري معها، لا سيما الدول الأوروبية التي تتعامل كثيرًا على هذا المستوى مع المستوطنات الإسرائيلية.

وأضاف: "نحن في بلجيكا أعددنا قائمة بالشركات التي تتعامل مع المستوطنات في الأراضي المحتلة، وبالتالي بإمكاننا أن ننسق على هذا المستوى".

ووصف موتكوين بلجيكا بـ "الشجاعة"، معتبرًا أنه على البلاد الأخرى أن تقف إلى جانبها وأن تتحلى بالشجاعة كذلك، لافتًا إلى أنّ بلجيكا لا تكتفي بالانتظار بل ستتحرك لاتخاذ الإجراءات المناسبة من خلال البرلمان الأوروبي.

وعن إمكانية تحركهم على مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة، أشار إلى أنّ الولايات المتحدة دائمًا ما تعرقل أي قرار يدين إسرائيل، كون المسألة تتعلق بحماية مصالحها معها.

وختم قائلا: "أعتقد أنّه بحوزة واشنطن مفاتيح تغيير المشهد السياسي خاصة سياستها إزاء إسرائيل.. لكن الحد الأدنى أن نقف ونقول كلمتنا وأن نقف بجانب الفلسطينيين ".

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - إيران
منذ 3 ساعات
يحق لأكثر من 59 مليون إيراني التصويت
تشير استطلاعات الرأي الرسمية إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات الإيرانية قد لا تتجاوز 44% (غيتي)
شارك
Share

لخلافة حسن روحاني، واجه إبراهيم رئيسي الذي يمتلك أرجحية للفوز، المتشددَين محسن رضائي والنائب أمير حسين قاضي زاده هاشمي، والإصلاحي عبد الناصر همتي.

سياسة - فلسطين البرامج - للخبر بقية
منذ 4 ساعات
شارك
Share

تلوح الحرب على قطاع غزة بوصفها احتمالًا ممكنًا لا يُستبعَد، لا سيما وأنّ التهدئة هشّة وقابلة للخرق، وفق إشارات يتبادلها الإسرائيليون وحركة حماس.

Close