الخميس 28 مارس / مارس 2024

مسؤول من بوليساريو: ابراهيم غالي تجاوز مرحلة الخطر

مسؤول من بوليساريو: ابراهيم غالي تجاوز مرحلة الخطر

Changed

نُقل غالي إلى مستشفى إسباني في ابريل.
نُقل غالي إلى مستشفى إسباني في ابريل. (غيتي)
نُقل زعيم جبهة البوليساريو إلى مستشفى في منطقة لوغورنو شمال إسبانيا في ابريل/نيسان، ما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين الرباط ومدريد.

أفاد مسؤول رفيع المستوى في جبهة "بوليساريو"، الأحد، أن زعيم الجبهة ابراهيم غالي، الذي نُقل للعلاج في إسبانيا بعد إصابته بفيروس كورونا، "يتعافى" و"تجاوز مرحلة الخطر".

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة "فرانس برس"، إن "الأطباء يؤكدون أنه تجاوز مرحلة الخطر"، مضيفًا أنه "يتعافى بشكل جيد وحالته تتطور بشكل إيجابي".

وكان غالي نُقل إلى مستشفى في منطقة لوغورنو (شمال إسبانيا) في أبريل/ نيسان الماضي، ما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين الرباط ومدريد، تلاها تدفّق غير مسبوق لآلاف المهاجرين المغاربة هذا الأسبوع على جيب سبتة الإسباني.

وطالب المغرب، السبت، بفتح تحقيق "شفّاف" حول دخول غالي إلى إسبانيا "بشكل احتيالي عبر انتحاله شخصية أخرى، وبوثائق مزورة".

والجمعة، أفادت مصادر من وزارة الخارجية الإسبانية وكالة "أوروبا برس" بأن غالي "لم يصل إسبانيا بجواز سفر مزور، وأكدت سفره بجوازه الذي يستوفي المتطلبات العادية".

وانتُخب غالي (75 عامًا)، في التاسع من يوليو/ تموز 2016 لرئاسة جبهة بوليساريو و"الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية" المعلنة من طرف واحد العام 1976.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت الجبهة استئناف القتال بعد حوالي ثلاثة عقود من سريان وقف لإطلاق النار، إثر تنفيذ المغرب عملية عسكرية في منطقة في أقصى جنوب الصحراء.

وتعتبر الأمم المتحدة الصحراء من ضمن "الأقاليم غير المتمتّعة بالحكم الذاتي" في ظلّ عدم وجود تسوية نهائية لوضعها.

وبينما تطالب بوليساريو بإجراء استفتاء تقرير مصير أقرّته الأمم المتحدة، يقترح المغرب، الذي يسيطر على ثلثي المنطقة الصحراوية، منحها حكمًا ذاتيًا تحت سيادته.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close