الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد زوال توترات رافقت اعتقال مصلح.. الجيش العراقي يسحب دبابات من شوارع بغداد

بعد زوال توترات رافقت اعتقال مصلح.. الجيش العراقي يسحب دبابات من شوارع بغداد

Changed

إثر اعتقال مصلح انتشرت عشرات العربات العسكرية التابعة للحشد بالمنطقة الخضراء
عناصر من الحشد الشعبي عند مداخل ومخارج المنطقة الخضراء الأربعاء الماضي (غيتي)
المدرعات والدبابات نشرها الجيش العراقي الأربعاء بعد اعتقال قيادي في الحشد الشعبي للحيلولة دون توجه أي قوات نحو المنطقة الخضراء وسط العاصمة.

سحب الجيش العراقي اليوم الأحد، دبابات وعربات عسكرية من شوارع العاصمة بغداد، بعد نشرها في خضم توتر أمني رافق اعتقال قيادي بارز بـ"الحشد الشعبي".

والأربعاء، اعتقلت قوات أمنية خاصة قائد "عمليات الأنبار" بالحشد الشعبي قاسم مصلح بتهمة "الإرهاب"، قبل إطلاق سراحه بعدها بساعات؛ ما أثار غضب قادة فصائل في الحشد.

وجاء توقيف مصلح بتهمة "اغتيال الناشطين"، وذلك بعد يوم واحد من تظاهرة حاشدة في العاصمة العراقية، حملت شعار "من قتلني؟"، تنديدًا بعدم الكشف عن قتلة المتظاهرين.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، نقلًا عن مصدر أمني وصفته بالرفيع، أنّ القوات الأمنية أوقفت مصلح فجر اليوم الأربعاء بتهمة اغتيال إيهاب الوزني، رئيس تنسيقية الاحتجاجات في كربلاء، والذي كان لسنوات عدة يحذر من هيمنة الفصائل المسلحة الموالية لإيران وأُردي برصاص مسلّحين أمام منزله، وناشط آخر هو فاهم الطائي من كربلاء أيضًا.

وإثر الاعتقال، انتشرت عشرات العربات العسكرية التابعة للحشد بالمنطقة الخضراء وسط بغداد، وحاصرت عدة مواقع بينها منزل إقامة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، للضغط لإطلاق سراح مصلح.

"الأمور عادت إلى طبيعتها"

وقال ضابط في وزارة الدفاع العراقية لوكالة "الأناضول"، مفضلًا عدم نشر اسمه: إن دبابات ومدرّعات الجيش المنتشرة في أحياء جنوبي بغداد، تم سحبها اليوم (الأحد) بناء على توجيهات قيادة القوات المسلحة.

وأوضح أن الجيش قام بنشر المدرعات والدبابات الأربعاء للحيلولة دون توجه أي قوات نحو المنطقة الخضراء شديدة التحصين، وسط العاصمة، مؤكدًا أن "الأمور عادت إلى طبيعتها بعد زوال التوترات".

و"الحشد الشعبي" مؤسسة تتبع القوات المسلحة العراقية، وترتبط مباشرة برئاسة الوزراء.

لكن مراقبين يرون بأن "الحشد" زاد نفوذه على نطاق واسع وبات أقوى من مؤسسات الدولة الأخرى، ولا يخضع قادته لأوامر الحكومة العراقية بل لقادته المقربين من إيران.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close