الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

يستعدّ لها منذ 50 عامًا.. بايدن يبدأ رحلته الخارجية الأولى بصفته رئيسًا

يستعدّ لها منذ 50 عامًا.. بايدن يبدأ رحلته الخارجية الأولى بصفته رئيسًا

Changed

بايدن في قاعدة ميلدنهال العسكرية الأميركية في بريطانيا.
بايدن في قاعدة ميلدنهال العسكرية الأميركية في بريطانيا. (غيتي)
هذه هي الزيارة الخارحية الأولى لبايدن، بعد حوالي خمسة أشهر على توليه سدة الرئاسة الأميركية، للتأكيد على شعار "أميركا عادت".

وصل الرئيس جو بايدن، اليوم الأربعاء، إلى بريطانيا، المحطة الأولى في جولة أوروبية يعتزم خلالها إظهار متانة التحالف مع أوروبا في ضوء قمة مرتقبة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وهذه هي الزيارة الخارحية الأولى لبايدن، بعد حوالي خمسة أشهر على توليه سدة الرئاسة الأميركية، يستهلّها بحضور قمة مجموعة السبع في بريطانيا، ثم يعقد لقاءات عدة في بروكسل وجنيف، ويختتمها بقمة مع بوتين.

وقبيل الإقلاع على متن طائرة الرئاسة، أكد الرئيس الأميركي أن الغرض من رحلته هو أن يؤكد "بوضوح لبوتين والصين أن (التحالف بين) الولايات المتحدة وأوروبا متين".

وأضاف بايدن، من قاعدة أندروز العسكرية في إحدى ضواحي واشنطن، أنه يعتزم الكشف عن استراتيجية لقاح عالمية قريبًا.

برنامج الزيارة

وهبطت الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" في قاعدة ميلدنهال الجوية (جنوب شرق)، حيث يلتقي عناصر سلاح الجو الأميركي الموجودين في القاعدة، على أن يعقد لقاء ثنائيًا مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس.

ويُشارك بايدن في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى التي تستغرق 3 أيام، وسيكون من أولوياتها قضايا التجارة والمناخ وجائحة كورونا ومبادرة لإعادة بناء البنية التحتية في دول العالم النامي.

وبعد انتهاء القمة، سيزور بايدن وزوجته جيل، الأحد، ملكة بريطانيا إليزابيث في قلعة وندسور.

تشكيك

وقال بايدن، الذي يؤكد منذ وصوله إلى السلطة أن "أميركا عادت" وتنوي المشاركة بالكامل في كل قضايا العالم، إن "رحلتي إلى أوروبا هي فرصة لأميركا لتعبئة ديموقراطيات العالم أجمع".

لكن سوزان مالوني، من معهد "بروكينغز" للأبحاث ومقره واشنطن، ترى أن الحلفاء "سيتلقّون هذه الكلمات المطمئنة مع بعض التشيكك".

وأضافت أن "استعداد بايدن لإعادة الاتصال بهم يجب أن يتغلّب ليس على ندوب السنوات الأربع الماضية فحسب، بل وعلى الأسئلة العالقة حول صحة الديموقراطية الأميركية".

وحول استعدادات الرئيس بايدن لهذه الرحلة التي تستغرق ثمانية أيام، وستقوده إلى بروكسل مقر الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وتتخلّلها اجتماعات ثنائية؛ قالت الناطقة باسمه جين ساكي إنه "يستعدّ لها منذ خمسين عامًا"، في إشارة إلى الحياة السياسية الطويلة للرئيس الذي يبلغ من العمر 74 عامًا وأصبح في 1972 عضوًا في مجلس الشيوخ عندما كان يبلغ 29 عامًا.

وأكدت أنه "يعرف بعض هؤلاء القادة بمن فيهم الرئيس بوتين، منذ عقود".

لا تطورات "كبيرة" في قمة بايدن-بوتين

ومن غير المتوقّع أن تسفر قمة بايدن-بوتين عن تطورات كبيرة، لكن سوليفان قال إن بايدن سيضغط على بوتين في الأمور التي تُمثّل أولوية للولايات المتحدة، وعلى رأسها الهجمات الإلكترونية التي تُتهم بها روسيا، وملف أوكرانيا.

وكانت العلاقات بين الدول الأوروبية الحليفة عبر الأطلسي، توترت خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، وتُعتبر الجولة اختبارًا لقدرة بايدن على إدارة وإصلاح العلاقات مع الحلفاء الرئيسيين الذين أصيبوا بخيبة أمل من الرسوم الجمركية التي فرضها ترامب وانسحابه من معاهدات دولية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close