السبت 20 أبريل / أبريل 2024

غداة قمته مع بايدن.. بوتين: سباق التسلح جار سرا وعلانية وهذا ليس ذنبنا

غداة قمته مع بايدن.. بوتين: سباق التسلح جار سرا وعلانية وهذا ليس ذنبنا

Changed

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
أوضح بوتين أن أجواء اللقاء مع نظيره الأميركي كانت "ودية" (صورة أرشيفية - غيتي)
أعرب بوتين الذي اجتمع أمس مع نظيره الأميركي في قمة ثنائية بجنيف، عن استعداه لمواصلة الحوار مع الولايات المتحدة إذا كانت واشنطن مستعدة كذلك،

أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إلى أن "سباق التسلح يجري بشكل خفي أو معلن"، مؤكدًا أن هذا ليس "ذنب" بلاده.

وأضاف بوتين، خلال لقائه مع خريجي الدفعة الرابعة من برنامج إعداد إدارة شؤون الموظفين في المدرسة العليا للإدارة العامة: "أن سباق التسلح جار، للأسف، في الوقت الراهن، سرًا أو علنًا، ولكن ليس بمبادرة من روسيا الاتحادية"، بحسب وكالة "سبوتنيك" المحلية.

"الحرب النووية يجب ألا تحدث"

وجاءت هذه التصريحات بعد يوم من إعلان الكرملين أن "الرئيسين الروسي ونظيره الأميركي جو بايدن اعتمدا بيانًا مشتركًا بشأن الاستقرار الاستراتيجي".

وذكر البيان المشترك الذي أعقب قمة بايدن وبوتين بمدينة جنيف السويسرية، أن واشنطن وموسكو أثبتتا أنهما "حتى في فترات التوتر، قادرتان على إحراز تقدّم في الأهداف المشتركة، المتمثلة في الحد من مخاطر النزاعات المسلحة، وتهديد اندلاع حرب نووية".

وجاء في البيان أن "تمديد معاهدة (نيو ستارت) في وقت سابق من العام الجاري، هو تجسيد لالتزامنا بالحد من الأسلحة النووية".

وأضاف البيان: "تماشيًا مع هذه الأهداف، ستشرع الولايات المتحدة وروسيا معًا في حوار ثنائي متكامل حول الاستقرار الاستراتيجي، ومن خلال هذا الحوار، نسعى إلى إرساء الأساس لإجراءات مستقبلية للحد من التسلح وخفض المخاطر".

وقال الرئيس الروسي: "اليوم نعيد تأكيد مبدأ أنه ليس هناك فائز في الحرب النووية، بل يجب ألا تحدث أبدًا".

وأعلنت الولايات المتحدة في فبراير/ شباط الماضي تمديد معاهدة "نيو ستارت" للحد من الأسلحة الاستراتيجية مع روسيا، لمدة 5 أعوام إضافية، تنتهي في 5 فبراير 2026.

وقد أبقت هذه المعاهدة ترسانتي البلدين عند مستوى يقل كثيرًا عمّا كانت عليه الحال خلال الحرب الباردة، فحدّدت عدد منصات الإطلاق النووية الاستراتيجية المنصوبة عند 700 وعدد الرؤوس النووية عند 1550.

"تختلط عليه الأمور أحيانًا"

وكان بوتين اجتمع أمس الأربعاء مع نظيره الأميركي في قمة ثنائية بجنيف، هي الأولى منذ تولي جو بايدن منصبه، بحضور وزيري خارجية البلدين. وكان في استقبال طرفي القمة، الرئيس السويسري غي بارميلان.

وأعرب الرئيس الروسي أنه مستعد لمواصلة الحوار مع الولايات المتحدة إذا كانت واشنطن مستعدة كذلك،

وأشار إلى أن أجواء اللقاء مع نظيره الأميركي كانت "ودية"، متحدثًا عن "فهم متبادل" للقضايا الرئيسية.

ولدى سؤاله كيف يصف بايدن، اعتبر بوتين أن الصورة التي يعطيها الإعلام للرئيس الأميركي "بعيدة كل البعد عن الواقع".

وقال الرئيس الروسي: إن "بايدن محترف، عليك أن تكون بغاية الانتباه في العمل معه لكي لا يفوتك شيء".

وتابع: "ما المشكلة إن كانت تختلط عليه الأمور أحيانًا. فالمتحدثة باسمه شابة ومثقفة وجميلة ودومًا ما تختلط عليها الأمور"، في إشارة إلى المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي.

وأوضح بوتين أنه "ليس السبب في ذلك أن ثقافتها ضعيفة أو أن ذاكرتها ضعيفة، كل ما في الأمر هو أن الناس حين يعتقدون أن أمرًا ما ثانوي لا يعطونه الاهتمام الكافي"، مضيفًا "يعتقد الأميركيون أنهم الأهم على الإطلاق".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close