الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

إدانات دولية للتصعيد الإسرائيلي.. وبوتين وأردوغان يدعوان لخفض التصعيد

إدانات دولية للتصعيد الإسرائيلي.. وبوتين وأردوغان يدعوان لخفض التصعيد

Changed

ارتفعت حصيلة الشهداء في فلسطين إلى 48
محصلة الشهداء في غزة ترتفع مع الاستهدافات الاسرائيلية (غيتي)
ما زال الصراع الدامي المتجدد بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل يشغل العالم وسط دعوات مستمرة إلى وقف إطلاق النار.

دعا الرئيسان الروسي والتركي -الأربعاء- إلى خفض التصعيد في الصراع المتجدد الذي يدور بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، بحسب ما أفاد الكرملين بعد اتصال هاتفي بينهما.

وأكّدت الرئاسة الروسية أنّ الرئيسين أعربا عن قلقهما العميق بسبب الأحداث الدامية وزيادة عدد الشهداء والجرحى في فلسطين.

منظمات تدين الصمت العربي

من جانبها، أدانت 62 منظمة تونسية اليوم الأربعاء، في بيان مشترك ما أسمته "الصمت العربي الرسمي" أمام جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

ومن بين تلك المنظمات: الاتحاد العام التونسي للشغل، والنقابة الوطنية للصحافيين التونسيين، وجمعية القضاة التونسيين، والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، ومركز تونس لحرية الصحافة، وغيرها.

واعتبرت المنظمات أن "تهافت النظام الرسمي العربي على التطبيع مع الكيان الصهيوني شجّع على مزيد من استهتار كيان الاحتلال وعربدته"، داعية "كل القوى الوطنية في الوطن العربي وكل أحرار العالم إلى تكثيف التحركات من أجل نصرة الشعب العربي الفلسطيني في القدس والضفة وغزة وكلّ فلسطين".

إدانات دولية

ودفع تطور الأحداث والتصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة، إلى مطالبة دول عدة بوقف إطلاق النار على الفور.

وقالت حكومة الأرجنتين في بيان الأربعاء، إنها قلقة إزاء الاستخدام المفرط للقوة من قبل إسرائيل، مطالبة المجتمع الدولي ببذل الجهود للتوصل إلى وقف إطلاق النار والحوار وتحقيق السلام.

كذلك أعربت وزارة الخارجية التشيكية عن "بالغ قلقها" من الأحداث العنيفة في القدس ومدن فلسطينية أخرى.

بدورها، أبدت وزارة خارجية أوروغواي استعدادها مع الدول الأخرى لبذل جهودها لوقف العنف المتزايد بين إسرائيل وفلسطين.

فيما أدانت كوبا اعتداءات القوات الإسرائيلية على المسلمين في المسجد الأقصى وفي القدس الشرقية وقطاع غزة، مع التأكيد على رفضها للهجمات الإسرائيلية.

ولم يتردد الممثل والمخرج الأميركي مارك آلان روفالو، بانتقاد الشرطة الإسرائيلية إزاء استخدامها للقوة والعنف ضد الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة والمسجد الأقصى، مطالبًا بفرض عقوبات على إسرائيل.

وعبر "تويتر" كتب روفالو: "يواجه 1500 فلسطيني في القدس خطر الترحيل، كما جرح 200 متظاهر، وقتل 9 أطفال. حان الوقت لفرض عقوبات على إسرائيل وتحرير الفلسطينيين ".

وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 53 بينهم 14 طفلا و3 سيدات، إضافة إلى نحو 305 إصابات منذ يوم الإثنين، وفق أحدث إحصاء لوزارة الصحة في القطاع.

وكانت الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس، والاقتحام المتكرر للأقصى المترافق مع الاعتداء على المصلين، قد أدّى إلى اندلاع الصراع الحالي بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، التي وصلت صواريخها إلى تل أبيب.

 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close