الخميس 24 يونيو / June 2021

رفع العقوبات الأميركية عن مسؤولين إيرانيين.. أي تأثير على حوار فيينا؟

رفع العقوبات الأميركية عن مسؤولين إيرانيين.. أي تأثير على حوار فيينا؟
الجمعة 11 حزيران 2021

شهد الملف النووي تطورات متسارعة مع بدء العدّ العكسي لانطلاق جولة سادسة من مفاوضات فيينا خلال أيام.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة أزالت أسماء عدد من الشخصيات والكيانات الإيرانية من قائمة العقوبات بعد عملية تقنية بحتة ومراجعة دورية أجرتها وزارة الخارجية بعد تلقيها التماسات بهذا الشأن.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: إنّ الولايات المتحدة مضطرة إلى رفع العقوبات عن بلاده، وأوضح أن حكومته تمكّنت من رفع العقوبات عن إيران عام 2015، وستتمكن من رفعها هذه المرّة أيضًا، كما قال.

وفي السياق ذاته، أعربت بريطانيا وألمانيا وفرنسا عن قلقها البالغ ممّا وصفته باستمرار إيران في ارتكاب انتهاكات لالتزاماتها النووية.

وجاءت التصريحات الأوروبية قبل انطلاق جولة سادسة من مفاوضات فيينا خلال أيام.

ما دلالات رفع العقوبات؟

يعتبر أستاذ العلوم السياسية في جامعة جون هوبكنز إدوارد جوزيف أن رفع العقوبات عن هؤلاء المسؤولين "إشارة وليس نقلة نوعية ولا نوعًا من أنواع الإيماءات المتواضعة".

ويقول في حديث إلى "العربي" من واشنطن: "إنّها إشارة ملفته لإيران بأن رفع العقوبات عن هؤلاء المسؤولين المرتبطين بشركة النفط الوطنية ويعملون فيها، أمر يتعلّق مباشرة بحاجة إيران الأساسية الأكبر وهي الاتجار بالنفط وبيعه الذي توقّف بسبب العقوبات التي وضعتها إدارة ترمب".

ويضيف: "هذه إشارة واضحة لإيران بأن الولايات المتحدة الأميركية مستعدة لرفع العقوبات المتعلّقة بالبرنامج النووي إذا اتخذت إيران الخطوات اللازمة من أجل إلى التزامها". 

هل يخالف بايدن وعوده الانتخابية؟

في المقابل، يعتبر البعض أن الرئيس الأميركي جو بايدن يخالف وعودة الانتخابية بعدم رفع العقوبات عن إيران إلّا بعد التوصل إلى اتفاق في الملف النووي.

وفي هذا السياق، يشير جوزيف إلى أن إدارة بايدن تحاول أن تعمل مع إيران وشركائها في الاتفاق النووي من أجل إعادة الانضمام إلى تلك الاتفاقية ولكي تعود إيران إلى التزاماتها.

كما يذكّر جوزيف بأنّ الإدارة الأميركية وضعت عقوبات جديدة على مجموعة من الأفراد المرتبطين بالحرس الثوري الإيراني ونشاطه في اليمن، ما يُظهِر أن الولايات المتحدة الأميركية ما زالت مستعدة لفرض العقوبات على السلوك الإيراني السيئ عند الحاجة لذلك.

كيف ستتلقف إيران هذه الخطوة؟

يشير جوزيف إلى أن الراغبين من الداخل الإيراني بانضمام إيران إلى الاتفاق النووي يحاججون الإيرانيين المعارضين لذلك بأنهم لا يثقون بالولايات المتحدة الأميركية والخطوات التي تقوم بها وسيواجهونهم الآن بأن أميركا أظهرت حسن نية دون أن تصغي إلى حلفائها.

كما سيعزز ذلك موقف هؤلاء الراغبين بعودة إيران إلى الاتفاق، بحسب جوزيف.

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - ليبيا البرامج - للخبر بقية
منذ 6 ساعات
شارك
Share

تُطرَح تساؤلات حول ما إذا كان مؤتمر "برلين 2" أتى فعلًا بالجديد لليبيين، أم شكّل مجرد تدوير للأزمة في ظل غياب توافق حقيقي لدى الفاعلين الدوليين.

سياسة - فلسطين
منذ 7 ساعات
سبق لخضر عدنان أن خاض إضرابًا عن الطعام استمر 66 يومًا عام 2012، وتمكن فيه من انتزاع قرار بالإفراج عنه
سبق لخضر عدنان أن خاض إضرابًا عن الطعام استمر 66 يومًا عام 2012، وتمكن فيه من انتزاع قرار بالإفراج عنه (مواقع التواصل)
شارك
Share

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأسير عدنان في 29 مايو الماضي، وأصدرت بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة شهر، فأعلن فورًا إضرابًا عن الطعام.

سياسة - تركيا
منذ 7 ساعات
قال وزير الدفاع التركي: "نحن موجودون في مطار حامد كرزاي منذ 6 سنوات ونواصل مباحثاتنا بخصوص استمرار وجودنا هناك من عدمه
قال وزير الدفاع التركي: "نحن موجودون في مطار حامد كرزاي منذ 6 سنوات ونواصل مباحثاتنا بخصوص استمرار وجودنا هناك من عدمه (وزارة الدفاع التركية)
شارك
Share

عرضت تركيا حراسة مطار "حامد كرزاي" وتشغيله بعد انسحاب قوات حلف الأطلسي وتجري محادثات مع أميركا بشأن الدعم المالي واللوجيستي للمهمة.

Close