الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

بعد غياب دام أكثر من عام.. غريفيث يصل صنعاء لبحث وقف إطلاق النار

بعد غياب دام أكثر من عام.. غريفيث يصل صنعاء لبحث وقف إطلاق النار

Changed

المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث
المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث (غيتي)
من المقرر أن يعقد غريفيث عدة لقاءات مع مسؤولين بجماعة الحوثي لبحث سبل استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار وتخفيف مأساة الوضع الإنساني باليمن.

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الأحد، إلى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، في أول زيارة منذ أكثر من عام، في إطار جهود أممية ودولية لإنهاء الحرب في اليمن.

ووصل غريفيث إلى المطار ظهر اليوم الأحد، قادمًا من العاصمة الأردنية عمان، حيث مقر مكتبه الدائم.

ومن المقرر أن يعقد غريفيث عدة لقاءات مع مسؤولين بجماعة الحوثي، لبحث سبل استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار، وتخفيف مأساة الوضع الإنساني باليمن، بحسب وسائل إعلام محلية.

وكان مارتن غريفيث قال في ختام زيارة إلى العاصمة العمانية مسقط، إنه لا يزال بإمكان الأطراف اليمنية اغتنام الفرصة وإحراز تقدم نحو حل النزاع.

كما أجرى المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، عقب انتهاء زيارته إلى السعودية، مفاوضات في سلطنة عمان مع كبير مفاوضي حركة الحوثي محمد عبد السلام.

الزيارة الأولى منذ مارس 2020

وتعد زيارة المبعوث الأممي لصنعاء الأولى من نوعها منذ مارس/ آذار 2020، إذ رفض الحوثيون مرارًا لقاء غريفيث، متهمين إياه بـ"الانحياز للتحالف السعودي الإماراتي" ما نفاه الأخير أكثر من مرة.

وتأتي زيارة المبعوث الأممي إلى اليمن في وقت تحتدم فيه المعارك بين قوات الحكومة والحوثيين على أكثر من جبهة في اليمن، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين في كل من مأرب والجوف وتعز وصعدة.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close