السبت 19 يونيو / June 2021

الأمم المتحدة: نزوح نحو 10 آلاف فلسطيني جراء هجمات إسرائيل في غزة

الأمم المتحدة: نزوح نحو 10 آلاف فلسطيني جراء هجمات إسرائيل في غزة
الجمعة 14 أيار 2021
فلسطين
عائلة نازحة من بيت حانون في قطاع غزة بعد استهداف الطائرات الإسرائيلية للمنازل ليلة أمس (غيتي)

أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، نزوح نحو 10 آلاف فلسطيني جراء الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، في بيان، أنه يقدر عدد النازحين بنحو 10 آلاف فلسطيني غادروا منازلهم إلى المدارس والمساجد في القطاع، وسط وصول محدود إلى الماء والغذاء والنظافة والخدمات الصحية.

وأشار أن الوصول إلى الخدمات الصحية في المستشفيات وإلى الماء في القطاع مرتبط بالتيار الكهربائي، متوقعًا نفاد الوقود اللازم لتشغيل تلك الخدمات بحلول الأحد.

ودعا البيان المسؤولين الإسرائيليين والفصائل الفلسطينية المسلحة إلى السماح للأمم المتحدة بإحضار الوقود والغذاء والإمدادات الطبية ونشر العاملين في المجال الإنساني في هذا الإطار. كما ذكّر الأطراف بضرورة احترام القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.

الأمين العام للأمم المتحدة

وفي وقت سابق الجمعة، ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إسرائيل وحركة "حماس" وقف القتال فورًا والسماح لجهود الوساطة بالعمل، وفق بيان تلاه ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام، أمام الصحفيين بمقر المنظمة في نيويورك.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفع عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية العنيفة المتواصلة على قطاع غزة منذ مساء الاثنين، إلى 126 شهيدًا، بينهم 31 طفلًا و20 سيدة، إضافة إلى أكثر من 900 إصابة. وتفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية كافة، جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة ومستوطنون إسرائيليون، منذ 13 أبريل/ نيسان الماضي، في القدس، وخاصة منطقة باب العامود والمسجد الأقصى ومحيطه، وحي الشيخ جراح؛ حيث تريد إسرائيل إخلاء 12 منزلًا من عائلات.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

سياسة - إيران
منذ 3 ساعات
يحق لأكثر من 59 مليون إيراني التصويت
تشير استطلاعات الرأي الرسمية إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات الإيرانية قد لا تتجاوز 44% (غيتي)
شارك
Share

لخلافة حسن روحاني، واجه إبراهيم رئيسي الذي يمتلك أرجحية للفوز، المتشددَين محسن رضائي والنائب أمير حسين قاضي زاده هاشمي، والإصلاحي عبد الناصر همتي.

سياسة - تونس
منذ 4 ساعات
يسود جدل في تونس بشأن مواقف الرئيس قيس سعيّد الذي دعا إلى تغيير الدستور والنظام السياسي (غيتي)
يسود جدل في تونس بشأن مواقف الرئيس قيس سعيّد الذي دعا إلى تغيير الدستور والنظام السياسي (غيتي)
شارك
Share

أكد رئيس كتلة النهضة عماد الخميري، في حديث إلى "العربي"، أن الإصلاح يجب أن يكون من خلال هذه الحكومة مع إمكانية إجراء تعديل سياسي في تركيبتها.

Close