الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

في ظل استمرار المواجهات.. أوستن يبحث مع بن سلمان الحرب على اليمن

في ظل استمرار المواجهات.. أوستن يبحث مع بن سلمان الحرب على اليمن

Changed

خلّفت حرب اليمن منذ عام 2014 عشرات آلاف القتلى.
خلّفت حرب اليمن منذ عام 2014 عشرات آلاف القتلى. (غيتي - ارشيفية)
بحث أوستن وبن سلمان الأمن الإقليمي، لا سيما الجهود الرامية لإنهاء الحرب في اليمن والجهود الثنائية الجارية لتحسين دفاعات السعودية.

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن وزير الدفاع لويد أوستن بحث مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الحرب في اليمن، مؤكدًا التزام واشنطن بمساعدة المملكة في الدفاع عن أراضيها وشعبها.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، في بيان، إن أوستن وبن سلمان بحثا، في اتصال هاتفي أمس الأربعاء، الأمن الإقليمي، لا سيما الجهود الرامية لإنهاء الحرب في اليمن والجهود الثنائية الجارية لتحسين دفاعات السعودية.

وقال كيربي إن أوستن "أشار إلى النجاحات التي حقّقتها السعودية في الآونة الأخيرة في التصدّي لهجمات الحوثيين على المملكة"، ووجّه الشكر لولي العهد على التعاون مع المبعوث الأميركي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ لإنهاء الحرب في اليمن.

والأحد، وصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إلى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، في أول زيارة له منذ أكثر من عام، في إطار جهود أممية ودولية لإنهاء الحرب في اليمن.

وأمس الأربعاء، التقى السفير السعودي في اليمن محمد بن سعيد آل جابر غريفيث وتيموثي ليندركينغ.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" أن اللقاء تناول الجهود والتحرّكات المشتركة لوقف إطلاق النار في اليمن، على اعتبار أنها "أولوية إنسانية قصوى للتوصل إلى حل سياسي شامل" للأزمة.

ورغم وصول المبعوث الأممي معزّزًا بالضغوط الدولية الناتجة عن تبادل الزيارات والمقابلات؛ إلا أنه لم ينجح في الاقتراب من الهدنة في اليمن، في ظل استمرار المعارك الميدانية المحتدمة في أكثر من جبهة.

وتزامنًا مع زيارة غريفيث، هاجمت جماعة الحوثي قاعدة الملك خالد الجوية في مدينة خميس مشيط جنوبي السعودية، مستخدمة طائرة مسيّرة،.

كما تشتد المعارك على مشارف مأرب، المدينة اليمنية الغنية بالنفط، في محاولة من جماعة الحوثي للسيطرة عليها.

وأشار مراسل "العربي" إلى أن التصعيد يظل سيد الموقف لجميع الأطراف في حرب اليمن، في حين وصلت المواجهات في مدينتَي مأرب والجوف إلى مرحلة "كسر العظم"، في ظل اشتداد المعارك على الأرض، وتكثيف طيران التحالف السعودي- الإماراتي غاراته.

ويواصل الحوثيون، الذين يسيطرون على معظم شمال اليمن منذ عام 2014، هجماتهم على السعودية عبر الحدود ويسعون للسيطرة على منطقة مأرب الغنية بالغاز في اليمن.

وخلّفت حرب اليمن منذ عام 2014 عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80% من السكّان للاعتماد على الإغاثة، وسط أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقاً للأمم المتحدة. كما تسبّب كذلك في نزوح ملايين الأشخاص.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close
The website encountered an unexpected error. Please try again later.