السبت 23 أكتوبر / October 2021

الانسحاب الأميركي من أفغانستان "أنجِز" بنسبة تزيد على 50%

الانسحاب الأميركي من أفغانستان "أنجِز" بنسبة تزيد على 50%
الثلاثاء 8 يونيو 2021
قوات أميركية
أكد الجيش الأميركي أنه لن يكشف بعد الآن تقديرات انسحابه من أفغانستان بالنسبة المئوية (غيتي)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، اليوم الثلاثاء، أنّ الانسحاب الأميركي من أفغانستان "أنجِز" بنسبة تزيد عن 50% فيما يتوقع أن ينجز بالكامل بحلول 11 سبتمبر/أيلول المقبل.

ووفقًا للقيادة المركزية للجيش الأميركي، فقد سحب الأميركيون من أفغانستان ما يعادل 500 طائرة شحن من طراز سي-17 محملة بالعتاد، منذ أمر الرئيس جو بايدن بالبدء بمغادرة الجنود الأميركيين في أبريل/نيسان، كما سلّموا أكثر من 13 ألف قطعة من المعدات لوكالة تابعة للبنتاغون لإتلافها.

وأوضحت القيادة المركزية أن "هذه المعدات ليست دفاعية ولا تعتبر تجهيزات رئيسية". وأشارت إلى أنها سلمت وزارة الدفاع الأفغانية الإشراف على ست منشآت، أي العدد نفسه مثل الأسبوع الماضي. وأضافت: "نخطط لنقل قواعد وتجهيزات عسكرية إضافية لدعم القوات الأفغانية". 

وسيعيد الجيش الأميركي خصوصًا قاعدة باغرام العسكرية الرئيسية في أفغانستان على بعد حوالي 50 كيلومترًا شمال شرق كابول. 

وأكد الجيش الأميركي الذي لا يرغب بالكشف بدقة عن تسارع الانسحاب وموعده النهائي من أجل "الحفاظ على أمن العمليات"؛ أنه لن يكشف بعد الآن تقديرات انسحابه بالنسبة المئوية.

وتعاني أفغانستان حربًا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر من العام نفسه في الولايات المتحدة.

ولا يبدو أنّ خطط الولايات المتحدة للانسحاب من أفغانستان ستتأثر بتصاعد أعمال العنف والتفجيرات اليومية. لكنّ الإصرار الأميركي على إتمام الانسحاب من أفغانستان يقابله تصعيد أمني يزداد دموية، فما من يوم يمرّ دون أن تهتزّ كابل ومدن أفغانية على وقع تفجيرات.

كما يدور القتال حاليًا في نحو 26 إقليما من مجمل الأقاليم البالغ عددها 34 إقليمًا في مختلف أنحاء البلاد، بحسب ما يؤكد مسؤولون أفغان. وتعكس هذه التصريحات عجز القوات الأفغانية الحكومية عن فرض الأمن مع تواصل انسحاب القوات الأميركية والأجنبية. 

وتتواصل المساعي الأميركية والدولية، وسط ذلك، لمحاولة استعادة سلام بدأ يتلاشى تدريجيًا، وتأكد للأميركيين وللأفغان أن لا سبيل إليه إلا بالعودة إلى طاولة المفاوضات التي قطعت شوطًا كبيرًا في الدوحة، وأوشكت أن تنهي حربًا أثقلت كاهل الأفغانيين والأميركيين معًا طيلة عقدين من الزمن.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - لبنان
منذ ساعة
حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني
حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني (مواقع التواصل)
شارك
Share

قال الأمين العام لحزب الله: "إذا كان العدو الإسرائيلي يعتقد أنه يستطيع أن يتصرف كما يشاء بالمنطقة المتنازع عليها قبل الحسم فهو مشتبه".

سياسة - تونس
منذ ساعة
سعيّد بحث مع وزير تكنولوجيات الاتصال إمكانية إحداث منصات للتواصل مع الشباب والشعب التونسي
سعيّد بحث مع وزير تكنولوجيات الاتصال إمكانية إحداث منصات للتواصل مع الشباب والشعب التونسي (فيسبوك)
شارك
Share

بعد إعلانه أنه سيتم إطلاق حوار وطني يشارك فيه الشباب، أوضح سعيّد أنه سيخصّص للاستماع إلى مقترحات الشعب في كل المجالات.

سياسة - أوروبا
منذ ساعة
أنغيلا ميركل
تمنت المستشارة مرة جديدة قيام نقاش أكثر هدوءًا (غيتي)
شارك
Share

قالت المستشارة الألمانية، وهي تستعد للانسحاب من الحياة السياسية بعد آخر قمة أوروبية لها، إنها تترك الاتحاد بصفتها مستشارة "في وضع يدعو للقلق".

Close