الأربعاء 20 أكتوبر / October 2021

المغرب: لتحقيق "شفاف" حول دخول زعيم "بوليساريو" إلى إسبانيا

المغرب: لتحقيق "شفاف" حول دخول زعيم "بوليساريو" إلى إسبانيا
السبت 22 مايو 2021

دعا المغرب اليوم السبت إلى إجراء تحقيق "شفاف" حول دخول قائد جبهة "بوليساريو" إلى إسبانيا لتلقي العلاج، ما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين البلدين وتدفّق عدد غير مسبوق من المهاجرين المغاربة إلى سبتة. 

واعتبر المدير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية المغربية فؤاد يزوغ خلال مؤتمر صحافي في الرباط، أن دخول زعيم جبهة "بوليساريو" المدعومة من الجزائر إلى إسبانيا جرى "بشكل احتيالي وبوثائق مزوّرة وهوية منتحلة".

"استفاد من تواطؤات"

وأشار يزوغ إلى أنه "يتعيّن إجراء تحقيق نأمل أن يكون شفافًا لتسليط الضوء على كافة ملابسات هذه القضية". 

وتابع المسؤول أن المغرب الذي "كشف منذ 19 أبريل/ نيسان" عن وجود غالي في إسبانيا، لديه معلومات تثبت أن الأخير استفاد من "تواطؤات" وأنه "سيتم الكشف عن المزيد من المعطيات في الوقت المناسب". 

وكان القضاء الإسباني فتح تحقيقًا حول شبهة تورّط إبراهيم غالي في "جرائم ضد الإنسانية"؛ بعد أن رفعت "الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان" دعوى ضدّه واتهمته بارتكاب "انتهاكات لحقوق الإنسان" في حق معارضين صحراويين في مخيم تندوف غرب الجزائر. 

ودعي زعيم جبهة بوليساريو إلى المثول أمام القضاء في الأول من يونيو/ حزيران على خلفية قضية أخرى اتهمه فيها المنشق عن الجبهة فاضل بريكة بـ"التعذيب". 

أُودع غالي في أبريل/ نيسان مستشفى في مدينة لوغرونيو شمال إسبانيا إثر إصابته بكوفيد-19، وأفادت الجبهة أنه "يتماثل للشفاء". 

"أسباب محض إنسانية"

وأثار استقبال إبراهيم غالي في إسبانيا "استياء" المغرب، الذي يعتبره "مجرم حرب". وقد برّرت مدريد خطوتها بأنها جاءت "لأسباب محض إنسانية". 

وتطورت القضية لتتحول إلى أزمة عندما خففت الشرطة المغربية رقابتها؛ ليتدفّق آلاف المهاجرين إلى جيب سبتة الواقع شمال المغرب. 

وقالت الرباط لاحقًا إن عبور المهاجرين يرجع إلى الطقس وشعور حرس الحدود بالتعب؛ لكن محللين قالوا إنه له علاقة فيما يبدو بالخلاف الدبلوماسي مع مدريد.

ويواجه غالي استدعاء للمثول أمام القضاء في إسبانيا في قضية جرائم حرب مرفوعة ضده. لكن المحكمة العليا الإسبانية رفضت طلبًا قدمه ممثلو الادعاء في القضية للقبض عليه.

واستدعى المغرب سفيرته في إسبانيا للتشاور الأسبوع الماضي وقالت السفيرة أمس الجمعة إن العلاقات بين البلدين ستزداد سوءًا إذا غادر غالي إسبانيا دون محاكمة.

استفتاء على تقرير المصير

وتدعو جبهة "بوليساريو" إلى إجراء استفتاء على تقرير مصير في المستعمرة الإسبانية السابقة، في حين يقترح المغرب منحها حكمًا ذاتيًا تحت سيادته. 

وبعد نحو ثلاثة عقود من سريان اتفاق لوقف إطلاق النار، تجدّدت الأعمال العدائية منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني بعد أن نشر المغرب قوات في منطقة عازلة أقصى جنوب الصحراء الغربية لفتح الطريق الوحيد الرابط مع غرب إفريقيا، بعد أن أغلقه نشطاء من "بوليساريو" يعتبرون أنه غير قانوني. 

وأعلنت مجلة "جون أفريك" عن وجود غالي في إسبانيا، وقالت حينها إن "فريقًا من الأطباء الجزائريين رافق الزعيم الصحراوي إلى سرقسطة على متن طائرة طبية استأجرتها الرئاسة الجزائرية". وتؤكد الصحافة المغربية أن غالي سافر بجواز سفر دبلوماسي جزائري.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - بريطانيا
منذ 6 ساعات
شارك الجيش البريطاني في غزو العراق عام 2003 ضمن تحالف قادته الولايات المتحدة
شارك الجيش البريطاني في غزو العراق عام 2003 ضمن تحالف قادته الولايات المتحدة (أرشيف-غيتي)
شارك
Share

أوضح وزير الدفاع البريطاني أن الجهاز المسؤول عن التحقيق المستقل، والذي اطلع على 1291 ادعاء منذ يوليو/تموز 2017 "أغلق أبوابه رسميًا".

سياسة - العالم
منذ 6 ساعات
تسعى طالبان إلى نيل اعتراف دولي بشرعية سلطتها في أفغانستان (غيتي)
تسعى طالبان إلى نيل اعتراف دولي بشرعية سلطتها في أفغانستان (غيتي)
شارك
Share

أكد وزير الخارجية الروسي أن بلاده تمتنع عن الاعتراف بطالبان لحين وفاء الحركة بالتعهدات التي قطعتها على نفسها عندما تولت السلطة.

Close