الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تقديرًا للرجل الذي أصبح رمزًا للنضال من أجل المساواة.. أميركا تستذكر جورج فلويد

تقديرًا للرجل الذي أصبح رمزًا للنضال من أجل المساواة.. أميركا تستذكر جورج فلويد

Changed

 توفي فلويد في 25 مايو 2020 خلال اعتقاله من قبل أربعة عناصر شرطة
تحول فلويد إلى رمز في الولايات المتحدة وخارجها (غيتي)
طلبت مؤسسة جورج فلويد من مؤيديها تكريم ذكراه، من خلال الانضمام إلى مهمتها المتمثلة في إنهاء العنف المنهجي ضد الأميركيين السود.

يستقبل الرئيس الأميركي اليوم الثلاثاء عائلة جورج فلويد، الذي توفي قبل سنة تحت ركبة شرطي أبيض، في بادرة رمزية، لكن جو بايدن لم يتمكن كما كان يأمل في تمرير نص ضد أعمال العنف التي تمارسها الشرطة. 

وتحول الأميركي الأسود الذي توفي في 25 مايو/ أيار 2020 في مينيابوليس خلال اعتقاله من قبل أربعة عناصر شرطة إلى رمز في الولايات المتحدة وخارجها. وأدت معاناته إلى تعبئة شعبية غير مسبوقة، وكلماته "لا أستطيع التنفس" باتت صرخة في وجه التجاوزات التي ترتكبها قوات الأمن.

تعاطف الرئيس

وحقق الجانب القضائي تقدمًا، إذ أُدين الشرطي ديريك شوفين -الذي جثا فوق رقبة فلويد واستمر في الضغط عليها لمدة عشر دقائق تقريبًا- بالقتل وسيتم الإعلان عن عقوبته في 25 يونيو/ حزيران.

لكن أعضاء عائلة فلويد الذين أصبحوا ناطقين باسم هذا النضال، يشددون على ضرورة تغيير هذا النهج بعمق.

وفي الوقت الراهن، يسعى البيت الأبيض إلى تسليط الضوء على تعاطف الرئيس بدلًا من إعلان برنامج عمل تشريعي.

وقالت المتحدثة باسمه جين ساكي إن 25 مايو/ أيار 2020 "هو يوم كان له تأثير كبير عليه وعلى ملايين الأميركيين"، مضيفة أن بايدن تأثر "بشجاعة" أسرة جورج فلويد لا سيما ابنته جيانا.

وقال بايدن في اتصال هاتفي معهم، بعيد إعلان الحكم في قضية ديريك شوفين التي حبست أنفاس أميركا: "أود أن أكون معكم وأعانقكم".

وسيُعقد اجتماع اليوم الثلاثاء بعيدًا عن الأضواء لإفساح المجال، كما قال البيت الأبيض، لإجراء "حديث حقيقي". لكن في الشق التشريعي، تسير الأمور ببطء.

قانون جورج فلويد

في أول خطاب رئيسي له أمام الكونغرس نهاية أبريل/ نيسان الماضي، رسم جو بايدن صورة لأميركا وهي تقف مجددًا بعد سلسلة أزمات كبرى. ودعا الكونغرس إلى اعتماد مشروع إصلاح للشرطة واسع النطاق، يحمل اسم جورج فلويد بحلول الذكرى السنوية الأولى لوفاته. 

لكن "قانون جورج فلويد للعدالة في الشرطة" لا يزال قيد المناقشة في مجلس الشيوخ.

اعتُمد النص في مجلس النواب، وينص خصوصًا على حظر الضغط بشكل يؤدي إلى الخنق ويهدف إلى الحد من الحصانة الواسعة التي يتمتع بها عناصر الشرطة الأميركية. هذا التعديل هو النقطة الصعبة في المفاوضات حيث يطرح الجمهوريون أنفسهم مدافعين عن الحماية القانونية لقوات الأمن.

وأقرّت ساكي بأن "الجدول الزمني لإقرار القانون لن يتم الالتزام به"، مشددة في الوقت نفسه على أن جو بايدن يرحب بالتقدم الجاري حاليًا.

والرئيس الديموقراطي الذي شغل منصب سناتور على مدى 38 عامًا، وانتُخب على أساس أنه رجل حوار قادر على إيجاد حلول وسط مع الجمهوريين؛ مدرك أنه يراهن بجزء كبير من رصيده السياسي في هذه القضية. كما هو الحال مع الاستثمارات الضخمة في البنى التحتية، التي تصطدم بعراقيل جدية في الكابيتول.

"نواصل التحرك"

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ كوري بوكر (ديموقراطي) وتيم سكوت (جمهوري) وكارين باس (ديموقراطية) أمس الإثنين في بيان مشترك: "نواصل التحرك نحو تسوية ونبقى متفائلين بشأن إمكانية الوصول إلى ذلك".

ورغم عدم تحقيق تقدّم على المستوى الفدرالي، فإن بعض الولايات والمدن تتقدم. وقامت بعض المدن بإجراء تجارب للحد من مخاطر حصول هفوات مثل نزع سلاح عناصر الشرطة المكلفين بأمن الطرقات.

وتجمع حوالى 1500 شخص في مينيابوليس الأحد. 

وقال القس آل شاربتون، الشخصية البارزة في النضال من أجل الحقوق المدنية: "ما حصل لجورج فلويد وآخرين كثيرين كان وراء حصول تغيير ليس فقط عبر أنحاء أميركا، لكن أيضًا في أنحاء العالم"، واصفًا هذه الجريمة بأنها "وصمة عار من بين الأكبر في تاريخ أميركا".

إلى ذلك، أشارت شبكة CNN إلى أن احتفالات تكريمية ومسيرات ستُقام اليوم الثلاثاء إحياء لذكرى فلويد من جانب عائلته وداعمين ونشطاء.

وقالت: من دالاس إلى واشنطن العاصمة، إلى مينيابوليس، سيتردد اسم فلويد في جميع أنحاء البلاد تقديرًا للرجل الذي أصبح رمزًا في النضال من أجل المساواة العرقية وإصلاح الشرطة.

ونقلت الشبكة عن متحدث باسم عائلة فلويد إشارته إلى أنه من المتوقع مشاركة أفراد من العائلة في فعاليات تحيي ذكرى جورج في مينيابوليس. إحدى هذه الفعاليات تتضمن يومًا للألعاب والطعام وعروضا مميزة لفنانين فازوا بجائزة غرامي ومواهب محلية.

وفي دالاس تُنظم مسيرة تضامن. كما تقوم "باسيفيك سيمفوني" ـ ومقرها كاليفورنيا ـ ببث حفل موسيقي مجاني تكريمًا لفلويد.    

وطلبت مؤسسة جورج فلويد التذكارية من مؤيديها تكريم ذكراه، من خلال الانضمام إلى مهمتها المتمثلة في إنهاء العنف المنهجي ضد الأميركيين السود.

وحثّت المؤيدين على استغلال فرصة يوم الثلاثاء لمطالبة المسؤولين المنتخبين، لا سيما أعضاء مجلس الشيوخ، بتمرير قانون جورج فلويد للعدالة في الشرطة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close