السبت 19 يونيو / June 2021

فلسطينيون يتصدون لبن غفير في باب العامود.. ومواجهات مع قوات الاحتلال

فلسطينيون يتصدون لبن غفير في باب العامود.. ومواجهات مع قوات الاحتلال
الخميس 10 حزيران 2021

تصدّى متظاهرون فلسطينيون لعضو الكنيست الإسرائيلي عن اليمين المتطرّف إيتمار بن غفير، ومنعوه من اقتحام المسجد الأقصى المبارك، اليوم الخميس، بعد اشتباكات مع سلطات الاحتلال في باب العامود.

وحذّر المتحدث باسم "كتائب عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، أبو عبيدة، مساء اليوم الخميس، "من مغبّة المساس بالأقصى".

وأضاف أبو عبيدة أنّ "كتائب القسام وقيادة المقاومة تتابع عن كثب ما يجري في القدس والمسجد الأقصى، من محاولات استفزازية وعدوانية من المغتصبين وزعمائهم".

توتر في باب العامود

وشهدت مدينة القدس أوضاعًا متوترة إثر قيام بن غفير، باقتحام باب العامود قرب المسجد الأقصى المبارك، مساء اليوم الخميس، وتصدّي عشرات الشبان له.

واعتقلت شرطة الاحتلال 10 متظاهرين في باب العامود، بينهم أطفال قاصرون. وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والمياه العادمة باتجاه المحتجين، مع تعزيز الوجود الأمني الإسرائيلي.

ورغم قرار شرطة الاحتلال الإسرائيلي أمس الأربعاء، بمنع بن غفير من الوصول إلى البلدة القديمة، خشية من أن تؤدّي خطوته هذه إلى تصعيد في القدس والأراضي الفلسطينية من جديد، إلا أنه توجّه إلى باب العامود في محاولة منه لاقتحام المسجد بمرافقة مجموعة من المستوطنين.

وعقد بن غفير مؤتمرًا صحافيًا في باب العامود، احتجاجًا على منعه من اقتحام المسجد الأقصى المبارك.

وفي خطوة استفزازية، قام بن غفير برفع علم الاحتلال قرب باب العامود، ما أدى لمناوشات بين المقدسيين والمستوطنين، وانتهى باعتقال بعضهم.

وقالت الناشطة الفلسطينية فاطمة خضر لـ"العربي": "نحن هنا لأننا أصحاب الأرض، والقدس عربية وإسلامية، والأقصى لنا، ونحن أصحاب الحقّ".

وكانت شرطة الاحتلال، أمس الأربعاء، قرّرت منع بن غفير، من الوصول إلى منطقة البلدة القديمة أو المسجد الأقصى في القدس المحتلة، وذلك بعد عزمه تنظيم "مسيرة الأعلام" اليوم الخميس، على الرغم من قرار تأجيلها حتى الثلاثاء المقبل.

وصباح الخميس، اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، أن "136 مستوطنًا اقتحموا الأقصى على مجموعات، وعلى فترات متباعدة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، بحراسة الشرطة الإسرائيلية".

وتتمّ الاقتحامات على فترتين، صباحية وبعد صلاة الظهر، بتسهيلات ومرافقة من شرطة الاحتلال التي بدأت بالسماح للاقتحامات عام 2003.

وينفذ المستوطنون اقتحامات يومية للأقصى، في محاولة لبسط السيطرة الكاملة عليه. وتفجّرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية كافة، جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها قوات الاحتلال ومستوطنون إسرائيليون، منذ 13 أبريل/ نيسان الماضي، في القدس، وخاصة منطقة باب العامود والمسجد الأقصى ومحيطه، وحي الشيخ جراح؛ حيث يريد الاحتلال إخلاء 12 منزلًا من أصحابه.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - إيران
منذ 4 ساعات
يحق لأكثر من 59 مليون إيراني التصويت
تشير استطلاعات الرأي الرسمية إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات الإيرانية قد لا تتجاوز 44% (غيتي)
شارك
Share

لخلافة حسن روحاني، واجه إبراهيم رئيسي الذي يمتلك أرجحية للفوز، المتشددَين محسن رضائي والنائب أمير حسين قاضي زاده هاشمي، والإصلاحي عبد الناصر همتي.

سياسة - تونس
منذ 5 ساعات
يسود جدل في تونس بشأن مواقف الرئيس قيس سعيّد الذي دعا إلى تغيير الدستور والنظام السياسي (غيتي)
يسود جدل في تونس بشأن مواقف الرئيس قيس سعيّد الذي دعا إلى تغيير الدستور والنظام السياسي (غيتي)
شارك
Share

أكد رئيس كتلة النهضة عماد الخميري، في حديث إلى "العربي"، أن الإصلاح يجب أن يكون من خلال هذه الحكومة مع إمكانية إجراء تعديل سياسي في تركيبتها.

Close