الجمعة 22 أكتوبر / October 2021

مسؤول من بوليساريو: ابراهيم غالي تجاوز مرحلة الخطر

مسؤول من بوليساريو: ابراهيم غالي تجاوز مرحلة الخطر
الإثنين 24 مايو 2021

أفاد مسؤول رفيع المستوى في جبهة "بوليساريو"، الأحد، أن زعيم الجبهة ابراهيم غالي، الذي نُقل للعلاج في إسبانيا بعد إصابته بفيروس كورونا، "يتعافى" و"تجاوز مرحلة الخطر".

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة "فرانس برس"، إن "الأطباء يؤكدون أنه تجاوز مرحلة الخطر"، مضيفًا أنه "يتعافى بشكل جيد وحالته تتطور بشكل إيجابي".

وكان غالي نُقل إلى مستشفى في منطقة لوغورنو (شمال إسبانيا) في أبريل/ نيسان الماضي، ما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين الرباط ومدريد، تلاها تدفّق غير مسبوق لآلاف المهاجرين المغاربة هذا الأسبوع على جيب سبتة الإسباني.

وطالب المغرب، السبت، بفتح تحقيق "شفّاف" حول دخول غالي إلى إسبانيا "بشكل احتيالي عبر انتحاله شخصية أخرى، وبوثائق مزورة".

والجمعة، أفادت مصادر من وزارة الخارجية الإسبانية وكالة "أوروبا برس" بأن غالي "لم يصل إسبانيا بجواز سفر مزور، وأكدت سفره بجوازه الذي يستوفي المتطلبات العادية".

وانتُخب غالي (75 عامًا)، في التاسع من يوليو/ تموز 2016 لرئاسة جبهة بوليساريو و"الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية" المعلنة من طرف واحد العام 1976.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت الجبهة استئناف القتال بعد حوالي ثلاثة عقود من سريان وقف لإطلاق النار، إثر تنفيذ المغرب عملية عسكرية في منطقة في أقصى جنوب الصحراء.

وتعتبر الأمم المتحدة الصحراء من ضمن "الأقاليم غير المتمتّعة بالحكم الذاتي" في ظلّ عدم وجود تسوية نهائية لوضعها.

وبينما تطالب بوليساريو بإجراء استفتاء تقرير مصير أقرّته الأمم المتحدة، يقترح المغرب، الذي يسيطر على ثلثي المنطقة الصحراوية، منحها حكمًا ذاتيًا تحت سيادته.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - الجزائر
منذ 13 دقائق
تعد الجزائر الداعم الرئيسي لجبهة بوليساريو الساعية لإقامة دولة في المنطقة المتنازع عليها
تعد الجزائر الداعم الرئيسي لجبهة بوليساريو الساعية لإقامة دولة في المنطقة المتنازع عليها (غيتي)
شارك
Share

اتهم المبعوث الجزائري عمار بلاني الرباط بالسعي "للتهرب من طابع تصفية الاستعمار لقضية الصحراء، وتقديمه على أساس أنه صراع إقليمي ومصطنع".

سياسة - سوريا البرامج - شبابيك
منذ 51 دقائق
من كل دولار مقدّم ليكون مساعدة إلى سوريا، يجني البنك المركزي ما يزيد قليلًا على نصف دولار (غيتي)
من كل دولار مقدّم ليكون مساعدة إلى سوريا، يجني البنك المركزي ما يزيد قليلًا على نصف دولار (غيتي)
شارك
Share

تفيد دراسة بأنه من كل دولار مقدّم ليكون مساعدة إلى سوريا، يجني البنك المركزي ما يزيد قليلًا على نصف دولار، ليحقق ما يقارب 60 مليون دولار أميركي في عام 2020.

سياسة - لبنان
منذ ساعة
ميشال عون
قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن القانون تجاوز كونه مجرد توصية (غيتي)
شارك
Share

حذر عون من أن تقصير المهلة الدستورية لموعد إجراء الانتخابات يمكن أن تتسبب في عدم تمكن ناخبين من ممارسة حقهم الانتخابي بسبب العوامل الطبيعية والمناخية.

Close