الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

لليوم السابع.. إسرائيل تواصل العدوان على غزة والمقاومة تقصف تل أبيب

لليوم السابع.. إسرائيل تواصل العدوان على غزة والمقاومة تقصف تل أبيب

Changed

العدوان الإسرائيلي على غزة
لحق بمنطقة حي الرمال غرب مدينة غزة دمار هائل طال الشوارع والمنازل التي تحولت إلى كتلة من الركام (غيتي)
بدون سابق إنذار، دمّرت طائرات الاحتلال عشرات الشقق على رؤوس ساكنيها، فجر الأحد، في حي الرمال، غربي مدينة غزة، ما أسفر عن سقوط شهداء ومصابين.

لليوم السابع على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الهمجي على قطاع غزة، بالتزامن مع استمرار إطلاق المقاومة الفلسطينية عشرات الصواريخ صوب المدن الإسرائيلية والمستوطنات والمواقع الإسرائيلية المحاذية للقطاع، في إطار ردها على العدوان.

وأسفر القصف الإسرائيلي على غزة اليوم الأحد عن 4 شهداء وعدد من الجرحى في مناطق متفرقة من القطاع المحاصر، في الوقت الذي زعم فيه الاحتلال أنه قصف منزل زعيم حركة حماس يحيى السنوار.

وبدون سابق إنذار، دمّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، عشرات الشقق السكنية على رؤوس ساكنيها، فجر اليوم الأحد، في حي الرمال، غربي مدينة غزة.

وأسفر القصف عن أربعة شهداء و42 إصابة بينها عدد من الأطفال والنساء، بحسب ما كشف مدير مستشفى الشفاء في غزة وشهود عيان لوكالة الأناضول.

وقال شهود عيان، إنهم فوجئوا في ساعة مبكرة من فجر اليوم، بقصف غير مسبوق، طال المنطقة، من قبل الطائرات الحربية الإسرائيلية، ودمر الشوارع والمنازل.

ولحق بالمنطقة دمار هائل، طال الشوارع والمنازل التي تحولت إلى كتلة من الركام.

وأكد محمد أبو سلمية مدير "الشفاء" أنّ طواقم الإنقاذ لا تزال تعمل على استخراج من هم تحت الأنقاض وركام المنازل المدمرة بفعل القصف".

وأوضح أن عدد الشهداء والمصابين، مرشح للزيادة في ظل وجود عائلات بأكملها تحت أنقاض المنازل.

وأضاف الطبيب أبو سلمية أنّ "صعوبة الوضع نتيجة كثافة الصواريخ والتدمير، هي ما تحول دون تحديد عدد الضحايا حتى الآن".

وذكر شهود عيان أن عائلات كاملة ما تزال تحت الأنقاض، مشيرين إلى أن بعض العالقين أسفل الركام اتصلوا بأقارب لهم طالبين النجدة.

وقالت وزارة الصحة، في بيان: إن طواقم الدفاع المدني، تمكنت من إنقاذ 5 أطفال من تحت الركام.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة: إن "الشعب الفلسطيني يتعرض لحرب إبادة مكتملة الأركان من قبل اسرائيل التي تستهدف بشكل مركز المدنيين الآمنين في بيوتهم، وتدمر المنازل على رؤوس ساكنيها".

وأضاف القدرة: "تم استهداف أكثر من مربع سكني في مدينة غزة بشكل كامل، وما زال هناك عدد من المصابين والشهداء تحت الركام".

وفي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، أصيب 6 فلسطينيين بجراح، فجر الأحد، جراء قصف مقاتلات إسرائيلية لمنزل في المخيم.

وفي حادث آخر، قصفت زوارق حربية إسرائيلية شاطئًا مدينة غزة بعشرات القذائف الصاروخية. وأفاد مراسل "العربي" أنّ مدفعية الاحتلال الإسرائيلي جدّدت قصفها أراض زراعية شرق رفح جنوب قطاع غزة.

كما أفاد مراسل "العربي" بأنّ طائرات الاحتلال قصفت مقرًا حكوميًا تابعًا لهيئة المعابر الفلسطينية على الحدود المصرية مع قطاع غزة.

وتأتي هذه التطورات بعد يوم كامل على مجزرة ارتكبتها إسرائيل بحق عائلتين في مخيم الشاطئ، وراح ضحيتها 10 أشخاص، هم أم وأطفالها الأربعة، وأم أخرى وأطفالها الأربعة كذلك.

في المقابل، أطلقت المقاومة الفلسطينية صواريخ على تل أبيب وبلدات في جنوب إسرائيل في ساعة مبكرة من صباح الأحد ردًا على تدمير إسرائيل لمبنى الجلاء.

وهرع الإسرائيليون إلى الملاجئ لدى انطلاق صفارات الإنذار. وقال مسعفون إن نحو عشرة أشخاص أصيبوا أثناء اندفاعهم نحو الملاجئ.

وشدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في ساعة متأخرة من مساء السبت، على العملية العسكرية "لم تنتهِ"، وأنّها مستمرّة "ما دامت تقتضي الضرورة".

ويعمل مبعوثون من الولايات المتحدة والأمم المتحدة ومصر على إعادة الهدوء لكن لم تظهر بعد أي بوادر لإحراز تقدم. ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق يوم الأحد لبحث التطورات.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close