الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

غوام مستعدة لاستقبال حلفاء واشنطن الأفغان وتطلب إشراكها في الترتيبات

غوام مستعدة لاستقبال حلفاء واشنطن الأفغان وتطلب إشراكها في الترتيبات

Changed

جنود أفغان
يواجه حلفاء واشنطن في أفغانستان مصيرًا غامضًا بعد انسحاب القوات الأميركية (غيتي)
يتوقع أن تستكمل عملية سحب الجنود الأميركيين بحلول 11 سبتمبر، لكن معالجة طلبات التأشيرات لنحو 18 ألفًا من حلفاء الولايات المتحدة قد تستغرق أكثر من عامين.

عرضت جزيرة غوام الأحد استضافة آلاف الأفغان بشكل مؤقت ممن يجري إجلاؤهم من بلدهم في إطار عملية سحب الجنود الأميركيين، لكنها شددت على ضرورة التشاور معها فيما بتعلّق بالترتيبات.

وقالت حاكمة غوام لو ليون غيريرو في رسالة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن: إنها تحتاج للتأكّد من أن "هذه القرارات تعكس مصالح سكاننا".

ويتوقع أن تستكمل عملية سحب الجنود الأميركيين بحلول 11 سبتمبر/ أيلول، لكن النواب يشيرون إلى أن معالجة طلبات التأشيرات لنحو 18 ألفًا من حلفاء الولايات المتحدة الأفغان وأفراد عائلاتهم قد تستغرق أكثر من عامين.

وتسري مخاوف من احتمال تعرّضهم لعمليات انتقامية من قبل طالبان في حال بقائهم في أفغانستان.

خطورة تركهم لوحدهم

وحضّ جنود سابقون ومدافعون عن حقوق الإنسان واشنطن على نقل الأفغان إلى غوام بوصفها منطقة آمنة ريثما يتم إصدار تأشيرات الهجرة الخاصة بهم. وقالت ليون غيريرو في رسالتها: "أؤكد بأن إدارتي على استعداد للمساعدة في تطبيق خططكم في هذا الصدد في حال تم اختيار غوام".

وتابعت: "إذا اتُّخذ هكذا قرار، أطلب بكل احترام أن أكون طرفًا في المحادثات المهمة المرتبطة بدور غوام وفي أي فرقة عمل معنية حال تشكيلها. نظرًا لخطورة وعجلة هذه المسألة، أرغب بالتحدّث إليك قريبًا".

وقوبل احتمال استخدام غوام مجددًا بوصفها ملاذًا لأشخاص تم إجلاؤهم بردود فعل متباينة؛ إذ سبق أن استضافت الجزيرة الأميركية المطلة على المحيط الهادئ لاجئين فيتناميين عام 1975 قبل إعادة توطينهم في الولايات المتحدة.

وقال قاطن يدعى جوزيف مييرز (49 عامًا): "لا أفهم سبب جلبهم إلى غوام. إنها جزيرة صغيرة".

وتابع: "السؤال هو عن كم أفغاني نتحدث؟ إن كانوا بالعشرات فقط، فربما لن يكون الوضع بهذا السوء، لكن إن كانوا بالآلاف، فلا أعتقد أن بإمكاننا التعامل مع ذلك".

لكن نادية هولم (40 عامًا) رأت أن على الولايات المتحدة تحمّل مسؤولية حماية أولئك الذين ساعدوا القوات الأميركية. وقالت: "كانوا أوفياء للولايات المتحدة. حياتهم في خطر وعلينا حمايتهم".

بدوره، ذكر مندوب غوام في الكونغرس مايكل سان نيكولاس أن على أي خطة إجلاء أن تتضمن شرط تطعيم اللاجئين ضد كوفيد-19.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close