الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

وزير خارجية عُمان: الحل في اليمن هو وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات

وزير خارجية عُمان: الحل في اليمن هو وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات

Changed

أجرى وزير الخارجية العماني مباحثات مع ليندركينغ بشأن استمرار الجهود لإنهاء الأزمة اليمينية
أجرى وزير الخارجية العُماني مباحثات مع ليندركينغ بشأن استمرار الجهود لإنهاء الأزمة اليمنية (غيتي)
استقبل وزير الخارجية العُماني، بدر البوسعيدي المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، مؤكدًا استمرار الجهود لإنهاء الحرب في اليمن.

استقبل وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي اليوم الجمعة، المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، مؤكدًا أن "الطريق إلى الحل السياسي للأزمة اليمنية يمرّ عبر بوابة وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات الإنسانية".

وأشار البوسعيدي إلى إجراء مباحثات مع ليندركينغ، بشأن "استمرار الجهود الدولية المبذولة لإنهاء الحرب بما يحقق السلام والاستقرار الشامل في اليمن".

في السياق نفسه، لفت المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث اليوم الجمعة، إلى إنه بإمكان أطراف النزاع اليمني اقتناص الفرصة لحل الأزمة.

وجاءت هذه التصريحات في بيان لغريفيث، في ختام زيارة رسمية إلى سلطنة عمان، التقى خلالها كبير مفاوضي جماعة الحوثي اليمنية محمد عبد السلام، ومجموعة من المسؤولين العُمانيين.

وذكر البيان بأن غريفيث "ناقش خطة الأمم المتحدة لفتح مطار صنعاء، ورفع القيود عن موانئ الحُديدة، والتوصّل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن، وإعادة إطلاق عملية سياسية شاملة لإنهاء النزاع".

وبحسب البيان نفسه، قال غريفيث: "تظهر اجتماعاتي الأخيرة، بالإضافة إلى الدعم الدولي والإقليمي المستمرَين، أنه لا يزال بإمكان الأطراف اغتنام هذه الفرصة، وإحراز تقدّم نحو حلّ للنزاع".

والإثنين، قام غريفيث بجولة خليجية شملت السعودية وسلطنة عُمان، للتباحث بشأن وقف إطلاق النار، واستئناف مشاورات السلام في اليمن.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات عدة جهودًا دبلوماسية بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية المستمرة منذ 7 سنوات، لكنها لم تنجح في تحقيق أي تقدم ملموس على الأرض حتى الآن.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close