الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أقرّ بفعلته.. المتّهم بصفع ماكرون يمثل أمام المحكمة اليوم

أقرّ بفعلته.. المتّهم بصفع ماكرون يمثل أمام المحكمة اليوم

Changed

صفع الشاب داميان ت. الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الثلاثاء خلال زيارة لمنطقة دروم في جنوب شرق البلاد (غيتي)
صفع الشاب داميان ت. الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الثلاثاء خلال زيارة لمنطقة دروم في جنوب شرق البلاد (غيتي)
ستتمّ محاكمة الشاب داميان ت. البالغ من العمر 28 عامًا الخميس وفقًا لنظام "المثول الفوري" الذي يضمن تسريع إجراءات المحاكمة ولا سيّما في حالات الجنح المتلبّس بها.

أعلن القضاء الفرنسي مساء أمس الأربعاء أنّ الشاب الذي صفع الرئيس إيمانويل ماكرون يوم الثلاثاء خلال زيارة لمنطقة دروم في جنوب شرق البلاد سيحاكم اليوم الخميس وفقًا لنظام "المثول الفوري" الذي يضمن تسريع إجراءات المحاكمة، لا سيّما في حالات الجنح المتلبّس بها.

وقال المدّعي العام لمنطقة فالنس أليكس بيرين: "إنّ المتّهم داميان ت. البالغ من العمر 28 عامًا سيُعرض صباح الغد (اليوم الخميس) على النائب العام تمهيدًا لمحاكمته بعد الظهر وفق نظام المثول الفوري".

وأضاف أنّ رفيقًا لهذا المتّهم أوقف معه الثلاثاء ويدعى آرثر س. "سيصدر بحقّه أمر استدعاء للمثول أمام المحكمة في نهاية النصف الثاني من عام 2022 بالتّهم المتعلّقة بالحيازة غير المشروعة لأسلحة" عُثر عليها في منزله.

وقرّرت النيابة العامّة تمديد فترة حبسهما الذي تقرّر بعدما وجّهت إليهما تهم تتعلّق بممارسة "أعمال عنف لم تتسبّب بعجز ضدّ شخص يتولّى سلطة عامة" و"من أجل مواصلة عمليات التحقّق"، بحسب المدّعي العام.

المتهمان غير معروفَين للاستخبارات

وكانت قوات الأمن ألقت القبض في الحال على هذين الرجلين المقيمين في سان فالييه شمالي فالنس. ووفقًا للمدّعي العام فإنّ كليهما "غير معروف لأجهزة القضاء أو الاستخبارات"، لكنّهما عضوان في جمعيات محلّية "تعنى بفنون الدفاع عن النفس، وبالعصور الوسطى، وبعالم المانغا"؛ (القصص المصوّرة اليابانية).

وخلال جلسة الاستماع، عرّف داميان ت. عن نفسه بأنّ "لديه شريكة حياة، بدون أطفال، وبدون مهنة"، وأقرّ بأنّه "وجّه ضربة إلى رئيس الدولة وتلفّظ بكلمات تندّد بسياسته".

كما قال المتّهم خلال استجوابه إنّه قريب من "حراك السترات الصُّفر"؛ وهي الحركة الاحتجاجية غير الحزبية، وإنّه يشاطر "معتقدات سياسية تقليدية لليمين أو اليمين المتطرف" من دون أن يكون له أي انتماء حزبي أو حركي.

وأضاف داميان ت. خلال الاستجواب إنّه "تصرّف بالفطرة ومن دون تفكير للتعبير عن عدم رضاه".

ولم يسلّط استجواب المحقّقين للشهود ولا لشريكة حياة داميان ت. مزيدًا من الضوء على "دوافع" المتّهم الذي قالت النيابة العامة إنّها قرّرت "في الوقت الراهن" عدم اعتبار ما قام به نتيجة سبق إصرار وترصّد.

وشدّد المدّعي العام مع ذلك على أنّ "عمليات التحقّق والتحقيقات الأخيرة لا تزال جارية".

أمّا آرثر سي وهو "أعزب، بدون أطفال، عاطل عن العمل مؤقتًا، واعتُقل مع صديقه بعد تصويره الاعتداء على رئيس الدولة"، فقد "شرح أسباب وجوده في مكان الحادث من دون أن يشارك في الاعتداء" على ماكرون.

وفي منزله عثر المحقّقون على "كتب قديمة عن فن الحرب وكتاب ماين كامبف ("كفاحي" لأدولف هتلر) بالإضافة إلى علم أحمر عليه رسم مطرقة ومنجل بالأصفر وعلم للثورة الروسية".

كيف علّق ماكرون؟

وأثارت هذه الصفعة سخط الطبقة السياسية الفرنسية بأكملها، في حين سعى ماكرون إلى التخفيف من خطورة ما تعرّض له. وقد علّق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على الصفعة  بالقول: "حق التعبير مكفول لكن لا ينبغي أن يكون هناك عنف وكراهية في الأفعال والخطابات وإلا ستصبح الديمقراطية نفسها تهديدًا".

وأوضح ماكرون، في تصريح لصحيفة محلية أمس الثلاثاء، أن الحادثة لم تؤثر عليه ولا تقلقه، مشددًا على أنه سيواصل العمل "كأن شيئًا لم يحدث". وقال: "كل شيء على ما يرام، ويجب تقييم هذا الحادث على أنه هجوم فردي"، مضيفًا: "هذا الحادث لا ينبغي أن يقف في طريق القضايا التي تهم حياة الكثير من الناس".

كما لفت ماكرون إلى أن فرنسا تتمتع بحرية التعبير والتصويت، معتبرًا أن الفرنسيين جمهوريون، ومعظمهم مهتمّون بمشاكل البلاد، لذا لا ينبغي السماح لهذا "الحدث الفردي والعنف المتطرف" بالهيمنة على المناقشات العامة.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب.

شارك القصة

تابع القراءة
Close