الخميس 24 يونيو / June 2021

يجرّ سيارته بعد أن فرغت من البنزين.. عجوز لبناني يشعل مواقع التواصل الاجتماعي

يجرّ سيارته بعد أن فرغت من البنزين.. عجوز لبناني يشعل مواقع التواصل الاجتماعي
الجمعة 11 حزيران 2021

أثار مقطع فيديو لرجل لبناني عجوز يقف في طابور الانتظار أمام محطات البنزين غضبًا عارمًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويظهر الرجل في الفيديو، وهو يجرّ سيارة الأجرة خاصته بعد أن فرغت من مادة البنزين، خلال انتظاره الطويل أمام محطة الوقود في بلدة بعبدات المتنية. 

ويعيش اللبنانيون أزمة شحّ في الوقود، حيث يقفون في طوابير "الذلّ" الطويلة أمام محطات الوقود، لساعات طويلة، بينما يعمد أصحاب المحطات إلى تقنين توزيع المادة على السيارات.

وتشهد بعض المحطات أحداث شغب نتيجة التزاحم. فيما يعمد بعض اللبنانيين إلى "ابتكار الحلول" للحصول على البنزين.

وعمد أحد الأشخاص قبل أيام إلى إحضار الأفاعي معه إلى إحدى محطات الوقود لإخافة العمال وإجبارهم على تعبئة سيارته بالبنزين.

حلول مؤقتة

ويتراشق المصرف المركزي وشركات توزيع المحروقات وأصحاب المحطات بالمسؤولية عن هذا "الذلّ"، بينما تخطّى سعر صرف الدولار عتبة الـ15 ألف ليرة لبنانية عصر اليوم الخميس.

وأشارت معلومات إلى أن المخزون المتوفّر في الأسواق من مادة البنزين لا يكفي إلا ستة أيام، مضيفة أن هناك طرحا لاستيراد بنزين 98 أوكتان على أن لا يكون مدعومًا، وإبقاء الدعم على البنزين عيار 95 أوكتان.

وتحدّثت معلومات أخرى عن أن باخرة بنزين تنتظر لإفراغ حمولتها، وأخرى تصل في 13 يونيو/حزيران الحالي، ولكن المشكلة الأساسية هي في فتح الاعتمادات.

وتوصل المعنيون إلى حلّ مؤقت، بعدما قرر مصرف لبنان المركزي فتح اعتمادات مالية بالدولار لسبع بواخر وقود، وهو ما يعني بحسب المسؤولين عن هذا القطاع تأجيل الأزمة لأسابيع معدودة.

ولا يزال المصرف المركزي يدعم أسعار المحروقات بنسبة 85% من تكلفة استيراد المحروقات، حيث يغطي الفارق بين سعر صرف الدولار الرسمي (1515 ليرة) والسوق الموازية (15 ألف ليرة تقريبًا في الوقت الحالي).

احتجاجات

وشهدت العاصمة اللبنانية بيروت ليلًا تحرّكات نظّمها عدد من الشبان في أكثر من منطقة، احتجاجًا على تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وأغلق بعض المتظاهرين الطرق، وردّدوا هتافات مندّدة بالأوضاع الاجتماعية وتفاقم الأزمة الاقتصادية، وانهيار الخدمات وتراجع سعر صرف الليرة اللبنانية وارتفاع الدَّين العام.

ويعاني لبنان من أجل الحصول على ما يكفي من العملة الأجنبية لدفع ثمن الوقود والواردات الأساسية الأخرى، وانهارت موارده المالية بسبب جبل من الديون التي تراكمت منذ الحرب الأهلية التي دارت بين 1975 و1990.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - ليبيا البرامج - للخبر بقية
منذ 7 ساعات
شارك
Share

تُطرَح تساؤلات حول ما إذا كان مؤتمر "برلين 2" أتى فعلًا بالجديد لليبيين، أم شكّل مجرد تدوير للأزمة في ظل غياب توافق حقيقي لدى الفاعلين الدوليين.

سياسة - فلسطين
منذ 7 ساعات
سبق لخضر عدنان أن خاض إضرابًا عن الطعام استمر 66 يومًا عام 2012، وتمكن فيه من انتزاع قرار بالإفراج عنه
سبق لخضر عدنان أن خاض إضرابًا عن الطعام استمر 66 يومًا عام 2012، وتمكن فيه من انتزاع قرار بالإفراج عنه (مواقع التواصل)
شارك
Share

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأسير عدنان في 29 مايو الماضي، وأصدرت بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة شهر، فأعلن فورًا إضرابًا عن الطعام.

سياسة - تركيا
منذ 7 ساعات
قال وزير الدفاع التركي: "نحن موجودون في مطار حامد كرزاي منذ 6 سنوات ونواصل مباحثاتنا بخصوص استمرار وجودنا هناك من عدمه
قال وزير الدفاع التركي: "نحن موجودون في مطار حامد كرزاي منذ 6 سنوات ونواصل مباحثاتنا بخصوص استمرار وجودنا هناك من عدمه (وزارة الدفاع التركية)
شارك
Share

عرضت تركيا حراسة مطار "حامد كرزاي" وتشغيله بعد انسحاب قوات حلف الأطلسي وتجري محادثات مع أميركا بشأن الدعم المالي واللوجيستي للمهمة.

Close