الإثنين 25 مارس / مارس 2024

لإنهاء حرب اليمن.. غريفيث يدعو لانتهاز "الإجماع الدبلوماسي غير العادي" 

لإنهاء حرب اليمن.. غريفيث يدعو لانتهاز "الإجماع الدبلوماسي غير العادي" 

Changed

غريفيث
يجري غريفيث وموفد الولايات المتحدة لليمن جولات مكوكية في المنطقة (غيتي)
نقل مراسل "العربي" عن مراقبين أن مبعوث الأمم المتحدة قد لا يحمل أي جديد يدفع الملف السياسي اليمني قدمًا أو ينجح في جمع الأطراف على طاولة التفاوض.

تستمر المواجهات في مأرب بين جماعة الحوثي والقوات الحكومية المدعومة من التحالف الإماراتي السعودي، بالتزامن مع زيارة مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث إلى صنعاء.

واستهدفت جماعة الحوثي قاعدة الملك خالد الجوية في خميس مشيط جنوبي السعودية في آخر جولات التصعيد.

ودعا غريفيث أطراف النزاع اليمني إلى الاستفادة من الزخم الدبلوماسي الإقليمي والدولي لإنهاء الحرب المدمّرة في البلد الفقير.

وبدت تصريحات غريفيث خلال زيارة لصنعاء اليوم الإثنين، بعد لقاءات مع مسؤولين في جماعة الحوثي، "إيجابية" بالمقارنة مع إعلانه في بداية الشهر الحالي عدم توصل المحادثات إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار. 

في المقابل، نقل مراسل "العربي" عن مراقبين "أن غريفيث قد لا يحمل مرّة أخرى أي جديد قد يدفع الملف السياسي اليمني قدمًا أو ينجح في لم الأطراف اليمنية مرّة أخرى على طاولة التفاوض التي تعثرت منذ أكثر من أربعة أعوام".

ويجري غريفيث وموفد الولايات المتحدة لليمن تيموثي ليندركينغ جولات مكوكية في المنطقة لدفع جهود السلام إلى الأمام في البلد الغارق في الحرب منذ عام 2014 والذي يقف ملايين من سكانه على حافة المجاعة.

وقال مبعوث الأمم المتحدة قبيل مغادرته صنعاء: "اقترحنا عدة طرق لردم الهوة بين الطرفين (...) وهناك قدر غير عادي من الإجماع الدبلوماسي" لدعم هذه المقترحات. وأكّد أن "هناك طاقة دبلوماسية حقيقية لم تكن موجودة من قبل".

ويطالب الحوثيون بفتح مطار صنعاء المغلق منذ عام 2016 من قبل السعودية قبل الموافقة على وقف إطلاق النار والجلوس إلى طاولة المفاوضات، فيما تدفع الأمم المتحدة وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إنهاء الحرب.

وأضاف غريفيث قبيل مغادرته العاصمة اليمنية: "إنّ كلّ مقترحاتنا تضمّنت إعادة فتح هذا المطار الذي نتحدث فيه اليوم"، مشيرًا إلى أنّه اجتمع بزعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي وحصل منه على "أفكار" سينقلها للطرف الآخر.

من جهة أخرى، أشار مراسل "العربي" إلى رفض زعيم الحوثي خلال لقائه المبعوث الأممي ربط الملف الإنساني بالملفين العسكري والسياسي.

ومن المفترض أن يغادر البريطاني مارتن غريفيث (69 عامًا) قريبًا منصبه الذي يشغله منذ عام 2018. وقد تم تعيينه مساعدًا للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في وقت سابق من الشهر الحالي.

وخلّف النزاع القائم في اليمن منذ عام 2014 عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80% من السكّان للاعتماد على الإغاثة، وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة، وتسبّب كذلك بنزوح ملايين الأشخاص.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب.

شارك القصة

تابع القراءة
Close