الخميس 28 مارس / مارس 2024

منصب جديد في كوريا الشمالية.. من هو الرجل الثاني بعد كيم جونغ أون؟

منصب جديد في كوريا الشمالية.. من هو الرجل الثاني بعد كيم جونغ أون؟

Changed

"حذف الحزب الحاكم من مقدمة قوانينه الداخلية مصطلح "السياسات العسكرية في المقام الأول" (غيتي)
حذف الحزب الحاكم من مقدمة قوانينه الداخلية مصطلح "السياسات العسكرية في المقام الأول" (غيتي)
استحدث الحزب الحاكم في كوريا الشمالية منصب الرجل الثاني للقيادة تحت زعامة كيم جونغ أون ضمن خطة لإصلاح السياسات الداخلية.

ذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن الحزب الحاكم في كوريا الشمالية عدّل قواعده لاستحداث منصب الرجل الثاني فعليًا في القيادة تحت زعامة كيم جونغ أون الذي يتطلع لإصلاح السياسات الداخلية.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع على شؤون كوريا الشمالية أن من سيتولى منصب "الأمين الأول" الجديد سيرأس الاجتماعات نيابة عن زعيم البلاد.

وعزز كيم جون أون سلطته خلال مؤتمر حزب العمال في يناير/ كانون الثاني الماضي، حيث تم انتخابه أمينًا عامًا للحزب، ليحمل لقبًا كان آخر من حمله والده الراحل كيم جونغ إل.

ويريد كيم جونغ أون الآن أن يضطلع الحزب بدور أكبر في الحكومة مقارنةً مع إدارة والده الراحل المركزية التي كانت ذات طابع عسكري.

أقرب مساعديه

وذكرت الوكالة أن من المعروف أن مصطلح "سياسات عسكرية في المقام الأول"، الذي كان أحد السمات الأساسية لعصر كيم جونغ إل، جرى حذفه من مقدمة القوانين الداخلية للحزب.

وأشارت "يونهاب" إلى أن المنصب الجديد هو الأعلى بين أمناء الحزب السبعة، ومن المرجح أن يتولاه جو يونغ ون، عضو هيئة رئاسة المكتب السياسي للحزب الحاكم المؤلفة من خمسة أعضاء.

ويعتبر جو أحد أقرب مساعدي كيم، وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية تعيينه في هيئة رئاسة المكتب.

ويملك كيم جونغ أون سلطة شبه مطلقة في نظام الحكم في كوريا الشمالية منذ توليه في أعقاب وفاة والده عام 2011.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close