الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

مفاوضات فيينا تشهد "اللمسات النهائية".. روحاني: واشنطن مضطرة لرفع العقوبات

مفاوضات فيينا تشهد "اللمسات النهائية".. روحاني: واشنطن مضطرة لرفع العقوبات

Changed

أعلنت واشنطن وموسكو إحراز "تقدّم" في المفاوضات.
أعلنت واشنطن وموسكو أمس إحراز "تقدّم" في المفاوضات. (غيتي- ارشيفية)
قال الرئيس الإيراني إن طهران أفشلت العقوبات في عام 2015، وستُفشلها مرة أخرى في العام الجاري، متحدثًا عن تقدم في المفاوضات حول الملف النووي في فيينا.

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، أن المفاوضات في فيينا تشهد اللمسات النهائية بشأن كيفية العودة للالتزام الكامل بالاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وكانت واشنطن وموسكو أعلنتا، الأربعاء، إحراز "تقدّم" في المفاوضات التي ستُعقد جولتها المقبلة مطلع الأسبوع المقبل.

وقال روحاني، خلال مراسم تدشين عدد من المشاريع الوطنية التي تُنفّذها وزارة الطاقة اليوم الخميس، إن "طهران أفشلت العقوبات في عام 2015، وستُفشلها مرة أخرى في العام الجاري".

وأشار إلى أن واشنطن مضطرة إلى رفع العقوبات، وغالبية القضايا العالقة تمّ حلّها وتسويتها في محادثات فيينا.

وأبدت كل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا قلقها البالغ من استمرار إيران في "ارتكاب انتهاكات" لالتزاماتها النووية.

وأفادت الدول الثلاث، في بيان وجهته إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن طهران اتخذت خطوات حاسمة نحو إنتاج أسلحة نووية، داعية إيران إلى التراجع عن أي عمل يتعارض مع الاتفاق النووي.

بدورها، أشارت ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأميركي، الأربعاء، إلى أن المفاوضات التي ستُستأنف مطلع الأسبوع المقبل "مُعقّدة" بسبب اقتراب الانتخابات الرئاسية في إيران المقرّرة في 18 يونيو/ حزيران الجاري.

لكن طهران تؤكد أن لا تأثير للانتخابات على المفاوضات.

تصريحات للضغط على طهران

وقال مراسل "العربي" في طهران إن التصريحات الأوروبية ضدّ إيران لا تخرج عن إطار الضغط على الجمهورية الإسلامية.

وأضاف أن تصريحات روحاني تندرج في إطار الردّ على معارضي سياسات حكومته، الذين ينتقدون أدء الحكومة الاقتصادي، وتعاطيها مع الغرب، والاتفاق النووي على وجه الخصوص، كما أنها رسائل للخارج بأن لا خيارات أمام واشنطن سوى رفع العقوبات والعودة إلى الاتفاق النووي.

ومنذ مطلع أبريل/نيسان 2021، تستضيف العاصمة النمساوية اجتماعات اللجنة المشتركة حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، من أجل تحقيق عودة الولايات المتحدة إلى الالتزام بالاتفاق النووي، ورفع العقوبات الأميركية عن إيران، وإحياء الاتفاق النووي بالكامل.

والاتفاق مهدد بشكل جدي منذ انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في 2018، وأعاد فرض عقوبات مشددة على إيران. وردًا على ذلك أوقفت إيران تنفيذ بعض التزاماتها الواردة في الاتفاق بشأن أنشطتها النووية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close