السبت 13 أبريل / أبريل 2024

"تروجان شيلد".. عملية كبيرة ضد رموز الجريمة المنظمة "سيتردد صداها في العالم"

"تروجان شيلد".. عملية كبيرة ضد رموز الجريمة المنظمة "سيتردد صداها في العالم"

Changed

العملية وجهت "ضربة قوية للجريمة المنظمة
العملية وجهت "ضربة قوية للجريمة المنظمة في أنحاء العالم (غيتي)
أطلق مكتب التحقيقات الاتحادي على العملية اسم "تروجان شيلد" (درع طروادة)؛ وهي واحدة من أكبر عمليات التسلل والسيطرة على شبكة مشفرة متخصصة.

اخترقت وكالات أميركية وأسترالية تطبيقًا يستخدمه "مجرمون"، واطلعت على ملايين الرسائل المشفرة؛ ما ساعد في إلقاء القبض على المئات ممن يُشتبه بأنهم من رموز الجريمة المنظمة في 18 دولة، حسبما أعلن مسؤولون أستراليون.

وأوضح المسؤولون أن العملية التي نفذتها الشرطة الأسترالية ومكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي، أوقعت بأشخاص في أستراليا وآسيا وأميركا الجنوبية والشرق الأوسط، يُشتبه بأنهم ضالعون في تجارة المخدرات العالمية.

وأطلق مكتب التحقيقات الاتحادي على العملية اسم "تروجان شيلد" (درع طروادة)؛ وهي واحدة من أكبر عمليات التسلل والسيطرة على شبكة مشفرة متخصصة.

"ضربة قوية للجريمة المنظمة"

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون: إن العملية وجهت "ضربة قوية للجريمة المنظمة، ليس في هذا البلد فحسب وإنما سيتردد صداها في أنحاء العالم".

من جهته، أوضح مفوض الشرطة الاتحادية الأسترالية ريس كيرشو أن أجهزة الشرطة نفذت مداهمات في 18 دولة، وأوقعت بمئات المشتبه بهم.

وأعلنت أستراليا أنها ألقت القبض على 224 شخصًا، منهم أعضاء في عصابات الدراجات النارية المحظورة. وذكرت نيوزيلندا أنها احتجزت 35 شخصًا.

وتضمنت العملية، التي بدأتها شرطة أستراليا ومكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي في عام 2018، سيطرة مسؤولين أميركيين على تطبيق "أنوم" للتراسل، الذي تستخدمه شبكات الجريمة المنظمة.

ملايين مدفونة في كوخ

وكان أحد رموز عالم الجريمة في أستراليا قد بدأ توزيع هواتف مجهزة تحتوي على التطبيق على شركائه باعتباره وسيلة آمنة للتواصل.

وكانت العصابات تعتقد أن النظام آمن لأن الهواتف خالية من أي إمكانيات أخرى مثل الصوت والكاميرا؛ كما أن تطبيق "أنوم" مشفر، لكن الشرطة نجحت في مراقبة رسائلهم.

وفي تنفيذ لأكبر عدد من عمليات التفتيش في أستراليا في يوم واحد، ضبطت الشرطة، أمس الإثنين، 104 قطعة سلاح، منها بندقية قناصة عسكرية، وحوالي 45 مليون دولار أسترالي نقدًا. وعُثر كذلك على نحو سبعة ملايين دولار أسترالي في خزنة مدفونة في كوخ بحديقة في إحدى ضواحي مدينة سيدني.

ووجهت السلطات 525 اتهامًا في المجمل؛ لكنها تتوقع توجيه المزيد من الاتهامات في الأسابيع المقبلة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close