الخميس 28 مارس / مارس 2024

نتنياهو في المعارضة: التحدي هو منع إقامة دولة فلسطينية تهدد وجودنا

نتنياهو في المعارضة: التحدي هو منع إقامة دولة فلسطينية تهدد وجودنا

Changed

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحضر جلسة خاصة التصويت على تشكيل الحكومة الجديدة في الكنيست (غيتي)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحضر جلسة التصويت على تشكيل الحكومة الجديدة في الكنيست (غيتي)
قال نتنياهو: "خرجنا من معادلة الأرض مقابل السلام إلى معادلة السلام مقابل السلام، وطبّعنا مع 4 دول عربية دون أن نتنازل عن أي شبر من الأرض".

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد بأن يكون صوت المعارضة في بلاده قويًا وواضحًا في حال أطيح به من السلطة في تصويت منح الثقة للائتلاف الحكومي الجديد.

وبدأ البرلمان الإسرائيلي عصر الأحد جلسة خاصة للتصويت على ائتلاف "التغيير" الحكومي الجديد الذي سيطيح، إن حصل على ثقة النواب، بنتنياهو بعد 12 عامًا متواصلة في رئاسة الحكومة.

ويضم "ائتلاف التغيير" الذي بدأت جلسة الكنيست للتصويت على الثقة به، ثمانية أحزاب لكل منه أيديولوجيته الخاصة، وشكل على أساس اتفاق يتولى بموجبه في أول عامين الزعيم اليميني المتطرف نفتالي بينيت رئاسة الوزراء قبل أن يسلّم المنصب إلى زعيم حزب "هناك مستقبل" الوسطي يائير لبيد، مهندس التحالف الجديد.

وما لم تحدث مفاجأة في اللحظة الأخيرة، يتوقع أن تحصل الحكومة على الثقة، على أن يتم التسليم الرسمي للسلطة الإثنين في مكتب رئيس الوزراء.

نتنياهو "يتوعّد" الحكومة الجديدة

وخلال كلمته أمام الكنيست، قال نتنياهو إنه سيعمل في المعارضة لإسقاط حكومة بينيت، وخاطب البرلمان قائلًا: "إذا قُدّر لنا أن نكون في المعارضة، فسوف نفعل ذلك ورؤوسنا مرفوعة حتى نسقط هذه الحكومة السيئة، ونعود لقيادة البلاد على طريقتنا". 

وأكّد نتنياهو أنه سيواصل العمل على ضمان "وجود وأمن وازدهار دولة إسرائيل"، على حد قوله، مشيرًا إلى أنه في عهده "خرجنا من معادلة الأرض مقابل السلام إلى معادلة السلام مقابل السلام وطبّعنا مع 4 دول عربية دون أن نتنازل عن أي شبر من الأرض".

وتطرق نتنياهو في كلمته إلى الملف النووي الإيراني قائلًا: "قمنا بعمليات في عمق العدو وصلت إلى طهران"، معتبرًا أن "إيران تحتفل اليوم" بالحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وأردف أن "التحدي الثاني الذي يواجهنا بعد النووي الإيراني هو منع إقامة دولة فلسطينية تهدد وجودنا"، لافتًا إلى أن "بعض أعضاء الحكومة المقترحة يؤيدون إقامة دولة فلسطينية ويعارضون بناء المستوطنات".

وأخفق نتنياهو (71 عامًا) أبرز الساسة الإسرائيليين في جيله في تشكيل حكومة بعد رابع انتخابات شهدتها إسرائيل خلال عامين في 23 مارس/ آذار.

نهج اليمين مستمر

ورغم استبعاد بنيامين نتنياهو إلا أن الإرث اليميني للاحتلال باقٍ في الحكومة الجديدة، ففي خطابه أمام البرلمان وعد الزعيم اليميني الإسرائيلي نفتالي بينيت الذي سيترأس الائتلاف الحكومي الجديد بأن يمثل "ائتلاف التغيير إسرائيل برمتها".

وشدّد بينيت في مستهل جلسة البرلمان الإسرائيلي لمنح الحكومة الجديدة الثقة والتي شهدت صخبًا وانتقادات على أن "إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي"، رافضًا إحياء الاتفاق النووي مع طهران.

وفي المقابل، يقول نتنياهو: إن بينيت لن يقدر على الوقوف بحزم أمام الضغط الأميركي بشأن محادثات إيران، وقال: "إن الإدارة الأميركية طلبت أن يُدار خلافنا معها حول النووي الإيراني في الغرف المغلقة ورفضنا ذلك".

وعن العدوان الأخير على الفلسطينيين، قال بينيت: إنّه يتمنّى الحفاظ على وقف إطلاق النار، "لكن إذا اختارت حماس تهديدنا فسنواجه ذلك بقوة". وشدّد على أنّ "إعادة مفقودينا لدى حماس مهمة مقدسة يجب إنجازها".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close