الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

نائب بلجيكي لـ "العربي": أتطلع إلى أن تفرض بلادي عقوبات على إسرائيل

نائب بلجيكي لـ "العربي": أتطلع إلى أن تفرض بلادي عقوبات على إسرائيل

Changed

طالب النائب سيمون ميتكوين المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية ضد فلسطين.

لا تزال المواجهات محتدمة بين المقاومة في فلسطين وقوات الاحتلال الإسرائيلية، بعدما أطلقت الأخيرة عملية عسكرية ضد قطاع غزة أمس الإثنين تحت اسم "حارس الأسوار"، ما أدى إلى استشهاد 28 شخصا وإصابة أكثر من 150 آخرين حتى ظهر اليوم الثلاثاء.

وأمام الإدانات العالمية للانتهاكات الإسرائيلية، أعرب النائب البلجيكي سيمون موتكوين في مداخلة هاتفية مع "العربي"، عن "قلق" بلاده إزاء المستجدات الأخيرة، مطالبًا المجتمع الدولي بالتحرك الفوري من أجل وضع حد للاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

وأكّد موتكوين أنّه على الجميع أن يدين إسرائيل، مشيرًا إلى أنّه يتطلع إلى أن تقوم بلاده بخطوة أبعد من الإدانة وهي فرض العقوبات على إسرائيل.

"وقف التعامل التجاري"

في هذا السياق، اعتبر أنه بإمكان المجتمع الدولي الكف عن متابعة الأوضاع فقط واتخاذ إجراءات تصعيدية ضدّ إسرائيل، مثل وقف التعامل التجاري معها، لا سيما الدول الأوروبية التي تتعامل كثيرًا على هذا المستوى مع المستوطنات الإسرائيلية.

وأضاف: "نحن في بلجيكا أعددنا قائمة بالشركات التي تتعامل مع المستوطنات في الأراضي المحتلة، وبالتالي بإمكاننا أن ننسق على هذا المستوى".

ووصف موتكوين بلجيكا بـ "الشجاعة"، معتبرًا أنه على البلاد الأخرى أن تقف إلى جانبها وأن تتحلى بالشجاعة كذلك، لافتًا إلى أنّ بلجيكا لا تكتفي بالانتظار بل ستتحرك لاتخاذ الإجراءات المناسبة من خلال البرلمان الأوروبي.

وعن إمكانية تحركهم على مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة، أشار إلى أنّ الولايات المتحدة دائمًا ما تعرقل أي قرار يدين إسرائيل، كون المسألة تتعلق بحماية مصالحها معها.

وختم قائلا: "أعتقد أنّه بحوزة واشنطن مفاتيح تغيير المشهد السياسي خاصة سياستها إزاء إسرائيل.. لكن الحد الأدنى أن نقف ونقول كلمتنا وأن نقف بجانب الفلسطينيين ".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة