الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

جنوب السودان يبدأ صياغة دستور ثابت بموجب اتفاق السلام

جنوب السودان يبدأ صياغة دستور ثابت بموجب اتفاق السلام

Changed

سلفا كير
شدد سلفا كير على ضرورة أن يكون الدستور انعكاسًا لتطلعات الناس للحرية والمساواة والعدالة (غيتي)
لا يملك جنوب السودان دستورًا ثابتًا، رغم مرور نحو عشر سنوات على انفصاله في يوليو 2011؛ حيث إن طريقة الحكم تجري وفق دساتير انتقالية.

بدأ جنوب السودان عملية صياغة دستوره، بموجب اتفاق السلام لعام 2018، وذلك خلال حفل رسمي ترأسه الرئيس سلفا كير.

ولا يملك جنوب السودان دستورًا ثابتًا، رغم مرور نحو عشر سنوات على انفصاله في يوليو/ تموز 2011؛ حيث إن طريقة الحكم تجري وفق دساتير انتقالية.

وخلال إطلاقه عملية صياغة الدستور في العاصمة جوبا، قال كير: "بما أن هذا الاجتماع يهدف إلى وضع خطة للدستور الدائم لجمهورية جنوب السودان، فمن الضروري للغاية أن يعكس تطلعات شعبنا إلى الحرية والمساواة والعدالة والازدهار للجميع".

وقد حضر هذا الحفل جميع الأطراف الموقعين على اتفاق السلام، ولا سيما الشركاء الدوليين مثل الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

دستور يحدّ من صلاحيات الرئيس

وخلال الاجتماع، اعتبر مندوب "الحركة الشعبية لتحرير السودان" أوييت ناثانيال، وهي مجموعة متمرّدة سابقًا، أن الدستور المقبل يجب أن يحدّ من صلاحيات رئيس البلاد.

وفي حديث لوكالة الصحافة الفرنسية، أكد ناثانيال أن الصلاحيات الممنوحة للرئيس غير مقبولة، وأضاف: "نأمل أن يستعيد الشعب سلطاته مع الدستور الجديد".

ويمكن لرئيس جنوب السودان على سبيل المثال إقالة مسؤولين منتخبين مثل حكام الولايات والنواب.

ويُفترض أن تنتهي عملية صياغة الدستور في غضون 24 شهرًا. وشهد جنوب السودان على مدى ست سنوات حربًا أهلية أوقعت 380 ألف قتيل، انتهت رسميًا بتشكيل حكومة وحدة وطنية في فبراير/ شباط 2020.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close