الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بايدن وأردوغان يبحثان الخلافات بين واشنطن وأنقرة الأسبوع المقبل

بايدن وأردوغان يبحثان الخلافات بين واشنطن وأنقرة الأسبوع المقبل

Changed

بايدن وأردوغان
بايدن وأردوغان خلال لقاء يعود إلى العام 2016 (غيتي - أرشيف)
قال سوليفان: "يعرف الرئيس بايدن أردوغان جيّدًا، فقد أمضى الرجلان وقتًا طويلًا معًا، وأعتقد أنهما يتطلعان إلى فرصة.. لمراجعة العلاقة بكامل جوانبها".

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، اليوم الإثنين، أن الرئيس جو بايدن سيبحث خلال لقائه المقرر مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع المقبل موضوعات تشمل سوريا وأفغانستان وكذلك كيفية معالجة "الخلافات الكبيرة" بين واشنطن وأنقرة.

وقال في إفادة للصحافيين إن "جدول الأعمال الموسع" للمباحثات سيتطرق إلى الوضع في شرق البحر المتوسط وسوريا وإيران وكذلك الدور الذي ستلعبه تركيا في أفغانستان مع انسحاب الولايات المتحدة من هناك.

وبالإضافة إلى ذلك، أكد سوليفان أن الاجتماع المقرر عقده في 14 يونيو/حزيران على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل سيستعرض العلاقات بين البلدين ويبحث كيفية معالجة الولايات المتحدة وتركيا بعض "الخلافات الكبيرة حول القيم و حقوق الإنسان وقضايا أخرى".

وأضاف: "يعرف الرئيس بايدن أردوغان جيّدًا، فقد أمضى الرجلان وقتًا طويلًا معًا، وأعتقد أنهما يتطلعان إلى فرصة.. لمراجعة العلاقة بكامل جوانبها".

وتكافح أنقرة وواشنطن لإصلاح العلاقات، التي توترت في السنوات القليلة الماضية بسبب قضايا عدة منها شراء تركيا أنظمة دفاع روسية مما دفع واشنطن إلى فرض عقوبات على أنقرة، فضلًا عن خلافات سياسية في سوريا وغيرها.

وتتباين أيضًا وجهات نظر الدولتين العضوين في حلف الأطلسي بشأن نزاع ناغورني قرة باغ وطموحات أنقرة في مجال النفط والغاز في شرق البحر المتوسط​.

كما تزايد التباين بين الجانبين بعد اعتراف بايدن بـ"مجازر الأرمن"، الأمر الذي سارعت أنقرة للرد عليه، واعتبار أنّه "يستند إلى مواقف شعبوية".

غير أن دور تركيا المحتمل في أفغانستان في أعقاب الانسحاب الأميركي المقرر يمكن أن يكون محور تعاون.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close