السبت 25 Sep / September 2021

بعد توتر أمني.. هل انتهت أزمة توقيف القيادي في الحشد الشعبي العراقي؟

بعد توتر أمني.. هل انتهت أزمة توقيف القيادي في الحشد الشعبي العراقي؟
الخميس 27 مايو 2021
العراق أمن
يعتبر الحشد الشعبي اعتقال القيادي قاسم مصلح والطريقة التي تمّ بها "استفزازًا" (غيتي)

انتهت أزمة اعتقال قائد عمليات الأنبار في الحشد الشعبي قاسم مصلح في العراق بتسليمه إلى جهاز أمن الحشد الشعبي، بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

وكانت الأزمة سببًا في تدفّق عشرات الدبّابات والآليات العسكرية ومئات الجنود الذين أصبحوا في مواجهة علنية مع عناصر تابعة للحشد الشعبي، لكنّها لم تشهد إطلاق نار.

واعتبر الحشد الشعبي الاعتقال والطريقة التي تمّ بها "استفزازًا"، وسط اتهاماتٍ لوكيل وزارة الداخلية بالوقوف وراءه بحجّة "دوافع سياسية".

في المقابل، فنّدت الحكومة هذه الدوافع، مشيرة إلى أنّ الأمر تمّ بموجب مذكّرة قبض من القضاء العراقي، واستنادًا إلى المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.

الوضع الأصعب منذ تولي الكاظمي رئاسة الحكومة

ومع تكثيف الحضور الأمني في المنطقة الخضراء، وسط بغداد، طالبت منصّات الحشد الشعبي على مواقع التواصل الاجتماعي وأنصاره بإطلاق سراح القياديّ قاسم مصلح واتّباع الآليات القانونية في الحالات المماثلة، وهي تنفيذ أوامر القبض من خلال أمن الحشد الشعبي.

وقد أرغمت هذه المواكبة الإعلامية والتوتر الحاصل ومحاصرة المنطقة الخضراء، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على التراجع عن قراره، وتسليم المعتقل إلى جهاز أمن الحشد الشعبي، الجهة الرسمية المعنيّة بمحاسبة أو تنفيذ أوامر القبض بحقّ منتسبيها.

وبحسب الوسطاء في حل معضلة القيادي في الحشد الشعبي، فإنّ الوضع صعب وربما الأصعب منذ تولي الكاظمي رئاسة الحكومة، وهو يزيد من هشاشة الاستقرار الأمني في العراق.

الحكومة تبرّر "عجزها وفشلها"

ويرى الباحث في العلوم السياسية إياد عنبر أنّ المشكلة ليست في الضبابية التي أحاطت بحادثة اعتقال القيادي في الحشد الشعبي، بل في المأزق الذي دخلت به الحكومة.

ويشير عنبر، في حديث إلى "العربي"، إلى أنّ بعض الأطراف، ولا سيما التي استعرضت داخل المنطقة الخضراء تعتبر نفسها منتصرة، فيما تحاول الحكومة تبرير عجزها وفشلها بطريقة مخزية، على حدّ تعبيره.

ويشدّد على أنّه لو كان لدى هذه الحكومة إدراك حقيقي أنها أمام هذا المأزق لقدمت استقالتها وأحرجت جميع القوى السياسية، متسائلًا: "إذا كانت الحكومة غير آمنة على نفسها فكيف نطالب أن توفر الأمن للمواطن البسيط؟".

وبمُعزَلٍ عن صدقية الاتهامات التي وُجّهت لمصلح من عدمها، يلفت عنبر إلى أنّه كان من المفترض من الجميع أن ينتظر التحقيقات، مشيراً إلى أنّ الرسالة خلف التراجع هو أنه يعطي انطباعًا للمواطن العراقي بأنه "بمجرد أن يكون خلفك جماعات مسلحة، سيتمّ إطلاق سراحك".

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - تونس
منذ 2 دقائق
تشهد حركة النهضة التونسية انقسامات عميقة منذ إجراءات الرئيس قيس سعيّد تجلّت قبل شهر بإقالة مكتبها التنفيذي (غيتي)
تشهد حركة النهضة التونسية انقسامات عميقة منذ إجراءات الرئيس قيس سعيّد تجلّت قبل شهر بإقالة مكتبها التنفيذي (غيتي)
شارك
Share

أرجعت القيادات المستقيلة قرارها إلى "تعطل الديمقراطية الداخلية وعدم نجاح قيادة النهضة في الانخراط في أي جبهة مشتركة لمواجهة قرارات سعيّد".

سياسة - العالم
منذ 40 دقائق
ثاني هجوم من نوعه خلال أسبوعين (غيتي)
ثاني هجوم من نوعه خلال أسبوعين (غيتي)
شارك
Share

أطلق المسلحون صواريخ على موكب عسكري كان يتجوّل في مدينة ديكو ومارتي في شرق بورنو النيجيرية، وقتلوا 8 جنود على الأقل وأصابوا آخرين.

سياسة - تركيا
منذ ساعة
تزامن تسلّم طلبية الطائرات المسيّرة في ظل أزمة دبلوماسية حادة بين الجزائر والمغرب (غيتي)
تزامن تسلّم طلبية الطائرات المسيّرة في ظل أزمة دبلوماسية حادة بين الجزائر والمغرب (غيتي)
شارك
Share

يقول منتدى "فار-ماروك" وهو صفحة غير رسمية للقوات المسلحة المغربية: إنّ المغرب تسلّم في منتصف سبتمبر الجاري طائرات مسيّرة تركية من طراز "بيرقدار تي بي 2".

Close