الأربعاء 1 ديسمبر / December 2021

فخر إسرائيل و"فشلها".. كيف تمكّنت المقاومة من مراوغة القبة الحديدية؟

فخر إسرائيل و"فشلها".. كيف تمكّنت المقاومة من مراوغة القبة الحديدية؟
الجمعة 21 مايو 2021

لطالما تغنّت إسرائيل بنظام القبّة الحديدية، وقدرته في التصدي على صواريخ المقاومة. إلا أن فعاليته بات موضع شك بشهادة صنّاع القرار في إسرائيل، والرئيس الأميركي جو بايدن.

وخلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزّة، وثّقت الصور ومقاطع الفيديو التي انتشرت لإطلاق صواريخ المقاومة من القطاع مدى فشل تلك المنظومة.

ووفق اعتراف قوّات الاحتلال، تمتلك المنظومة فعالية تصل إلى 80%؛ أي بمعنى آخر، في حال أطلقت المقاومة ألف صاروخ، فإن نحو 200 صاروخ منها ستتخطى القبة وتصيب أهدافها.

أساليب المراوغة

يتشكّل نظام القبّة الحديدية من 3 أقسام، أوّلها الرادار، والذي يُستخدم لتحديد ورصد الأهداف الطائرة. وتضم تلك المنظومة أيضًا وحدة تحكّم، وظيفتها تحليل المعلومات، وإعطاء الأمر بإطلاق الصواريخ. كما تحتوي كل بطارية من القبة الحديدية 8 صواريخ، يصل مدى كل واحد منها 70 كيلومترًا.

هذه المنظومة، دخلت الخدمة قبل 10 سنوات. وهذه المدة كانت كافية لابتكار المقاومة الفلسطينية طرقًا لمراوغتها.

  • يكمن العنصر الأول في التكتيك الذي استخدمته المقاومة، في إطلاق عدد كبير من الصواريخ في الوقت عينه. وهو مصطلح أطلق عليه مسمّى "الرشقات الصاروخية"، والهدف منه تضييع وحدة التحكم.
  • العنصر الثاني، هو تنويع الأهداف والمناطق في إسرائيل خلال الضربة نفسها، بهدف إرباك وحدة التحكم.
  • أما العنصر الثالث من تكتيك المقاومة، فهو توسيع دائرة الاستهداف، لإجبار إسرائيل على نشر القبة الحديدة في نقاط متفرقة، ما يؤدي إلى تشتيتها.

هذه المعطيات كلها، دفعت رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، خلال خطابه بالتزامن مع إعلان وقف إطلاق النار، إلى التعهد بمساعدة تل أبيب في تطوير نظام القبة الحديدية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 5 دقائق
أودى النزاع المسلح في تيغراي بالآلاف وتسبب بنزوح أكثر من مليوني شخص
أودى النزاع المسلح في تيغراي بالآلاف وتسبب بنزوح أكثر من مليوني شخص (غيتي)
شارك
Share

تمكنت الحكومة الإثيوبية من استعادة السيطرة على بلدة شيوا روبت التي تبعد قرابة 220 كلم عن العاصمة إضافة إلى بلدات أخرى وفقًا للمتحدث باسمها.

سياسة - الصين
منذ 53 دقائق
في الأشهر الـ 14 الماضية وصل التهديد الصيني لتايوان إلى مستويات جديدة (غيتي)
في الأشهر الـ 14 الماضية وصل التهديد الصيني لتايوان إلى مستويات جديدة (غيتي)
شارك
Share

بدأت وزارة الدفاع التايوانية إعلان توغلات الطائرات الحربية الصينية على "أديز" في سبتمبر 2020 التي ازداد تواترها منذ ذلك الحين، بحسب فرانس برس.

سياسة - ليبيا
منذ ساعة
عبد الحميد الدبيبة
أصبح عبد الحميد الدبيبة ضمن قائمة المترشحين للرئاسة بشكل نهائي (غيتي)
شارك
Share

مع بدء العد التنازلي لأول عملية انتخابية لرئيس دولة في تاريخ ليبيا منذ نيل استقلالها، لم يتم الانتهاء من القائمة النهائية للمرشحين بسبب الطعون المقدّمة.

Close