الثلاثاء 19 مارس / مارس 2024

الخرطوم.. واشنطن تطالب بتحقيق "كامل" في أحداث القيادة العامة

الخرطوم.. واشنطن تطالب بتحقيق "كامل" في أحداث القيادة العامة

Changed

أدت أحداث العنف إلى وقوع قتيلين وإصابة 37 شخصًا
أدت أحداث العنف إلى وقوع قتيلين وإصابة 37 شخصًا (غيتي)
دعت سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم إلى تقديم الجناة إلى العدالة بعد سقوط قتيلين و37 إصابة في أحداث عنف شهدها محيط القيادة العامة للجيش في الخرطوم.

طالبت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، السلطات السودانية بإجراء "تحقيق كامل وتقديم الجناة إلى العدالة" بعد وقوع أحداث العنف بمحيط القيادة العامة للقوات المسلحة بالخرطوم.

وجاء ذلك في بيان نشرته سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، معربة عن استيائها وصدمتها مما حدث.

وأضافت السفارة في بيانها: "ندين استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين السلميين، وندعو السلطات السودانية إلى إجراء تحقيق كامل وتقديم الجناة إلى العدالة".

والثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة السودانية سقوط قتيلين وإصابة 37 شخصًا، في أحداث العنف التي شهدها محيط القيادة العامة للجيش في الخرطوم.

وأشار "تجمع المهنيين السودانيين" - قائد الحراك الاحتجاجي الذي أطاح بالرئيس عمر البشير عام 2019 - في بيان، إلى أنّ السلطة التي وصفها بـ"الغاشمة"، قد هاجمت الثوار السلميين باستخدام الرصاص الحي والقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع، رغم سلمية "حراك 29 رمضان" ومشروعية مطالبه.

ويضم "حراك 29 رمضان" منظمات أسر شهداء الثورة السودانية، حيث دعا إلى إفطار جماعي أمام مقر قيادة الجيش الثلاثاء، بمناسبة الذكرى الثانية لفض الاعتصام.

وفي يونيو/ حزيران 2019، فضّ مسلحون يرتدون زيًا عسكريًا اعتصامًا طالب المجلس العسكري (الحاكم آنذاك) بتسليم السلطة إلى المدنيين.

وبحسب وزارة الصحة، أدت عملية الفض هذه إلى مقتل 66 شخصًا، فيما قدّرت "قوى إعلان الحرية والتغيير" (قائدة الحراك الشعبي آنذاك) عدد القتلى بـ 128.

وفي ذلك الوقت، حمّلت قوى التغيير المجلس العسكري مسؤولية هذه العملية، بينما قال المجلس إنه لم يصدر أمرًا بذلك.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close