الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

لإنهاء الانقسام.. مصر تدعو الفصائل الفلسطينية لاجتماع في القاهرة

لإنهاء الانقسام.. مصر تدعو الفصائل الفلسطينية لاجتماع في القاهرة

Changed

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة في 30 نوفمبر 2020 (غيتي)
من لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة في 30 نوفمبر 2020 (غيتي)
دُعي الأمناء العامون للفصائل الفلسطينية للاجتماع الأسبوع المقبل بالقاهرة برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس.

دعت مصر، اليوم الثلاثاء، الفصائل الفلسطينية إلى اجتماع في القاهرة الأسبوع المقبل، من أجل الاتفاق على رؤية موحدة للتحرك الوطني وخطوات إنهاء الانقسام.

وتمت دعوة "الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية للاجتماع الأسبوع المقبل بالقاهرة برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس"، بحسب صحيفة "الأهرام" المصرية.

ويناقش الاجتماع، "الاتفاق على الخطوات اللازمة لإنهاء الانقسام ووحدة الصف الفلسطيني، ووضع خارطة طريق للمرحلة المقبلة".

ومن جهته، قال السفير الفلسطيني لدى القاهرة دياب اللوح: "إن مصر ستستأنف اجتماعات الفصائل الفلسطينية خلال الأيام المقبلة من أجل إنهاء هذا الملف، وكذلك سيكون هناك اجتماع للأمناء العامين بكافة الفصائل عبر تقنية الفيديو من أجل وضع كل الترتيبات النهائية لإنهاء هذا الصراع".

ونقلت الصحيفة عن اللوح قوله، إن "توجيهات الرئيس السيسي في ملف القضية الفلسطينية كان واضحًا بإنهاء الانقسام بين الفصائل بشكل فوري وسريع واستعادة اللحمة".

وأضاف: "ليس بين فتح وحماس فقط ولكن بين كافة الفصائل، مع إعلاء المصالحة العامة، فوق كافة المصالح الشخصية"، وفقًا للصحيفة.

ولعبت الوساطة المصرية والدولية دورًا لتحقيق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل, بعد أن شنّت تل أبيب عدوانًا على غزة استمر لمدة 11 يومًا وأسفر عن سقوط 255 شهيدًا فلسطينيًا. ودخل وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ فجر 21 مايو/ أيار الماضي.

وتقود مصر حراكًا لتسهيل دخول المساعدات الإغاثية، بفتح معبر رفح الحدودي مع غزة، فضلاً عن تثبيت التهدئة بإيفادها رئيس المخابرات عباس كامل، إلى رام الله وغزة وتل أبيب في هذا الصدد.

وفي هذا الاتجاه، استقبلت القاهرة، الأحد الماضي، وزير خارجية إسرائيل غابي أشكنازي، كأول مسؤول إسرائيلي بهذا المستوى يصل إلى مصر منذ 13 عامًا.

وفي مارس/ آذار الماضي استقبلت القاهرة جولة ثانية من جلسات الحوار بين الفصائل الفلسطينية، حيث أسفرت عن اتفاق حول إجراء الانتخابات الفلسطينية قبل أن يصار إلى تأجيلها.

القاهرة حريصة على البناء على الهدنة

ويلفت الكاتب المتخصّص في العلاقات الدولية نبيل نجم الدين إلى أن "اتفاق الهدنة ووقف إطلاق النار الذي نجحت الدبلوماسية والإدارة السياسية في القاهرة بتحقيقه؛ أمر مهم، القاهرة حريصة على البناء عليه".

ويشرح أن "هذا التزامن في زيارة وزير خارجية دولة الاحتلال إلى مصر وزيارة وزير الأمن القومي إلى الأراضي المحتلة؛ يعبر عن إدراك مصر أهمية استغلال هذا والاستفادة من كل الجهود الدبلوماسية للبناء على هذا الاتفاق".

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close