الأربعاء 1 ديسمبر / December 2021

أردوغان لبايدن: موقف تركيا ثابت بشأن طائرات "إف 35" ومنظومة "إس 400"

أردوغان لبايدن: موقف تركيا ثابت بشأن طائرات "إف 35" ومنظومة "إس 400"
الخميس 17 يونيو 2021

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه أبلغ نظيره الأميركي جو بايدن في أول لقاء بينهما الإثنين، بثبات موقف أنقرة من قضيتي طائرات "إف 35" الأميركية، ومنظومة "إس 400" الروسية للدفاع الصاروخي، والتي فرضت واشنطن عقوبات على تركيا جرّاءها.

وفي تصريح صحافي من العاصمة الأذربيجانية باكو، قال أردوغان اليوم الخميس: أبلغت بايدن "بألا يتوقع من تركيا" اتخاذ خطوات مختلفة فيما يتعلق بملفي طائرات "إف 35"، ومنظومة "إس 400".

وأضاف: الانحياز "للتنظيمات الإرهابية" بدلًا من الوقوف مع الدولة الحليفة المستهدفة من تلك التنظيمات يعد خطأ تاريخيًا، و"سيدركون خطأهم الكبير عاجلًا أم آجلًا".

وبشأن أفغانستان، أكّد أنّ تركيا يمكنها تولي "الكثير من المسؤوليات في أفغانستان"، بعد انسحاب الولايات المتحدة والحلف الأطلسي هذا العام.

وعن إقليم قره باغ، أشار الرئيس التركي إلى أن مشاركة أرمينيا لأذربيجان خرائط انتشار الألغام التي زرعتها في الإقليم، "ستكون خطوة أولى مهمة لبناء الثقة بينهما".

ولفت إلى أنه سيعقد قريبًا اجتماعًا ثنائيًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تفاؤل بايدن وأردوغان

 وتابع: "لا أعتقد أنّ هناك نيّة لدى الروس للتأخير في فتح الممر"، في إشارة إلى ممر "زنغزور" الذي يربط المناطق الغربية من أذربيجان وإقليم ناختشيفان المتمتع بالحكم الذاتي، والذي يربط تركيا وأذربيجان.

في هذا السياق، يبدو أن التفاؤل كان سيد الموقف بين بايدن وأردوغان بعد محادثاتهما المباشرة يوم الإثنين في بروكسل، على الرغم من أن الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي لم تعلنا عن أي تقدم كبير في خلافات، منها منظومة "إس 400" وسوريا وقضايا أخرى.

ولفت أردوغان خلال مؤتمر صحافي على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل، إلى أنّ اللقاء مع بايدن كان "إيجابيًا" على صعيد استمرار العلاقات، بينما وصف العلاقات مع الإدارة الأميركية قبل أسابيع بأنها "ليست في أفضل حالاتها".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - المغرب
منذ 2 دقائق
محمد زيان وزير حقوق الإنسان المغربي السابق
محمد زيان وزير حقوق الإنسان المغربي السابق (غيتي)
شارك
Share

وجهت النيابة العامة للوزير عدة تهم بينها إهانة رجال القضاء وهيئات منظمة وبث وقائع وادعاءات كاذبة والخيانة الزوجية والتحرش الجنسي.

سياسة - إيطاليا
منذ 14 دقائق
خطف مجهولون جوليو ريجيني وعُثر على جثته المشوهة في يناير 2016
خطف مجهولون جوليو ريجيني وعُثر على جثته المشوهة في يناير 2016 (غيتي)
شارك
Share

اتهمت لجنة برلمانية إيطالية جهاز الأمن المصري بخطف وتعذيب وقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة عام 2016.

سياسة - ليبيا
منذ 25 دقائق
خلال السنوات الماضية، كانت تُسيَّر خطوط بحرية تجارية بشكل منتظم لنقل البضائع بين ليبيا وتركيا، لكن ليس لنقل المسافرين
خلال السنوات الماضية، كانت تُسيَّر خطوط بحرية تجارية بشكل منتظم لنقل البضائع بين ليبيا وتركيا، لكن ليس لنقل المسافرين (غيتي)
شارك
Share

عاد الخط البحري للركاب الذي يربط مدينة مصراتة في غرب ليبيا بمدينة إزمير التركية إلى الخدمة من جديد، إيذانًا بعودة حركة العبارات بعد 40 عامًا من توقفها.

Close