الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

أردوغان مستبقًا القمّة مع بايدن: تركيا تحمي حدود الناتو

أردوغان مستبقًا القمّة مع بايدن: تركيا تحمي حدود الناتو

Changed

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مطار إسطنبول قبل مغادرته إلى بروكسل حيث تُعقد قمة حلف الأطلسي (غيتي)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مطار إسطنبول قبل مغادرته إلى بروكسل حيث تُعقد قمة حلف الأطلسي (غيتي)
أكد أردوغان أنه سيبحث مع بايدن الكثير من القضايا، معربًا عن تطلعه لرؤية نهج غير مشروط من الولايات المتحدة يعزز اتحاد الناتو وتضامنه.

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد أن بلاده ستكون "البلد الوحيد الموثوق به" الذي يحتفظ بقوات في أفغانستان بعد الانسحاب الأميركي والأطلسي، مشيرًا إلى أنه سيناقش الأمر مع الرئيس الأميركي جو بايدن على هامش قمة حلف الأطلسي الإثنين، وأعرب عن تطلعه لنهج أميركي يعزز اتحاد الناتو وتضامنه.

وقال الرئيس التركي في مطار إسطنبول قبل مغادرته إلى بروكسل حيث تُعقد القمة: "أميركا تستعد لمغادرة أفغانستان قريبًا وعندما ترحل، فإن البلد الوحيد الموثوق به، والذي سيبقى لمواصلة العملية هناك بالطبع سيكون تركيا".

وأشار إلى أنه سيلتقي نظيره الأميركي جو بايدن على هامش القمة في بروكسل، مضيفًا: "سيكون أول لقاء مباشر لنا مع بايدن بعد توليه الرئاسة، ويجب بالدرجة الأولى مناقشة العلاقات التركية- الأميركية".

أردوغان يتطلع لنهج أميركي "غير مشروط"

وأكد أنه سيبحث مع بايدن الكثير من القضايا، معربًا عن تطلعه لرؤية نهج غير مشروط من الولايات المتحدة يعزز اتحاد الناتو وتضامنه.

وقال أردوغان: إنّ هناك العديد من القضايا المطروحة على الطاولة مع الولايات المتحدة حيال الصناعات الدفاعية، وأهمها ملف مقاتلة إف-35.

وأعرب أردوغان عن أسفه لعدم إيفاء الولايات المتحدة بتعهداتها بخصوص مقاتلات "إف-35" رغم إيفاء تركيا بالتزاماتها في هذا الشأن.

وتنفذ الولايات المتحدة المرحلة الأخيرة من انسحابها من أفغانستان، وكذلك قوات الحلف الأطلسي، بحلول 11 سبتمبر/ أيلول، في الذكرى العشرين للهجمات التي استهدفت الولايات المتحدة العام 2001.

وأعلن أردوغان أن مسؤولين أتراكًا أبلغوا نظراءهم الأميركيين السبت أن أنقرة مستعدة لإبقاء قوات في أفغانستان، بدون الكشف عن أي تفاصيل إضافية.

وذكرت وسائل إعلام أن تركيا اقترحت إبقاء قوات لضمان أمن مطار كابل، وهو وسيلة الخروج الرئيسية للدبلوماسيين الغربيين والعاملين في الشؤون الإنسانية.

لكن حركة طالبان أكدت السبت أن القوات الأجنبية ينبغي "ألا تأمل" في إبقاء وجود عسكري أو أمني في أفغانستان، مشيرة إلى أن أمن السفارات والمطار سيكون من مسؤولية الأفغان.

وحول توصيف بايدن أحداث 1915 بـ"الإبادة" بحق الأرمن، عبر الرئيس التركي عن استياء بلاده، قائلًا: "هذه المقاربة أزعجتنا بشكل كبير، ولا بد من التطرق إليها (خلال الاجتماع مع بايدن)".

اتفاق تجاري بين تركيا والصين

وفي سياق آخر، كشف الرئيس التركي اليوم الأحد أن بلاده اتفقت مع الصين على زيادة قيمة تسهيل مبادلة العملات القائم بين البلدين إلى ستة مليارات دولار من 2.4 مليار في خطوة قد تعزز احتياطيات أنقرة من النقد الأجنبي.

وهوت احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي 75% العام الماضي، مثيرة بواعث قلق من أزمة في ميزان المدفوعات.

وقال أردوغان: "أنجزنا اتفاقًا مهما للغاية مع الصين حديثًا، وهي بلد مهم للغاية ومن أكبر شركائنا التجاريين".

وأضاف: "كان لدينا بالفعل اتفاق مبادلة قيمته 2.4 مليار دولار. الآن أبرمنا اتفاقًا جديدًا بقيمة 3.6 مليار دولار، ليزيد الإجمالي إلى ستة مليارات دولار".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close