السبت 19 يونيو / June 2021

"يوم تاريخي".. تثبيت الحكم بالسجن مدى الحياة في حق "سفاح البلقان"

"يوم تاريخي".. تثبيت الحكم بالسجن مدى الحياة في حق "سفاح البلقان"
الثلاثاء 8 حزيران 2021
القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش (وسط)  مطار سراييفو عام 1993
القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش (وسط) مطار سراييفو عام 1993 (أرشيف-غيني)

أيد قضاة "جرائم الحرب" في الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إدانة بالإبادة الجماعية وحكمًا بالسجن مدى الحياة على القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش، رافضين جميع الأسانيد التي ارتكز عليها طعنه على حكم محكمة أدنى درجة، في قرار لقي ترحيبًا من جانب الأمم المتحدة وواشنطن.

وقاد ملاديتش (78 عامًا) قوات صرب البوسنة خلال الحرب التي دارت رحاها من 1992 إلى 1995. وأدين عام 2017 في تهم الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب منها إرهاب سكان العاصمة البوسنية سراييفو خلال حصار دام 43 شهرًا، وقتل أكثر من ثمانية آلاف رجل وصبي مسلم في بلدة سربرنيتشا في شرق البوسنة عام 1995.

وأدانته المحكمة وأمرت بسجنه مدى الحياة، لكنه قدّم طعنًا بحكمي الإدانة والسجن.

وجاء في ملخص مكتوب لحكم الاستئناف أن غرفة الاستئناف "ترفض استئناف ملاديتش رفضًا تامًا.. وترفض استئناف الادعاء بأكمله.. وتؤكد عقوبة السجن مدى الحياة التي وقعتها المحكمة الابتدائية على ملاديتش".

حكم تاريخي

واعتبرت المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه في بيان، أن الحكم "يشير إلى تصميم القضاء الدولي على المحاسبة مهما استغرق الأمر من وقت، وفي حالة ملاديتش، فقد مضت نحو ثلاثة عقود على جرائمه الشنيعة".

من جهته، أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن بالحكم "التاريخي"، مشيرًا إلى أنه "يُظهر أن من يرتكبون جرائم فظيعة سيحاسبون فعلًا على ما قاموا به".

والحكم الذي أعلنه خمسة قضاة من آلية المحاكم الجنائية الدولية التي حلّت محل المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة بعد إغلاق هذه الأخيرة في 2017، نهائيّ ولم يعد بالإمكان استئنافه.

وتوجّهت أمهات بعض من الضحايا وهم ثمانية آلاف رجل وفتى من المسلمين قتلتهم قوات صرب البوسنة في سريبرينتسا عام 1995، إلى لاهاي.

وقالت رئيسة إحدى جمعيات "أمهات سريبرينيتسا" منيرة سوباسيتش لوكالة فرانس برس: "إنه يوم تاريخي، ليس فقط بالنسبة إلينا نحن الأمهات، إنما أيضًا لمجمل دول البلقان وأوروبا والعالم".

وأضافت من أمام المحكمة قبل صدور الحكم، أن راتكو ملاديتش المعروف باسم "سفاح البلقان" والبالغ نحو 80 عامًا: "هو وحش لم يتب عما فعله حتى بعد مرور 26 عامًا".

وتابعت :"أينما حلّ جيشهم وحيثما وطأت أقدامهم، ارتكبوا إبادة جماعية".

وفي مركز النصب التذكاري للإبادة الجماعية، قرب سريبرينتسا، وُضعت شاشة عملاقة وبثّت الثلاثاء شهادات ناجين وعائلات، بالقرب من مقابر أكثر من 6600 ضحية تمّ التعرّف عليها.

وقالت مونيفيرا كابيليتش (69 عامًا) قرب مدافن زوجها ونجليها اللذين قُتلا في عمر 17 و20 عامًا: "بدلًا من أن أبتهج مع أحفادي، جئتُ لأبكي هنا".

وأضافت "أكثر ما يؤلمني هو أنهم ينفون الإبادة". وتابعت: "يقولون إن ذلك لم يحصل، لكن شواهد القبور هذه تثبت ذلك".

وأوقف ملاديتش عام 2011 بعد فرار استمر 16 عامًا، وبات العسكري السابق الموقوف في لاهاي، والذي عرف ببنيته القوية ونفوذه خلال حرب البلقان، اليوم كهلًا مريضًا، بحسب محاميه.

وبعد أكثر من ربع قرن على الحرب، لا يزال الجنرال السابق يعتبر بطلًا في نظر العديد من صرب البوسنة، لكن اسمه سيبقى مرتبطًا بجرائم الحرب في البوسنة من حصار سراييفو إلى مجزرة سريبرينتسا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - فلسطين البرامج - للخبر بقية
منذ 4 ساعات
شارك
Share

تلوح الحرب على قطاع غزة بوصفها احتمالًا ممكنًا لا يُستبعَد، لا سيما وأنّ التهدئة هشّة وقابلة للخرق، وفق إشارات يتبادلها الإسرائيليون وحركة حماس.

سياسة - تونس
منذ 4 ساعات
يسود جدل في تونس بشأن مواقف الرئيس قيس سعيّد الذي دعا إلى تغيير الدستور والنظام السياسي (غيتي)
يسود جدل في تونس بشأن مواقف الرئيس قيس سعيّد الذي دعا إلى تغيير الدستور والنظام السياسي (غيتي)
شارك
Share

أكد رئيس كتلة النهضة عماد الخميري، في حديث إلى "العربي"، أن الإصلاح يجب أن يكون من خلال هذه الحكومة مع إمكانية إجراء تعديل سياسي في تركيبتها.

Close