الأربعاء 20 أكتوبر / October 2021

جنوب السودان يبدأ صياغة دستور ثابت بموجب اتفاق السلام

جنوب السودان يبدأ صياغة دستور ثابت بموجب اتفاق السلام
الأربعاء 26 مايو 2021
سلفا كير
شدد سلفا كير على ضرورة أن يكون الدستور انعكاسًا لتطلعات الناس للحرية والمساواة والعدالة (غيتي)

بدأ جنوب السودان عملية صياغة دستوره، بموجب اتفاق السلام لعام 2018، وذلك خلال حفل رسمي ترأسه الرئيس سلفا كير.

ولا يملك جنوب السودان دستورًا ثابتًا، رغم مرور نحو عشر سنوات على انفصاله في يوليو/ تموز 2011؛ حيث إن طريقة الحكم تجري وفق دساتير انتقالية.

وخلال إطلاقه عملية صياغة الدستور في العاصمة جوبا، قال كير: "بما أن هذا الاجتماع يهدف إلى وضع خطة للدستور الدائم لجمهورية جنوب السودان، فمن الضروري للغاية أن يعكس تطلعات شعبنا إلى الحرية والمساواة والعدالة والازدهار للجميع".

وقد حضر هذا الحفل جميع الأطراف الموقعين على اتفاق السلام، ولا سيما الشركاء الدوليين مثل الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

دستور يحدّ من صلاحيات الرئيس

وخلال الاجتماع، اعتبر مندوب "الحركة الشعبية لتحرير السودان" أوييت ناثانيال، وهي مجموعة متمرّدة سابقًا، أن الدستور المقبل يجب أن يحدّ من صلاحيات رئيس البلاد.

وفي حديث لوكالة الصحافة الفرنسية، أكد ناثانيال أن الصلاحيات الممنوحة للرئيس غير مقبولة، وأضاف: "نأمل أن يستعيد الشعب سلطاته مع الدستور الجديد".

ويمكن لرئيس جنوب السودان على سبيل المثال إقالة مسؤولين منتخبين مثل حكام الولايات والنواب.

ويُفترض أن تنتهي عملية صياغة الدستور في غضون 24 شهرًا. وشهد جنوب السودان على مدى ست سنوات حربًا أهلية أوقعت 380 ألف قتيل، انتهت رسميًا بتشكيل حكومة وحدة وطنية في فبراير/ شباط 2020.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - سوريا
منذ 2 ساعات
انطلقت اللجنة الدستورية السورية في مهمتها الحقيقية، الهادفة إلى نقاش صياغات مبادئ دستورية مقدمة من ثلاثة أطراف للوصول إلى مشتركات في ما بينها
انطلقت اللجنة الدستورية السورية في مهمتها الهادفة إلى نقاش صياغات مبادئ دستورية مقدمة من ثلاثة أطراف للوصول إلى مشتركات في ما بينها (غيتي)
شارك
Share

ناقش أعضاء هيئة الصياغة المصغرة في اللجنة الدستورية مبدأ دستوريًا يتعلق بالجيش والقوات المسلحة والأمن والاستخبارات، تحت إشراف المبعوث الأممي غير بيدرسون.

سياسة - لبنان البرامج - للخبر بقية
منذ 2 ساعات
شارك
Share

جاء كلام نصرالله بعد أيام من أسوأ أعمال عنف تشهدها بيروت منذ أكثر من عشر سنوات أدت إلى مقتل 7 أشخاص وجرح آخرين في ظل تحذيرات من انزلاق البلاد إلى حرب أهلية جديدة.

Close