الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

حملات عشوائية.. إسرائيل اعتقلت 3100 فلسطيني خلال شهر مايو

حملات عشوائية.. إسرائيل اعتقلت 3100 فلسطيني خلال شهر مايو

Changed

الإضراب عن الطعام في فلسطين
يستخدم المعتقلون الفلسطينيون وسيلة الإضراب عن الطعام باعتبارها أداة مقاومة ضد الاعتقال الإداري (غيتي)
سُجلت العديد من الانتهاكات الجسيمة التي لم تتوقف عند لحظة الاعتقال بحق المعتقلين وعائلاتهم، بل بقيت مستمرة عبر سلسلة من الأدوات والسياسات لاحقًا.

أعلنت مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خلال مايو/ أيار الماضي، 3100 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

وأتى هذا الإعلان في بيان مشترك لمؤسسات هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة.

حملات اعتقال عشوائية

وأوضح البيان أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت 3100 فلسطيني من بينهم 42 امرأة و471 طفلًا، من مختلف المناطق ضمن حملات اعتقال عشوائية ومنظمة.

وذكرت الجمعيات الحقوقية أن أعلى حالات الاعتقال كانت في أراضي 48؛ حيث بلغت نحو 2000 حالة اعتقال، من بينهم 291 طفلًا.

وأشارت إلى الإفراج عن أغلب المعتقلين بشروط، وتوجيه لوائح اتهام لأكثر من 170 منهم.

ولفتت إلى أن نحو 1100 حالة اعتقال سُجلت في الضفة الغربية من بينهم 180 طفلًا وطفلة، و42 من النساء والفتيات.

انتهاكات جسيمة عديدة

وسُجلت العديد من الانتهاكات الجسيمة، رافقت عمليات الاعتقال الكثيفة والممنهجة في مختلف البلدات، ولم تتوقف عند لحظة الاعتقال بحق المعتقلين وعائلاتهم، بل بقيت مستمرة عبر سلسلة من الأدوات والسياسات لاحقًا، بما فيها عمليات الترهيب والتهديد.

ووجهت أكثر من 170 لائحة اتهام بحق المعتقلين، كانت أبرزها المشاركة في المظاهرات الرافضة لسياسات الاحتلال.

ورصدت مؤسسات الأسرى استمرار ملاحقة المرشحين لانتخابات المجلس التشريعي قبل إلغائها؛ حيث اعتقل الاحتلال 6 من مرشحين قائمة "القدس موعدنا" التابعة لحركة حماس، إضافةً إلى نائبَين سابقَين في المجلس التشريعي.

ووثقت المؤسسات الفلسطينية صدور 200 أمر اعتقال إداري، بينها 116 أمرًا جديدًا خلال الشهر الماضي.

والاعتقال الإداري هو حبس بأمر عسكري إسرائيلي دون لائحة اتهام، لمدة تصل 6 أشهر قابلة للتمديد.

الإضراب عن الطعام رفضًا للاعتقال الإداري

وأشار بيان المؤسسات إلى استمرار 5 أسرى في الإضراب عن الطعام رفضًا للاعتقال الإداري، أقدمهم الأسير الغضنفر أبو عطوان (28 عامًا) من بلدة دورا جنوبي الضفة الغربية والمضرب عن الطعام منذ 40 يومًا.

وهو معتقل منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وهو أسير سابق اعتقل عدة مرات، وخاض سابقًا إضرابًا عن الطعام رفضًا لاعتقاله الإداريّ عام 2019.

وهناك الأسير الشيخ خضر عدنان (43 عامًا) من جنين، مضرب عن الطعام منذ 15 يومًا رفضًا لاعتقاله الإداريّ، وهو محتجز في زنازين معتقل "الجلمة"، حيث أصدرت مخابرات الاحتلال مؤخرًا أمر اعتقال إداريّ بحقّه لمدة شهر.

المصادر:
الأناضول، نادي الأسير الفلسطيني

شارك القصة

تابع القراءة
Close