الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بعد نشره علم إسرائيل.. الكويت تستدعي السفير التشيكي

بعد نشره علم إسرائيل.. الكويت تستدعي السفير التشيكي

Changed

الصورة التي نشرها السفير التشيكي على حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي قبل حذفها.
الصورة التي نشرها السفير التشيكي على حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي قبل حذفها. (انستغرام)
أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن رفضها القاطع لما بدر عن السفير التشيكي، "لما يشكله من إساءة بالغة للمشاعر في دولة الكويت على المستويين الرسمي والشعبي".

استدعت الخارجية الكويتية، اليوم الإثنين، السفير التشيكي لديها مارتن دوفراك، عقب نشره علم إسرائيل على حسابه الرسمي على "إنستغرام"، تعبيرًا عن تضامنه مع دولة الاحتلال في عدوانه على غزة

وكان دوفراك وضع ملصقًا كُتب عليه “I Stand with Israel” على الصورة الشخصية لحسابه في "إنستغرام" تضامنًا مع إسرائيل، لكنّه ما لبث أن أزال الصورة بعد موجة استياء واسعة في الكويت وسط مطالبات بطرده.

وأعربت الوزارة، في بيان، عن رفضها القاطع لما بدر عن السفير التشيكي، "لما يشكله من إساءة بالغة للمشاعر في دولة الكويت على المستويين الرسمي والشعبي".

وأوضحت أن ما قام به السفير التشيكي "لا يتناسب وطبيعة الوظيفة الدبلوماسية، ويتعارض مع الأعراف الدبلوماسية ونصوص اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

وأكدت وزارة الخارجية الكويتية أنها "لا تقبل الخوض في ما هو خارج المهام الموكلة لأي بعثة ديبلوماسية في الكويت".

وقدّم السفير دفوراك اعتذارًه لجميع الكويتيين والفلسطينيين والمسلمين، مشيرًا إلى أن ما وقع فيه "خطأ غير مقصود، وسلوك شخصي ولا يُمثّل موقف حكومته تجاه الوضع المؤسف في فلسطين".

كما أكدت السفارة التشيكية في الكويت أن هذا التصرّف "لا يُمثّل موقف حكومة جمهورية التشيك وأن تصرّفه شخصي"، مشيرة إلى أن جمهورية التشيك "دعت مرارًا وتكرارًا طرفي النزاع لبدء مفاوضات حول حل سلمي لشعبيهما".

وكان عدد من نواب مجلس الأمة الكويتي طالبوا بطرد السفير التشيكي من البلاد بعد هذا التصرّف.

كما تصدّر وسم "أطردوا السفير التشيكي" مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت، خصوصًا أن الكويت في حرب مع الكيان الصهيوني، وذلك بمرسوم الحرب الدفاعية الصادر في 5 يونيو 1967.

المصادر:
العربي، تويتر

شارك القصة

تابع القراءة
Close