الخميس 24 يونيو / June 2021

"غير قابلة للتدمير".. جونسون يصف العلاقة مع أميركا عقب لقاء بايدن

"غير قابلة للتدمير".. جونسون يصف العلاقة مع أميركا عقب لقاء بايدن
الجمعة 11 حزيران 2021
أشار بوريس جونسون إلى أن العلاقة مع أميركا مستمرة منذ فترة طويلة جدًا ولعبت دورًا مهمًا في السلام والازدهار في أوروبا والعالم (تويتر- حساب بوريس جونسون)
أشار بوريس جونسون إلى أن العلاقة مع أميركا مستمرة منذ فترة طويلة جدًا، ولعبت دورًا مهمًا في السلام والازدهار في أوروبا والعالم (تويتر- حساب بوريس جونسون)

وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون العلاقات البريطانية-الأميركية بأنها "غير قابلة للتدمير" بعد أول لقاء له أمس الخميس مع الرئيس الأميركي جو بايدن قبل قمة قادة مجموعة السبع التي تبدأ اليوم الجمعة.

وقال جونسون خلال مقابلة مع هيئة "بي بي سي" صباح اليوم الجمعة: "إنها علاقة، يمكنكم القول إنها عميقة وهادفة كما تشاؤون؛ علاقة غير قابلة للتدمير" مضيفًا: "إنها علاقة مستمرة منذ فترة طويلة جدًا؛ ولعبت دورًا مهمًا في السلام والازدهار في أوروبا والعالم".

وخلال لقاء الزعيمين أمس الخميس وجهًا لوجه، ناقش جونسون وبايدن "25 مسألة" بالتفصيل، بما فيها التوتر الناجم عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في أيرلندا الشمالية.

وقلّل جونسون من استياء بايدن، الفخور بأصوله الأيرلندية، فيما يتعلق بمحاولات لندن إبطال "بروتوكول أيرلندا الشمالية" الذي يهدف إلى تجنب عودة الحدود مع أيرلندا، العضو في الاتحاد الأوروبي، لكنّه تسبب باضطرابات على صعيد التجارة بين البر الرئيسي لبريطانيا وأيرلندا الشمالية.

وأوضح أن بريطانيا و الاتحاد الأوروبي وواشنطن و"كل الأطراف لديها مصلحة كبيرة في التأكد من أننا نحافظ على التناسق الأساسي لاتفاق الجمعة العظيمة" الذي أبرم في العام 1998 وأنهى الصراع الدموي في المقاطعة الخاضعة للحكم البريطاني الذي استمر ثلاثة عقود. وتابع جونسون: "أعتقد أنه يمكننا القيام بذلك".

غادرت بريطانيا "على وجه السرعة" بعد تسبّبها بحادث

كذلك أثار رئيس الوزراء المحافظ مع الرئيس الأميركي مقتل هاري دان في حادث سير تسبّبت فيه زوجة دبلوماسي أميركي غادرت بريطانيا على وجه السرعة متذرعة بالحصانة الدبلوماسية.

وقال جونسون: "بايدن يتابع عن كثب هذه القضية.. كما تعلمون، لديه أسبابه الشخصية للتأثر الشديد بهذه المسألة؛ إذ إن الرئيس الأميركي فقد زوجته الأولى وابنته البالغة من العمر عامًا في حادث سيارة العام 1972".

وبحسب جونسون، فإن الصعوبة في القضية "تكمن في أن هناك حدودًا لما يمكن للسلطة التنفيذية أن تفعله مع السلطات القانونية والقضائية، لكنّ الجانبين يعملان معًا".

وكانت رئاسة الحكومة البريطانية قد أعلنت أن جونسون وبايدن سيوقّعان خلال لقائهما الأول الخميس "ميثاقًا أطلسيًا" جديدًا يأخذ في الاعتبار خطر الهجمات الإلكترونية والاحتباس الحراري. 

وستعترف الوثيقة الجديدة بتحديات مثل الحاجة إلى معالجة التهديد الذي تمثله الهجمات الإلكترونية، والعمل بشكل عاجل لمكافحة تغيّر المناخ وحماية التنوّع الحيوي، ومساعدة العالم على وضع حد لوباء كوفيد-19 والتعافي منه، بحسب رئاسة الحكومة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - ليبيا البرامج - للخبر بقية
منذ 7 ساعات
شارك
Share

تُطرَح تساؤلات حول ما إذا كان مؤتمر "برلين 2" أتى فعلًا بالجديد لليبيين، أم شكّل مجرد تدوير للأزمة في ظل غياب توافق حقيقي لدى الفاعلين الدوليين.

سياسة - فلسطين
منذ 7 ساعات
سبق لخضر عدنان أن خاض إضرابًا عن الطعام استمر 66 يومًا عام 2012، وتمكن فيه من انتزاع قرار بالإفراج عنه
سبق لخضر عدنان أن خاض إضرابًا عن الطعام استمر 66 يومًا عام 2012، وتمكن فيه من انتزاع قرار بالإفراج عنه (مواقع التواصل)
شارك
Share

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأسير عدنان في 29 مايو الماضي، وأصدرت بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة شهر، فأعلن فورًا إضرابًا عن الطعام.

سياسة - تركيا
منذ 8 ساعات
قال وزير الدفاع التركي: "نحن موجودون في مطار حامد كرزاي منذ 6 سنوات ونواصل مباحثاتنا بخصوص استمرار وجودنا هناك من عدمه
قال وزير الدفاع التركي: "نحن موجودون في مطار حامد كرزاي منذ 6 سنوات ونواصل مباحثاتنا بخصوص استمرار وجودنا هناك من عدمه (وزارة الدفاع التركية)
شارك
Share

عرضت تركيا حراسة مطار "حامد كرزاي" وتشغيله بعد انسحاب قوات حلف الأطلسي وتجري محادثات مع أميركا بشأن الدعم المالي واللوجيستي للمهمة.

Close