الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

قطّع أطراف 3 رجال.. "أبو الدردار" في قبضة القوات الفرنسية

قطّع أطراف 3 رجال.. "أبو الدردار" في قبضة القوات الفرنسية

Changed

تم رصد أبي الدردار بواسطة مروحية خلال عملية مشتركة لقوة برخان والقوات المسلّحة النيجرية
أعلنت رئاسة الأركان الفرنسية أن التوقيف تم صباح 11 يونيو في منطقة "الحدود الثلاث" بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو (تويتر)
أوضحت رئاسة الأركان الفرنسية أن دادي ولد شعيب المعروف بـ "أبي الدردار"، هو "أحد كوادر تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى"، وسلّم نفسه من دون أي مقاومة.

اعتقلت قوة برخان الفرنسية "أحد كوادر" تنظيم "الدولة الإسلامية" في الصحراء الكبرى على حدود مالي.

وأعلنت رئاسة الأركان الفرنسية في بيان أن دادي ولد شعيب المعروف بـ "أبي الدردار"، وهو "أحد كوادر تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى" ويشتبه بأنه قطع أطراف ثلاثة رجال في مايو/ أيار في سوق أسبوعية في تين هاما"، سلّم نفسه من دون أي مقاومة.

وأوضح البيان أن "أبا الدردار" كان يحمل "سلاحًا آليًا، ويضع نظارات للرؤية الليلية، ويرتدي سترة قتالية، ومعه هاتف وجهاز لاسلكي".

وأشارت رئاسة الأركان الفرنسية إلى أن التوقيف تم صباح 11 يونيو/ حزيران في منطقة "الحدود الثلاث" بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو، وهي إحدى المناطق الرئيسية التي تنشط فيها جماعات متطرفة تنشط في منطقة الساحل، لا سيما تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى.

وتم رصده بواسطة مروحية خلال عملية مشتركة لقوة برخان والقوات المسلّحة النيجرية.

توقيف وصفقة تبادل

و"أبو الدردار" عضو سابق في حركة "التوحيد والجهاد" في غرب إفريقيا، التي أسس بعض من كوادرها تنظيم "الدولة الإسلامية" في الصحراء الكبرى.

وأُوقف لأول مرة في العام 2014 وتم تسليمه للسلطات المالية، لكنه أُدرج في قائمة تضم نحو مئتي متطرّف شملتهم صفقة تبادل في أكتوبر/ تشرين الأول 2020 مقابل أربعة رهائن بينهم الفرنسية صوفي بيترونان بعد مفاوضات أعلنت باريس أنها لم تشارك فيها.

وفي الثاني من مايو/ أيار، جمع مسلّحون حشدًا في سوق تين هاما الأسبوعية وسلّموه ثلاثة رجال متّهمين بالسرقة، فعمد وفق شهود، إلى تقطيع أياديهم اليمنى وأقدامهم اليسرى.

وبحسب بعثة الأمم المتحدة إلى مالي، ينتمي أولئك المسلّحون إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" في الصحراء الكبرى.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close