السبت 13 أبريل / أبريل 2024

كافحت من أجل فلسطين.. من هي الناشطة منى الكرد التي اعتقلها الاحتلال؟

كافحت من أجل فلسطين.. من هي الناشطة منى الكرد التي اعتقلها الاحتلال؟

Changed

برزت منى الكرد في إظهار قضية حي الشيخ جراح (غيتي)
برزت منى الكرد أثناء نشاطها في إظهار قضية حي الشيخ جرّاح والتعريف بمعاناة أهله (غيتي)
اشتهرت الناشطة المقدسية منى الكرد بالفيديو المصوّر لحوارها مع المستوطن "يعقوب" الذي تحدّث مفتخرًا عن سرقته لمنازل الفلسطينيين.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، الناشطة المقدسية منى الكرد عقب مداهمة منزل عائلتها في حي الشيخ جرّاح بمدينة القدس المحتلة، واستدعت شقيقها محمد الذي سبق اعتقاله الشهر الماضي.

وأوضح نبيل الكرد، والد منى، أن قوات الاحتلال اقتحمت منزله بطريقة استفزازية قبل اعتقال ابنته، وتسليم أخيها التوأم محمد بلاغًا لمراجعة مخابراتها، كونه لم يكن موجودًا.

وأوضح أن تلك القوات اقتادت ابنته إلى مركز شرطة الاحتلال في شارع صلاح الدين وسط القدس.

ومنذ 13 أبريل/ نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها شرطة الاحتلال ومستوطنوها في مدينة القدس المحتلة، ولا سيّما المسجد الأقصى وحي الشيخ جرّاح، في محاولة لطرد سكان 12 منزلًا فلسطينيًا، وتسليمها لمستوطنين.

طرد من مجلس حقوق الإنسان

وبرزت منى الكرد، كما شقيقها محمد، في حديثها وتعريفها بقضية حي الشيخ جرّاح، سواء عبر صفحتها على "فيسبوك"، أو من خلال الظهور عبر وسائل الإعلام ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت قد طُردت من جلسة لمجلس حقوق الإنسان، في 27 مايو/ أيار، أثناء مناقشة تشكيل لجنة دولية للتحقيق بانتهاكات إسرائيل في فلسطين.

وفي تلك الجلسة، رفضت الكرد ادعاءات أحد الإسرائيليين الذي اعتبر أنهم "مظلومون" ويتعرضون للقصف من المقاومة الفلسطينية. وردّت عليه قائلة: "نرفض أن تلعبوا دور الضحية، فأنتم إرهابيون تقتلون الأبرياء وتسرقون الأراضي".

ورفض مدير الجلسة حينها هذا الكلام، فطردها من الجلسة.

كما اشتهرت الكرد بالفيديو المصوّر لحوارها مع المستوطن "يعقوب"، الذي تحدّث متفاخرًا عن سرقته لمنازل الفلسطينيين في القدس المحتلة.

صورة المرأة الفلسطينية

كما برزت الكرد في إظهار صورة المرأة الفلسطينية ودورها في القضية الفلسطينية.

وقالت، في حديث سابق لها: إن "المرأة الفلسطينية كانت دائمًا على مر التاريخ والانتفاضات التي شهدتها فلسطين في الصفوف الأمامية تواجه الاحتلال بكل قوتها".

وأكّدت منى، المنتمية لأسرة الكرد التي تواجه خطر التهجير من حي الشيخ جرّاح، أن المرأة الفلسطينية كانت دائمًا مقاومة. وأضافت أن جدتها التي هُجّرت من مدينة حيفا عام 1948، هي التي علّمتها الصمود ومعنى المقاومة، وأنها ورثت هذه المعاني منها.

ودعت سيدات العالم إلى تعلّم الصمود والمقاومة من نساء فلسطين، مبينة أن "كل امرأة وسيدة فلسطينية تعلّم الصمود والمقاومة، وهي أيقونة".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close