الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أزمة سد النهضة.. الاتحاد الإفريقي "مستعد" لدعم جهود الوساطة

أزمة سد النهضة.. الاتحاد الإفريقي "مستعد" لدعم جهود الوساطة

Changed

تُصر أديس أبابا على ملء ثانٍ للسد بالمياه يُعتقد أنه في يوليو وأغسطس المقبلين
تُصر أديس أبابا على ملء ثانٍ للسد بالمياه يُعتقد أنه في يوليو وأغسطس المقبلين (غيتي)
استعرض حمدوك تطورات مفاوضات سد "النهضة"، مؤكدًا أن موقف بلاده يتلخص في ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني وملزم حول ملء وتشغيل السد.

أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي الأحد استعداده لدعم جهود الوساطة في مفاوضات "سد النهضة" المتعثرة.

وخلال لقائه مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك بالعاصمة الخرطوم، أعرب فكي عن "استعداد مفوضية الاتحاد الإفريقي، لدعم جهود الوساطة في ملف سد النهضة، التي يقودها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، ورئيس الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسيكيدي".

وأوضح أنه "تم الاتفاق على تقديم السودان معلومات إضافية فيما يتعلق بملف مفاوضات سد النهضة إلى مفوضية الاتحاد الإفريقي".

ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم

بدوره، استعرض حمدوك تطورات مفاوضات "سد النهضة"، مؤكدًا أن موقف بلاده يتلخص في ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد.

وشدد حمدوك على ضرورة ذلك "حتى يتمكن السودان من تنظيم مشروعاته التنموية، وتفادي الأضرار التي يمكن أن تنتج عن غياب معلومات مفصلة حول الملء والتشغيل"، حسب بيان الخارجية السودانية.

كما بحث رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي أمس السبت، مع وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي سبل إيجاد حل شامل ومُرضٍ لكل الأطراف بشأن "سد النهضة" الإثيوبي.

وأكد فكي بحسب البيان "استعداد الاتحاد لتقديم أي مساعدة ممكنة لتسهيل التوصل لاتفاق بين الأطراف".

والسبت، وصل فكي إلى الخرطوم، في زيارة رسمية تستغرق يومين، يلتقي خلالها برئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو، ورئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك.

اجتماع طارئ لوزراء الخارجية

وفي الوقت الذي وصل مسار مفاوضات "سد النهضة" إلى طريق مسدود، مع اقتراب إثيوبيا من عملية الملء الثاني، أعلنت الجامعة العربية السبت عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية الثلاثاء بالدوحة؛ لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبي.

واعتراضًا على الملء الإثيوبي، أعلنت وزارة الخارجية المصرية أمس، أن بلادها قدمت خطابًا لمجلس الأمن، شمل الاعتراض على اعتزام إثيوبيا الملء الثاني للسد المحدد في يوليو/ تموز المقبل، بعد نحو عام من ملء مماثل.

وأكد بيان الخارجية أن مصر أودعت ملفًا متكاملًا لدى مجلس الأمن ليكون "بمثابة مرجع للمجتمع الدولي للمواقف البناءة التي اتخذتها مصر على مدار عقد كامل من المفاوضات ومساعي التواصل لاتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث".

تعثر مفاوضات سد النهضة

والأربعاء، أكد السودان ومصر في بيان مشترك، على أهمية تنسيق جهودهما دوليًا وإقليميًا لدفع إثيوبيا إلى "التفاوض بجدية" بشأن سد النهضة المتعثرة مفاوضاته منذ أشهر.

في المقابل، تحمل إثيوبيا البلدين مسؤولية "عرقلة المفاوضات"، وتقول إنها لا تستهدف الإضرار بهما، وتسعى إلى الاستفادة من السد في توليد الكهرباء لأغراض التنمية.

وتُصر أديس أبابا على ملء ثانٍ للسد بالمياه يُعتقد أنه في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب المقبلين، بعد نحو عام على ملء أول، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق.

بينما تتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولًا إلى اتفاق ثلاثي، للحفاظ على منشآتهما المائية، وضمان استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل.

وفي أقوى لهجة تهديد لأديس أبابا منذ نشوب الأزمة قبل 10 سنوات، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في 30 مارس/ آذار الماضي: إن "مياه النيل خط أحمر، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close