الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

إسرائيل تقرّر تأجيل "مسيرة الأعلام" الاستفزازية في القدس إلى الثلاثاء

إسرائيل تقرّر تأجيل "مسيرة الأعلام" الاستفزازية في القدس إلى الثلاثاء

Changed

تقرر تنظيم المسيرة وفقًا لمسار يتم الاتفاق عليه بين الشرطة ومنظميها من المستوطنين
تقرر تنظيم المسيرة وفقًا لمسار يتم الاتفاق عليه بين الشرطة ومنظميها من المستوطنين (أرشيف-غيتي)
أوضح المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر في ختام اجتماعه الطارئ لبحث السماح بتنظيم المسيرة أنه سيتم تحديد مسارها باتفاق بين شرطة الاحتلال الإسرائيلي ومنظميها.

أفاد مراسل "العربي" بأنّ المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابنيت) قرّر تأجيل مسيرة الأعلام "الاستفزازية" في مدينة القدس المحتلة إلى يوم الثلاثاء المقبل.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بعد اجتماع للحكومة الأمنية الإسرائيلية، أنّ "المسيرة ستقام الثلاثاء في 15 يونيو/حزيران، وفق مسار تحدده الشرطة والمنظمون".

وكانت حركة حماس حذرت من مواجهة جديدة في حال إبقاء المسيرة التي كانت مقررة أساسًا الخميس قبل أن يعلن المنظمون إلغاءها.

"إجماع واسع النطاق"

وأوضح الكابنيت في ختام اجتماعه الطارئ الذي عقده اليوم الثلاثاء بشكل خاص لبحث السماح بتنظيم المسيرة، أنه سيتم تحديد مسارها باتفاق بين شرطة الاحتلال الإسرائيلي ومنظميها.

وقال المجلس في بيانه: "يرى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أهمية في التوصل إلى إجماع واسع النطاق حول إجراء مسيرة الأعلام".

وأضاف: "لذلك أوقف جلسة الكابينت للقيام باستراحة قصيرة، وتوجه إلى وزير الجيش بيني غانتس من أجل التوصل إلى هذا الإجماع".

وأردف: "ثم طرح رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع غانتس على الكابينت القرار التالي الذي تمت المصادقة عليه".

وهذا القرار يقضي بأنه "سيتم إجراء مسيرة الأعلام يوم الثلاثاء الموافق 15 يونيو، بموجب مخطط سيتم الاتفاق عليه بين الشرطة ومنظمي المسيرة".

أعضاء كنيست يرفضون "الخنوع"

وجاء الاجتماع في ظل إصرار عدد من أعضاء كنيست على إجراء المسيرة داخل البلدة القديمة في القدس، واصفين قرار الشرطة بالخنوع لإملاءات حركة حماس.

وهاجم عضو الكنيست "ايتمار بن جبير" عن حزب "الصهيونية الدينية" القرار، قائلًا إن "حماس هي من تدير الأمور في القدس وبسببها ألغيت المسيرة".

وأضاف "هل جننتم.. هذه الخطوات تسهم في تشجيع حماس على مواصلة الإرهاب".

وأتى الإعلان بعد جدل واسع في المستويات السياسية والأمنية الإسرائيلية حول إجراء المسيرة التي فشل المستوطنون في إكمالها، فيما يُسمى "يوم توحيد القدس" في العاشر من مايو/ أيار الماضي عقب إطلاق كتائب القسام صواريخها باتجاه القدس المحتلة.

وشنت إسرائيل على إثرها عدوانًا استمر 11 يومًا على قطاع غزة.

وكانت كتلة "الصهيونية الدينية" بالتعاون مع 6 جماعات استيطانية يمينية أعلنت قبل أيام تنظيم مسيرة "رقصة أعلام تعويضية" يوم الخميس المقبل الموافق 10 يونيو/حزيران، لكن شرطة الاحتلال منعتها.

والسبت الماضي، حذر زعيم حركة "حماس" في غزة يحيى السنوار إسرائيل من "الاعتداء مجددًا على المسجد الأقصى"، مضيفًا أن "المقاومة ستحرق الأرض فوق رأس الاحتلال لو عاد لذلك".

ويُطلق على المسيرة اسم "مسيرة الأعلام"، وتمر من خلال باب العامود، أحد أبواب بلدة القدس القديمة ثم عبر شوارع البلدة وصولًا إلى حائط البراق، الذي يُطلق عليه الإسرائيليون اسم "حائط المبكى".

المصادر:
العربي، وكالات فلسطينية

شارك القصة

تابع القراءة
Close