الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"خطوة خطيرة".. الانتقالي الجنوبي يغير اسم وكالة الأنباء الحكومية في عدن

"خطوة خطيرة".. الانتقالي الجنوبي يغير اسم وكالة الأنباء الحكومية في عدن

Changed

غيّر المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن اسم وكالة الأنباء اليمنية الحكومية "سبأ" إلى "وكالة أنباء عدن"
غيّر المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن اسم وكالة الأنباء اليمنية الحكومية "سبأ" إلى "وكالة أنباء عدن" (مواقع التواصل)
أوضح مسؤول أن موالين للمجلس الانتقالي الجنوبي رفعوا لوحة تعريفية أعلى المقر تضمنت اسم الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي ووكالة أنباء عدن وشعار المجلس الانتقالي.

غيّر المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن اسم وكالة الأنباء اليمنية الحكومية "سبأ" في محافظة عدن إلى "وكالة أنباء عدن" ورفع لافتة بالاسم الجديد على المقر الحكومي، حسب ما أفاد مسؤول في وزارة الإعلام اليمنية اليوم الأحد.

ويأتي ذلك بعد أكثر من أسبوع على استيلاء المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات على مبنى الوكالة، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وأوضح المسؤول لـ"رويترز" أن موالين للمجلس رفعوا لوحة تعريفية أعلى المقر تضمنت اسم الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي ووكالة أنباء عدن وشعار المجلس الانتقالي.

واعتبر المسؤول هذه "الخطوة خطيرة"، محذّرًا من أنّها ستزيد من تعقيد المشهد في جنوب اليمن وتنفيذ اتفاق الرياض الذي يتفاوض عليه المجلس مع الحكومة برعاية السعودية لاستكمال تنفيذه.

وفي الثاني من يونيو/ حزيران، سيطر المجلس على مقر وكالة "سبأ" الواقع في مدينة التواهي التي يقع فيها ميناء عدن الرئيسي وطرد الحراسة المدنية والموظفين تحت تهديد السلاح، بهدف تحويلها إلى مقر لما يسمى بوكالة "أنباء عدن" باعتبارها وكالة جديدة تابعة له.

إدانة ومطالبات بحماية "الإعلام"

واعتبرت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا استيلاء المجلس الانتقالي على مقر سبأ، "تعمدًا لإفشال اتفاق الرياض والجهود الصادقة للسعودية الرامية إلى تفعيل مؤسسات الدولة وتوحيد الصفوف ولملمة الجهود نحو استكمال إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة".

من جانبها أدانت نقابة الصحفيين اليمنيين "الاعتداءات المخالفة للقانون، محملة المجلس الانتقالي كامل المسؤولية عن هذه الانتهاكات".

وطالبت النقابة في بيان الحكومة المعترف بها دوليًا والسلطات الأمنية في عدن "بحماية وسائل الإعلام في العاصمة المؤقتة، وإعادة مقرات وسائل الإعلام الرسمية".

وشددت على عدم الزج بوسائل الإعلام والصحفيين في الصراعات السياسية.

وقال نائب رئيس الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي مختار اليافعي على "فيسبوك": إن ترتيبات تجري حاليًا لاستئناف عودة نشاط وكالة (أنباء عدن) باللغتين العربية والإنكليزية بعد توقفها عقب قيام الوحدة اليمنية عام 1990.

وبجانب الصراع بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، يشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الحكومية والحوثيين؛ أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وخلفت أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ولهذا النزاع امتدادات إقليمية، فمنذ 2015 ينفذ التحالف السعودي الإماراتي عمليات عسكرية في اليمن دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ 2014.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close